منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  السلفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 السلفية 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 السلفية Empty
مُساهمةموضوع: السلفية    السلفية I_icon_minitimeالثلاثاء 20 مارس - 19:44

الحمد
لله الذي خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات وأخلص عقولهم عن ظُلَم
الشبهات أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة وبراهين عظمته القاهرة
وأشكره شكر من اعترف بمجده وكماله واغترف من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا
إله إلا الله فاطر الأرضين والسماوات شهادة تقود قائلها إلى الجنات

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشأة
السلفية يعتقد السلفية أنهم امتداد لمدرسة أهل الحديث والأثر الذين برزوا
في القرن الثالث الهجري في مواجهة المعتزلة في العصر العباسي تحت قيادة
أحمد بن حنبل أحد أئمة السنة الأربعة فكان المعتزلة يتخذون مناهج عقلية في
قراءة النصوص وتأويلها واستمدوا أصولهم المنطقية من الحضارة الإغريقية عن
طريق الترجمة والتعامل المباشر ورأى أهل الحديث في هذه المناهج العقلية
خطراً يهدد صفاء الإسلام ونقاءه وينذر بتفكك الأمة وانهيارها وانتهى هذا
النزاع حين تولى الخليفة المتوكل أمر الخلافة وأطلق سراح ابن حنبل وانتصر
لمنهجه ومعتقده يعتبر الكاتب حسن أبو هنية محنة ابن حنبل في فتنة خلق
القرآن بأنه كان حاسما في بلورة وعي سلفي عمل على بلورة موقف سلفي واضح
ومتميز لأول مرة يقول محمد أبو زهرة أنه في القرن الرابع هجريا ظهرت جماعة
من أهل الحديث تنسب آرائها لابن حنبل في إثبات بعض صفات لله بدعوى أن الله
أثبتها لنفسه في القرآن والسنة وذلك الأخذ بظواهر النصوص ثم تفويض الكيف
والوصف ثم أقر هذا المنهج كمنهج رسمي للدولة العباسية في زمن الخليفة
القادر بالله بناء على منشور العقيدة القادرية الذي كتبه الخليفة وأمر أن
يتلى في المساجد يوم الجمعة وأخذ عليه خطوط العلماء والفقهاء وبحسب ما
ذكره ابن الجوزي في المنتظم فقد أقر هذا المنهج كمنهج رسمي للدولة
العباسية عام 433 هـ في زمن الخليفة القائم بأمر الله بناء على منشور
العقيدة القادرية الذي كتبه الخليفة القادر بعد ذلك شهدت السلفية انحسارًا
ملحوظًا شعبيًا وسياسيًا بعد انقسام الفقهاء الإسلاميين وأهل الحديث إلى
حنبلية وأشعرية حتى قوي جانب الأشاعرة وتبنى بعض الأمراء مذهبهم إلى أن
ظهر ابن تيمية في القرن السابع بالتزامن مع سقوط عاصمة الدولة العباسية
بغداد على أيدي التتار سنة 656هـ فعمل على إحياء الفكر السلفي وقام بشن
حملة على من اعتبرهم أهل البدع داعيا إلى إحياء عقيدة ومنهج السلف من أجل
تحقيق النهضة ولقد أثارت دعوته جدلاً في الأوساط الإسلامية حينها فاستجاب
بعض العلماء وطلبة العلم لأفكاره مثل الذهبي وابن قيم الجوزية والمزي ومن
أفراد الطبقة الحاكمة مثل الأمير المملوكي سلار نائب السلطنة.ثم
شهدت السلفية انحساراً كبيراً مرة أخرى بعد ذلك لتعاود الظهور مرة أخرى في
القرن الثامن عشر الميلادي متمثلة في دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في
شبه الجزيرة العربية والتي واكبت عصر انحطاط وأفول نجم الدولة العثمانية
وصعود الاستعمار الغربي وأحدثت هذه الدعوة تأثيرأً كبيراً في مختلف أنحاء
العالم الإسلامي وأحدثت لغطاً كبيراً بين مؤيديها ومعارضيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
السلفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: علوم ومعلومات عامة-
انتقل الى: