منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  حلول مبتكرة لتقليل تلوث المدن الكبرى واختناقاتها المرورية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 حلول مبتكرة لتقليل تلوث المدن الكبرى واختناقاتها المرورية 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 حلول مبتكرة لتقليل تلوث المدن الكبرى واختناقاتها المرورية Empty
مُساهمةموضوع: حلول مبتكرة لتقليل تلوث المدن الكبرى واختناقاتها المرورية    حلول مبتكرة لتقليل تلوث المدن الكبرى واختناقاتها المرورية I_icon_minitimeالسبت 24 مارس - 17:37

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

في
إطار جهود رامية إلى الحد من الضباب الدخاني خلال دورة الألعاب الأولمبية
(بكين 2008) منعت السلطات الصينية نصف عدد السيارات التي تسير على طرق
وشوارع بكين البالغ عددها ثلاثة ملايين من الدخول إلى المدينة.
تلوث المدن الكبرى
وقد سلطت هذه الخطوة الضوء على المشكلات الناجمة عن الاستخدام الواسع للمركبات ذات المحرك في مدن العالم الكبرى.

وتتجاوز سبع من أكبر مدن العالم التي يزيد التعداد السكاني لكل منها
على عشرة ملايين نسمة في الوقت الحاضر، معايير منظمة الصحة العالمية بشأن
تلوث الهواء.
"
الزيادة السريعة في ملكية
السيارات الخاصة في الهند والصين ستؤدي إلى زيادة في تصنيع السيارات خلال
العقدين المقبلين تتجاوز ما تم تصنيعه خلال الأعوام الـ110 الماضية
"
والمشكلة
ناجمة أساسا عن تزايد استخدام سيارات سيئة الصيانة تدفع بكميات كبيرة من
ثاني أكسيد الكبريت وجزيئات الديزل وأول أكسيد الكربون إلى الهواء.
وبكين التي تشهد زيادة مرورية بمقدار 1200 سيارة في اليوم هي واحدة من
أكثر مدن العالم تلوثا ومعها في ذلك جاكرتا والقاهرة ومكسيكو سيتي ولوس
أنجلوس وساو باولو وموسكو.

وتفيد تقديرات البنك الدولي أن الزيادة السريعة في ملكية السيارات
الخاصة في الهند والصين ستؤدي إلى زيادة في تصنيع السيارات خلال العقدين
المقبلين تتجاوز ما تم تصنيعه خلال الأعوام الـ110 الماضية من عمر السيارة
ذات المحرك.

حلول مبتكرة
وقد اتخذت عدة مدن إجراءات في
هذا الشأن، ففي لندن على سبيل المثال وهي أكبر المدن الأوروبية فرضت
السلطات رسم زحام قيمته ثمانية جنيهات إسترلينية في اليوم على كل سيارة
تدخل المدينة.

وتستخدم المدينة إيراد هذا الرسم في شراء المزيد من الحافلات وبينها حافلات المحرك الهجين التي يقل استهلاكها من الوقود بنسبة 30 %.

وتم تقليل حركة مرور السيارات في وسط المدينة بنسبة 20% مما أدى إلى انخفاض التلوث الجوي بنسبة 15%.

وفي مدينة بوجوتا الكولومبية تم تنفيذ شبكة خطوط نقل عام بالحافلات
باسم "ترانسميلينيو" تمتد في مسار منفصل لمسافة 84 كيلومترا، وأدت هذه
الشبكة إلى تحسين التدفق المروري والحد من التلوث وعدد حوادث الموت على
الطرق في الوقت نفسه.

وفي طهران تحسنت مؤخرا حالة الجو الذي اشتهر بالتلوث بإجراءات من بينها
الغرامات التي تفرض ساعة الذروة المرورية وتقنين البنزين وتشغيل حافلات
تعمل بالغاز الطبيعي والتخلص من الحافلات القديمة.

وفي مدينة ستراسبورغ الفرنسية أعادت المدينة عام 1994 تشغيل شبكة
الترام التي تم إلغاؤها في ستينيات القرن الماضي. وتم إغلاق الشوارع
الكبرى داخل المدينة أمام السيارات وحل محلها نظام الركن والركوب (ركن
السيارة الخاصة في ساحات انتظار خارج المدينة والتحول إلى وسيلة نقل عام
عند دخولها).
ومع
التزايد السريع في تملك السيارات الخاصة أخذت السلطات في وضع قيود على
مكان وزمان استخدام هذه السيارات. وتروج شبكة "مدن من أجل سهولة الحركة"،
وهي شبكة من 260 مدينة في أربع قارات لمشروعات تهدف إلى إنشاء أنظمة نقل
مستدامة وذات كفاءة.

"
في ألمانيا شجعوا على استخدام دراجة هوائية مدعومة بمحرك كهربائي صغير يجعل استخدامها عند صعود المرتفعات أيسر كثيرا
"
وفي الاجتماع الدولي للشبكة في يونيو/حزيران الماضي بمدينة شتوتغارت
الألمانية عرض عمدة المدينة فولفغانغ شوستر اختبار وسيلة نقل جديدة يأمل
أن تصبح وسيلة للتنقل السهل في "عاصمة الضباب الدخاني" الألمانية.

وهذه الوسيلة هي الدراجة الهوائية "بيديليك" المدعومة بمحرك كهربائي صغير يجعل استخدام الدراجة عند صعود المرتفعات أيسر كثيرا.

وقد سجلت هذه الدراجة انتشارا سريعا بالفعل في الصين حيث تم بيع نحو 20 مليونا منها العام الماضي.
حلول مبتكرة لتقليل تلوث المدن الكبرى واختناقاتها المرورية


استخدام حافلات النقل العام والدراجات الهوائية يقلل تلوث المدن (الفرنسية-أرشيف)


في إطار جهود رامية إلى الحد من الضباب الدخاني خلال دورة الألعاب
الأولمبية (بكين 2008) منعت السلطات الصينية نصف عدد السيارات التي تسير
على طرق وشوارع بكين البالغ عددها ثلاثة ملايين من الدخول إلى المدينة.

تلوث المدن الكبرى
وقد سلطت هذه الخطوة الضوء على المشكلات الناجمة عن الاستخدام الواسع للمركبات ذات المحرك في مدن العالم الكبرى.

وتتجاوز سبع من أكبر مدن العالم التي يزيد التعداد السكاني لكل منها
على عشرة ملايين نسمة في الوقت الحاضر، معايير منظمة الصحة العالمية بشأن
تلوث الهواء.

"
الزيادة السريعة في ملكية السيارات الخاصة في الهند والصين ستؤدي
إلى زيادة في تصنيع السيارات خلال العقدين المقبلين تتجاوز ما تم تصنيعه
خلال الأعوام الـ110 الماضية
"
والمشكلة ناجمة أساسا عن تزايد
استخدام سيارات سيئة الصيانة تدفع بكميات كبيرة من ثاني أكسيد الكبريت
وجزيئات الديزل وأول أكسيد الكربون إلى الهواء.

وبكين التي تشهد زيادة مرورية بمقدار 1200 سيارة في اليوم هي واحدة من
أكثر مدن العالم تلوثا ومعها في ذلك جاكرتا والقاهرة ومكسيكو سيتي ولوس
أنجلوس وساو باولو وموسكو.

وتفيد تقديرات البنك الدولي أن الزيادة السريعة في ملكية السيارات
الخاصة في الهند والصين ستؤدي إلى زيادة في تصنيع السيارات خلال العقدين
المقبلين تتجاوز ما تم تصنيعه خلال الأعوام الـ110 الماضية من عمر السيارة
ذات المحرك.

حلول مبتكرة
وقد اتخذت عدة مدن إجراءات في هذا الشأن، ففي لندن على
سبيل المثال وهي أكبر المدن الأوروبية فرضت السلطات رسم زحام قيمته ثمانية
جنيهات إسترلينية في اليوم على كل سيارة تدخل المدينة.

وتستخدم المدينة إيراد هذا الرسم في شراء المزيد من الحافلات وبينها حافلات المحرك الهجين التي يقل استهلاكها من الوقود بنسبة 30 %.

وتم تقليل حركة مرور السيارات في وسط المدينة بنسبة 20% مما أدى إلى انخفاض التلوث الجوي بنسبة 15%.

وفي مدينة بوجوتا الكولومبية تم تنفيذ شبكة خطوط نقل عام بالحافلات
باسم "ترانسميلينيو" تمتد في مسار منفصل لمسافة 84 كيلومترا، وأدت هذه
الشبكة إلى تحسين التدفق المروري والحد من التلوث وعدد حوادث الموت على
الطرق في الوقت نفسه.

وفي طهران تحسنت مؤخرا حالة الجو الذي اشتهر بالتلوث بإجراءات من بينها
الغرامات التي تفرض ساعة الذروة المرورية وتقنين البنزين وتشغيل حافلات
تعمل بالغاز الطبيعي والتخلص من الحافلات القديمة.

وفي مدينة ستراسبورغ الفرنسية أعادت المدينة عام 1994 تشغيل شبكة
الترام التي تم إلغاؤها في ستينيات القرن الماضي. وتم إغلاق الشوارع
الكبرى داخل المدينة أمام السيارات وحل محلها نظام الركن والركوب (ركن
السيارة الخاصة في ساحات انتظار خارج المدينة والتحول إلى وسيلة نقل عام
عند دخولها).

"
في ألمانيا شجعوا على استخدام دراجة هوائية مدعومة بمحرك كهربائي صغير يجعل استخدامها عند صعود المرتفعات أيسر كثيرا
"
ومع
التزايد السريع في تملك السيارات الخاصة أخذت السلطات في وضع قيود على
مكان وزمان استخدام هذه السيارات. وتروج شبكة "مدن من أجل سهولة الحركة"،
وهي شبكة من 260 مدينة في أربع قارات لمشروعات تهدف إلى إنشاء أنظمة نقل
مستدامة وذات كفاءة.

وفي الاجتماع الدولي للشبكة في يونيو/حزيران الماضي بمدينة شتوتغارت
الألمانية عرض عمدة المدينة فولفغانغ شوستر اختبار وسيلة نقل جديدة يأمل
أن تصبح وسيلة للتنقل السهل في "عاصمة الضباب الدخاني" الألمانية.

وهذه الوسيلة هي الدراجة الهوائية "بيديليك" المدعومة بمحرك كهربائي صغير يجعل استخدام الدراجة عند صعود المرتفعات أيسر كثيرا.

وقد سجلت هذه الدراجة انتشارا سريعا بالفعل في الصين حيث تم بيع نحو 20 مليونا منها العام الماضي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
حلول مبتكرة لتقليل تلوث المدن الكبرى واختناقاتها المرورية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شاي الفقاعات» يغزو المدن الأوروبية الكبرى
»  تلوث المدن
» اسطوانة حلول الكتاب المدرسي اضافة إلى تمارين و حلول مختلفة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ البيئة والفضاء ][©][§®¤~ˆ :: شؤون بيئية-
انتقل الى: