بسم الله الرحمان الرحيم
تطورت
وسائل الاتصالات والتكنولوجيا فقد أصبحت
المعلومات ومصادرها متاحة لكافة الباحثين عنها من عامة الناس وبالأخص الطلبة او المتعلمين.
تطورت
وسائل الاتصالات والتكنولوجيا فقد أصبحت
المعلومات ومصادرها متاحة لكافة الباحثين عنها من عامة الناس وبالأخص الطلبة أو المتعلمين، ولم يعد التعلم وتوفير
المعلومات محصوراً في الغرفة الصفية أو المقرر الدراسي أو المكتبات والكتب، فتنوعت مصادر
المعلومات بثورة القرن الجديد(عصر المعرفة) وأصبح الإنترنت هو الوسيلة الأحدث في
البحث عن المعلومة,وأصبح لزاما على الطالب
البحث عن
المعلومات بأحدث الوسائل التي تقوم أساس تزويد الطلبة بمهارات التعامل مع
المعلومات Information
Literacy Skills وهي كيفية الحصول على المعلومة، وتقييمها ونقدها وإعادة
إنتاجها على شكل معرفة جديدة. وهذه الإستراتيجية تشجع على التعلم الذاتي
من خلال احتكاك الطلبة بمصادر
المعلومات وتنمية اتجاهات إيجابية لدى الطلبة كحب المعرفة والأمانة العلمية في نقل
المعلومات وتوثيقها بأسماء أصحابها. فقد لعب تطور تكنولوجيا
المعلومات والاتصالات
دور مهم, في جميع الأنشطة ( الاقتصادية و الاجتماعية, السياسية...... الخ
), حيث طبيعة العمل قد تغيرت، مع وظائف جديدة في البلدان, هذه التغييراتِ
ارتبطت معا لتَمييز تكنولوجيا
المعلومات والاتصالات
و الجامعة العربية المفتوحة بصفتها مؤسسة تعليمية قد تبنت نظام التعلم عن
بعد ومنحناه التكاملي متعدد الوسائط كوسيلة أساسية لتنفيذ برامجها
التعليمية.وتشجيعها لاستخدام الإنترنت بالصورة الصحيحة المفيدة .من خلال
تنمية مهارات
البحث عن
المعلومات الهامة والمعلومات الدراسية و
المعلومات الهندسية
و معرفة السلع .. الخ مثال : إذا أردت الحصول على أي معلومة عن أي موضوع
أكاديمي بكل سهولة يمكنك ذلك عن طريق الإنترنت أن تعرف جميع التفاصيل
المعلومة وبإمكانك التجول إلى مواقع الدول ومعرفة ما هو جديد لديهم, فشبكة
الإنترنت قد زادت من 'الربط' بين الدول وكذلك الأفراد عن طريق جعل
الاتصالات ممكنة في الوقت الحقيقي فضلا عن توفير وسيلة جديدة للمعلومات
والخدمات فقد سهَّل الإنترنتَ تطوير
البحث خلال
24 ساعة وكذالك السرعة في مجال الاتصالات ويعني ذالك أن الأحداث التي وقعت
في جزء من العالم بسرعة كبيرة يمكن أن تؤثر على حظوظ الناس الذين يعيشون
بعد آلاف الأميال . مثال: ما حدث الآن في أمريكا من انهيار اقتصادي,
وإعلان بعض البنوك إفلاسها, أثر ذلك على جميع الدول العالم وبما فيها
الكويت, فقد أحدث الأزمة انهيار في بورصة الكويت, وخسائر معظم الشركات
والسبب يرجع إلى سرعة نقل المعلومات.
Dawson And Mackkintosh Economic and Economic Change [Book]. - UK : Arab Open University, 2003. - Vol. First : pp. 20-
فيجب على الباحث عن المعلومة أن يلم بطريقة
البحث عبر الانترنت والمتمثلة في ست نقاط هي:
1- تحديد المهمة أو الواجب (الموضوع المطلوب
البحث عن معلوماته)
2- تطبيق مهارات
البحث عن المعلومات.(مواقع معتمدة yahoo / Google ومحركات بحث)
3-
إدخال الطلبة إلى مصادر المعلومات: وهنا يحصل الطلبة على الكتب، المجلات
من خلال المواقع الإلكترونية، الموسوعات.و كيفية توثيق المراجع (الأمانة
العلمية).
4- استخدام المعلومات: وهنا يقوم الطلبة بقراءة المصادر التي جمعوها، وتلخيص الأجزاء التي تتعلق بمواضيعهم.
5- توليف أو تركيب المعلومات: وهنا يقوم الطالب أو الطلبة بتنظيم الملاحظات، ويوجز الأفكار الأساسية، والتركيز عليها.
6- التقييم: هنا يقوم الطالب بتحليل كيف سوف يستغل وقته في عملية كتابة النتائج التي حصل عليها.
IIM Demo: From IIM Books and Resources
كما أن
وسائل الإنترنت متعددة وتمكن الفرد بالبحث عن
المعلومات في أكثر من طريقة كالطرق التالي:
1- "محركات البحث" 2- البوابات Portals أو مراكز المواقع التي تقوم بتنظيم المعلومات.
3- قواعد البيانات مثل المجلات , الصحف, أو الوثائق المهنية الطابع..
4- الوثائق الحكومية , البيانات , القوانين, السياسات.و أدلة الأسماء والمعلومات والصفحات الشخصية.
5- الخدمات والمعلومات المقدمة من مواقع المنظمات غير الربحية, ومن مواقع الأعمال التجارية الربحية
6-الاتصال واستقاء
المعلومات من خلال البريد الإلكتروني وقوائم الخدمة الإلكترونية.
7-
استخدام البريد الالكتروني Electronic Mail كوسيط بين المعلم والطالب
لإرسال الرسائل لجميع الطلاب وإرسال جميع الأوراق المطلوبة في المناهج
الدراسية وارسال الواجبات أو الوظائف المنزلية والرد على الاستفسارات
وكوسيط للتغذية الراجعة.
8- استخدامات برامج المحادثة ( Internet Relay Chat ) في التعليم
المحادثة
على الانترنت هو نظام ييسر على الطالب الحديث وتبادل الرأي مع زملائه
ومعلميه ومن أجل ذلك يستطيع هذا النظام أن يجمع المستخدمين من أنحاء
العالم للتحدث كتابة وصوتا.
*إن أهم ما ميز الإنترنت كوسيلة للبحث عن
المعلومات مايتمتع به من خصائص تتمثل بما يلي:
- بكونها موجودة ويمكن الوصول إليها واستعمالها بشكل مجاني , وذلك مثل الوثائق الحكومية العامة .
- بكونها غير خاضعة لمحددات الملكية الفكرية ضمن الموقع الإلكتروني.
- بكونها خاضعة لقوانين حماية حقوق الملكية، مع تعليمات مشددة تحدد استخدام المحتوى ضمن قوانين محلية أو عالمية. فتوفر
المعلومات بشتى مجالاتها وبالسرعة القصوى فتحافظ على الجهد والوقت.
- بكونها مواد محمية بشرط الإشارة إلى حقوق الطبع وإبراز الإشارة إليها عند الاستخدام على الموقع.
-يساعد الانترنت على التعلم التعاوني الجماعي و الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة.
-
يساعد الانترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ذلك أن الانترنت هي
بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواء كانت سهلة أو صعبة كما أنه
يوجد في الانترنت بعض البرامج التعليمية على اختلاف المستويات فهو مثال
واقعي للقدرة على الحصول على
المعلومات من مختلف أنحاء العالم.
-ومن ايجابيات استخدام الانترنت في التعليم عن بعد:
• المرونة في الوقت والمكان وسرعة الحصول على
المعلومات 0
• إمكانية الوصول إلى عدد أكبر من مستخدمي الانترنت والإستفادة من خبراتهم.
• سهولة تطوير محتوى المناهج والمقررات الدراسية الموجودة عبر الانترنت
• تغيير نظم وطرق التدريس التقليدية يساعد على إيجاد فصل ملى ء بالحيوية والنشاط
• إعطاء التعليم صبغة العالمية والخروج من الإطار المحلي
• سرعة التعليم حيث أن الوقت المخصص للبحث عن موضوع معين باستخدام الانترنت يكون قليلا مقارنة بالطرق التقليدية 0
(المصدر: مدرسة المستقبل ومجالات التعليم عن بعد للدكتور فهيم مصطفى)
*
واليوم أصحبت شبكات الحاسوب و الانترنت في خدمة الدارس,ويجمع نظام التعليم
الذي تتبناه الجامعة العربية المفتوحة ميزات جميع التعلم التي تعتمده
وتجسده. (Integrated multi media system) أنظمة التعليم وذلك من خلال نظام
متعدد الوسائط بما فيه الإنترنت.الذي يساعد على صناعة جيل جديد من الطلاب
بحيث يصبح التعليم عن بعد باستخدام الانترنت جزءا لا يتجزأ من برامجهم
الدراسية.فتكون طريقة التعليم عن بعد Distance Learning بواسطة المعلم
الالكتروني 0(الحاسوب)
د. أحمد بلقيس كفايات التعليم الذاتي [كتاب]. - الكويت : الجامعة العربية المفتوحة ، 2003. - المجلد الأولى : الصفحات 10-12.