بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله وحده .. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيد الأولين والآخرين
وعلى آله وصحبه أجمعين .. إلـى يوم الدين اما بعد :
[center][center]قال الله تعالى في كتابه العزيز:
{ أَمْ
حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ
الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ
وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ
آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ } البقرة 214.
فالناس إذا أرسل إليهم الرسل بين أمرين
إما أن يقول أحدهم آمنا
وإما أن لا يقول آمنا بل يستمر على عمل السيئات
فمن قال آمنا امتحنه الرب عز وجل وابتلاه وألبسه الابتلاء والاختبار ليبين الصادق من الكاذب
ومن لم يقل آمنا فلا يحسب أنه يسبق الرب لتجربته فإن أحدا لن يعجز الله تعالى
هذه سنته تعالى يرسل الرسل إلى الخلق فيكذبهم الناس ويؤذونهم
قال تعالى:{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الْأِنْسِ وَالْجِنّ } الأنعام 112,
ومن آمن بالرسل وأطاعهم عادوه وآذوه فابتلى بما يؤلمه
وإن لم يؤمن بهم عوقب فحصل ما يؤلمه أعظم وأدوم
فلا بد من حصول الألم لكل نفس سواء آمنت أم كفرت
لكن المؤمن يحصل له الألم في الدنيا ابتداء ثم تكون له العاقبة في الدنيا والآخرة
والكافر تحصل له النعمة ابتداء ثم يصير في الألم.
سأل رجل الشافعي فقال يا أبا عبد الله أيما أفضل للرجل أن يمكن أو يبتلي
فقال الشافعي لا يمكن حتى يبتلى
فإن الله ابتلي نوحا وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمدا صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
فلما صبروا مكنهم
فلا يظن أحد أنه يخلص من الألم البتة.
وهذا أصل عظيم فينبغي للعاقل أن يعرفه.
الفوائد ابن قيم رحمه الله
بقليل من التصرف