منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  |(.•ˆ•.)|| سطوة التعليم وحرية التعلم .. ||(.•ˆ•.)||

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 |(.•ˆ•.)|| سطوة التعليم وحرية التعلم .. ||(.•ˆ•.)|| 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 |(.•ˆ•.)|| سطوة التعليم وحرية التعلم .. ||(.•ˆ•.)|| Empty
مُساهمةموضوع: |(.•ˆ•.)|| سطوة التعليم وحرية التعلم .. ||(.•ˆ•.)||    |(.•ˆ•.)|| سطوة التعليم وحرية التعلم .. ||(.•ˆ•.)|| I_icon_minitimeالجمعة 30 مارس - 18:53

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 |(.•ˆ•.)|| سطوة التعليم وحرية التعلم .. ||(.•ˆ•.)|| Icon




حين
يتحدث شخص ما "فوق رؤوسنا" باستخدام لغة معقدة لا تعني شيئا فعليا على
الأرض، ليست منطلقة من أي تجربة حياتية، منغمسة في وقع كلماتها وتعقيدها
وبلاغتها، ويصر على "استغلال" وجودنا في وضع لم نختاره نحن ويستمر في
"قراءة" ورقة مكتوبة على مسامعنا، وهو يواجهنا جانبيا، وينظر إلينا بين
الحين والآخر بابتسامة تبدو وكأنها تؤكد لنا على أنه يقدم لنا "علما" لا
نعرفه، ولا يمكن أن نعرفه، من شخص "أذكى" منا، ونحن الذين لا نعرف يجب أن
نكون شاكرين لهذا الشخص لإغداقه هذه المعرفة علينا...

في
تلك اللحظات شعرت بأنني أتعرض للإساءة، فزاد مرضي، وشعرت بثقل كبير في
صدري ولم يعد باستطاعتي التنفس.. تكبلت! وحين عبر بعض المشاركين عن
اختلافهم مع هذا الشخص ووجهوا له نقدا واضحا ومحددا ومباشرا ولكن بطريقة
مؤدبة، امسك الميكروفون وبدأ "يصرخ" علينا... لم يكن يقرأ هذه المرة، بل
كان "يعنفنا" لأننا لم نفهم ما قاله، لأننا "أغبى" مما اعتقد في البداية،
وقد يكون من غير المفيد أن يحاول أن يفهمنا ما يعرفه هو وما توصل إليه من
خلال معادلة رياضية تقول بأن مقدار التعلم = الوقت المعطى للتعلم مقسوم
على الوقت الذي نحتاجه للتعلم. فما هو مقدار الوقت الذي يحتاجه شخص قد
اغلق كافة حواسه وكافة منافذ التعلم لكي يتعلم؟ وما هو الوقت الذي يخصصه
شخص لا يعطي شرعية لأي خبرات أخرى غير خبرته ليتعلم؟ وما هو بالتالي مقدار
التعلم الممكن؟

قارنت
هذه الحالة بالساعتين الذي تم تخصيصهما ليقوم كل من يرغب بعرض عمله
وتجربته بأخذ زاوية يعرض/تعرض فيها عمله/عملها ويقوم المهتمون من
المشاركين بزيارته في موقعه والحوار المعمق معه/معها. كان لكل شخص الحرية
في التعرف على المبادرة التي يرغب بالتعرف عليها، ويكتفي بالقدر الذي يريد
منها وينتقل إلى غيرها أو ينغمس في الحديث مع أحد المشاركين، ومن يرغب
بالمزيد فقد يقضي ساعتين أو أكثر في نفس المكان. لا أحد يتحكم في غيره،
وكل "يزور" من يرغب بالتعرف على عمله، وعلى كل شخص أن يحاول أن يعرض عمله
بشكل مشوق ومثير وجذاب ولكن أيضا بشكل غير رسمي، بمعنى أنه لا يكون في
موضع "السلطة" بحيث يشعر بأن عليه أن يحاضر على الناس...

هذا
بالنسبة لي كان مثالا واضحا لفارق أساسي بين التعليم والتعلم، بين "سطوة"
المعلم التقليدي و"حرية" الجو التعلمي. لا أريد أن أكون عرضة للنوع الأول
مرة أخرى، ولا أرغب لغيري أن يمر بهذه التجربة القاسية... هذه هي رسالتي
في الحياة، وما أحاول القيام به في عملي وفي حياتي. وحماية لنفسي سوف
أحاول قدر المستطاع أن أبتعد عمن يفتقدون حاسة الاحترام للغير لأنها قد
تكون، ومن هذه التجربة تحديدا، أهم حاسة يملكها الإنسان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
|(.•ˆ•.)|| سطوة التعليم وحرية التعلم .. ||(.•ˆ•.)||
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التقويم لعملية التعليم و التعلم
»  أهداف التعلم الالكتروني
»  التعلم باللعب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: