السلام عليكم ورحمة الله
بوجاتي .. حقا سيارة خارقة بكل المعايير
اتي فايرون
(بالإنجليزية: Bugatti Veyron) هي سيارة رياضية ذات محرك في المنتصف التي
تنتجها مجموعة فولكسفاجن الفرعية (Volkswagen AG) (VWAG) وتم عرض سيارات
بوجاتي في بداية عام 2005. وهي حاليا تعد أسرع السيارات إنتجت في العالم.
وهي أيضا تعد أكثر سيارة تكلفة إنتاج متاحة بسعر 1.1 مليون يورو. لديها
قدرة على تحقيق أعلى ثاني معدل سرعة بين السيارات، فيما بين SSC Ultimate
Aero TT.
وهي مدعومه بقوة محرك نجمي بشكل W16 و736 كيلووات (1,001
PS/987 hp)، ولديها قدرة على تحقيق سرعة أعلى في المتوسط من 408.47 كم /
ساعة (253.81 ميلا في الساعة).
الإنتاج الكامل للسياره تم التوصل إليه
في أيلول / سبتمبر 2005 وقد بنيت يدويا في مصنع فولكسفاجن بالقرب من المقر
السابق لبوجاتي في شاتو سان جان في Molsheim (الألزاس، فرنسا).
واختير اسم سائق السباقات الفرنسية Pierre Veyron والذي فاز في 24 ساعة لسباقات Le Mans في عام 1939 لشركة بوجاتي الأصليه
الطاقة
ووفقا
لفولكسفاجن(وبموافقة TÜV Süddeutschland) تم إنتاج المحرك النهائي لينتج
1001 (736 kW/987 hp) و 1,250 N•m (920 ft•lbf) من عزم الدوران
السرعة القصوى
السرعة
القصوى في البداية كانتت لتكون 407 كم / ساعة (253 ميلا في الساعة) ولكن
اختبارات النسخ كانت غير مستقرة في تلك السرعة، مما اضطر تصميما جديدا
للديناميكيه الهوائية. في أيار / مايو، 2005، اختبر نموذج لـ Veyron في
مسار الاختبار لفولكسفاجن بالقرب من فولفسبورج في ألمانيا وسجلت سرعة قصوى
400 كم / ساعة (249 ميلا في الساعة). في تشرين الأول / أكتوبر 2005، وقاد
السيارة سائق تحرير المجلة Csaba Csere في اختبار إنتاج النسخة النهائية
من Veyron في تشرين الثاني / نوفمبر 2005. هذا الاختبار، في مسار اختبار
فولكسفاجن Ehra-Lessien، وصلت سرعتها القصوى 407.5 كم / ساعة (253.2 ميلا
في الساعة). تم تحقيق أعلى سرعة مرة أخرى من قبل James May مقدم برنامج
توب جير Top Gear ومرة أخرى على مسار الاختبار الخاص بفولكسفاجن، عندما
وصلت السيارة إلى 407.9 كم / ساعة (253.5 ميلا في الساعة)، الذي يعادل على
وجه التحديد 1/3 من سرعة الصوت عند مستوى سطح البحر. عندما نقترب من أعلى
سرعة خلال الاختبار يقول James May ان “الإطارات لن تصمد أكثر من خمس عشرة
دقيقة، لكنه يستدرك بقوله بعدم وجود مشكله لان الوقود ينتهي في اثني عشر
دقيقه”. كما أعطى مؤشرا لاحتياجات الطاقه، عند الاستمرار بالقياده بسرعة
250 كم / ساعة (155 ميلا في الساعة) فإنها تستخدم ما يقرب من 270 إلى 280
حصانا (200 إلى 210 كيلو واط)، ولكن للحصول على السرعه القصوى الـ (407 كم
/ ساعة) (253 ميلا في الساعة) تتطلب بذل قوه أكبر من المحرك.
التسارع
تمتلك
الـ Veyron أكبر تسارع من أي سيارة انتجت حتى الآن.تصل عند الانطلاق من
الجمود إلى 60 ميل (97 كم / ساعة) في 2.46 ثانية. وتصل 100 كلم / ساعة (62
ميلا في الساعة) في حوالي 2.5 ثانية، وهو ما يعادل تسارع في المتوسط نحو
1.18 غرام. ويسهله إلى حد كبير في تحقيق الإعجاب لهذه السيارة بسبب وجود
نظام الدفع رباعي الذي يساعد في نقل كميات كبيرة من هذه الطاقه في المراحل
الأولية للتسارع.
قد تصل إلى 200 و 300 كم / ساعة (124 و 186 ميلا في
الساعة) في 7.4 و 16.7 ثانية على التوالي. ووفقا لتقرير تم في شباط /
فبراير 2007 من مجلة الطريق & المسارRoad & Track، قطعت ربع ميل
في 10.2 ثانية على سرعة 142.9 ميل (230.0 كم / ساعة).
هلاك الوقود
وقد
تستهلك Veyron المزيد من الوقود أكثر من أي سياره منجزه، باستخدام 40.4
L/100 km أي(6.99 ميلا في الغالون imp/5.82 ميلا في الغالون للولايات
المتحدة) للقيادة في المدينة و24.1 L/100 كيلومترا (11.7 ميلا في الغالون
imp/9.76 ميلا في الغالون الولايات المتحدة) في الدورة المركبة [الاقتباس
حاجة [. في طاقتها القصوى، وهي تستهلك أكثر من 115 L/100 km أي (2.46 ميلا
في الغالون imp/2.05 ميلا في الغالون للولايات المتحدة)، بوجود خزان وقود
بحجم 100 لتر أي(22 imp gal/26 US gal) يستهلك الوقود خلال 12 دقيقة و46
ثانية فقط.
وقد استخدم نظام فرامل فريد من نوعه عبر تنفيس الكربون من
خلال مراوح التبريد التي وضعت بصوره تقلل من مقاومة الهواء. الجبهة
الاماميه تملك ثمانية مكابس مصنوعه من التيتانيوم والجهه الخلفيه تحتوي
على ست مكابس.و المطالبات القصوى للتباطؤ1.3 G على اطارات الطريق. وقد
تعرضت النماذج لـ 1.0 g من الكبح من 194 إلى 50 ميلا (312 إلى 80 كم /
ساعة) دون أن تتلاشى. والجناح الخلفي يعمل أيضا بوصفه كمكبح هوائي من خلال
دورانه إلى زاوية 55 درجة في 0.4 ثانية مرة واحدة حيث يعمل عمل الفرامل،
ويوفر 0.68 g (4.9 متر / ثانية مربع) من التباطؤ ما يعادل قوة أيقاف غير
عادية وتدعي بوجاتي ان الفرامل في Veyron سوف توقفها عند قيادتها بسرعة
400 كم / ساعة (249 ميلا في الساعة) إلى حالة السكون على طريق في أقل من
10 ثواني.
الفرملة
وقد استخدم نظام فرامل فريد من نوعه عبر تنفيس
الكربون من خلال مراوح التبريد التي وضعت بصوره تقلل من مقاومة الهواء.
الجبهة الاماميه تملك ثمانية مكابس مصنوعه من التيتانيوم والجهه الخلفيه
تحتوي على ست مكابس.و المطالبات القصوى للتباطؤ1.3 G على اطارات الطريق.
وقد تعرضت النماذج لـ 1.0 g من الكبح من 194 إلى 50 ميلا (312 إلى 80 كم /
ساعة) دون أن تتلاشى. والجناح الخلفي يعمل أيضا بوصفه كمكبح هوائي من خلال
دورانه إلى زاوية 55 درجة في 0.4 ثانية مرة واحدة حيث يعمل عمل الفرامل،
ويوفر 0.68 g (4.9 متر / ثانية مربع) من التباطؤ ما يعادل قوة أيقاف غير
عادية وتدعي بوجاتي ان الفرامل في Veyron سوف توقفها عند قيادتها بسرعة
400 كم / ساعة (249 ميلا في الساعة) إلى حالة السكون على طريق في أقل من
10 ثواني
منقول