منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  اليوم الآخر .علامات الساعة الصغرى,الكبرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 اليوم الآخر .علامات الساعة الصغرى,الكبرى 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 اليوم الآخر .علامات الساعة الصغرى,الكبرى Empty
مُساهمةموضوع: اليوم الآخر .علامات الساعة الصغرى,الكبرى    اليوم الآخر .علامات الساعة الصغرى,الكبرى I_icon_minitimeالأحد 18 مارس - 19:56

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم الآخر..علامات الساعة الصغرى ؛ الكبرى.

الحمد
لله الواحد القهار العزيز الغفار؛مكور الليل على النهار؛أحمده أبلغ حمد
وأزكاه ؛وأشمله وأنماه؛وأشهد أن لا إله إلا الله البر الكريم ؛الرؤوف
الرحيم؛وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وحبيبه وخليله؛الهادي إلى صراط مستقيم
:والداعي إلى دين قويم ؛صلوات الله وسلامه عليه ؛وعلى سائر النبيين ؛وسائر
الصالحين.

وبعد:

أقدم
إلى القارئ الكريم هذا الموضوع فيما يجب الإيمان به فيما يتصل باليوم
الآخر ومقدماته ومآل العالم فيه ,مستدلا على ذلك بالأدلة القطعية ...أسأل
الله أن ينفع قارئه والمستمع له,إنه تعالى سميع قريب مجيب..

اليوم الآخر

هو
يوم القيامة:وأوله من الموت لحديث هانئ مولى عثمان بن عفان قال :كان عثمان
رضي الله عنه إذا وقف على قبر بكى حتى يبل لحيته فقيل له:أتذكر الجنة
والنار فلا تبكي ؛وتذكر القبر وتبكي؟قال سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم
يقول "القبر أول منزل من منازل الآخرة فإن نجا منه فما بعده أيسر منه وإن
لم ينج فما بعده أشد منه "أخرجه الترمذي وقال حديث حسن.

وقيل
:أول اليوم الآخر من النشر(وهو الخروج من القبور).وآخره على القولين دخول
أهل الجنة الجنة,ودخول أهل النار النار ولا يعلم وقت مجيئه إلا الله
تعالى:قال تعالى :{يسألك الناس عن الساعة قل إنها علمها عند الله وما يدريك لعل الساعة تكون قريبا} [الأحزاب :63]

وعن بريدة قال :سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول :"خمس لا يعلمهن إلا الله عز وجل":{إن
الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تجري نفس ماذا
تكسب إذا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير}[لقمان:34] أخرجه أحمد بسند صحيح

والكلام عن اليوم الآخر ينحصر في علامات الساعة ومشتملات يوم القيامة ,وعلامات الساعة نوعان:1-علامات صغرى ,2-علامات كبرى.

1-علامات القيامة الصغرى:

العلامات الصغرى لقرب يوم القيامة كثيرة وردت بها الأحاديث الشريفة وخلاصتها انتقاض عرى الدين الإسلامي وانتكاس الفطرة الإنسانية

وإليكم بعض الأمثلة لها كما جاءت بها الأحاديث النبوية الصحيحة.

قال:"إن
من أشراط(1) الساعة أن يرفع العلم (أي العلم بالله وبدينه)ويظهر الجهل
,ويفشو الزنا,ويشرب الخمر,ويكثر النساء,ويقل الرجال حتى يكون لخمسين امرأة
قيم واحد " أخرجه السبعة إلا أبا داود وقال الترمذي :حديث صحيح

(1):علاماتها

وعن
أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال :"لا تقوم الساعة
حتى يقبض العلم,وتكثر الزلازل ,ويتقارب الزمان ,(أي تذهب بركة الأيام فتمر
بدون الاستفادة المطلوبى منها)وتظهر الفتن,ويكثر الهرج (القتل) حتى يكون
فيكم المال فيفيض"أخرجه الشيخان وابن ماجة

وعنه رضي الله عنه أن رجلا قال لرسول الله صل الله عليه وسلم:"متى

الساعة ؟إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة.قال :وكيف إضاعتها؟ قال إذا أسند الأمر لغير أهله فانتظر الساعة " أخرجه البخاري

وعنه
رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال :"لا تقوم الساعة حتى يقاتل
المسلمون اليهود,فيقتلهم المسلمونحتى يختبئ اليهود من وراء الحجر والشجر
فيقول الحجر والشجر:يا مسلم يا عبد الله ,هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله
,إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود" أخرجه الشيخان وهذا لفظ مسلم ,والغرقد
بفتح الغين فسكون الراء :نوع من الشجر له شوك عظيم معروف ببلاد بيت المقدس.

وكلام الحجر والشجر يحتمل أن يكون حقيقيا ويحتمل أن يكون كناية عن تمكن المسلمين من اليهود حتى لا يستطيعوا فرارا ولا هروبا.

2-العلامات الكبرى:

وأهما الآيات النالية:

1-طلوع الشمس من المغرب :

وهي أول الآيات الكبرى المؤذنة بتغير أحوال العالم العلوي حتى ينتهي بقيام الساعة.

روى
عبد لله بن عمرو بن العاص أن النبي صل الله عليه وسلم قال:"إن أول الآيات
خروجا طلوع الشمس من مغربها,وخروج الدابة على الناس ضحى ,وأيهما كانت قبل
صاحبتها فالأخرى على أثرها قريبا "أخرجه أحمد وابن ماجة وأبو داود ومسلم
واللفظ له.

وعن
أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال:"لا تقوم الساعة
حتى تطلع الشمس من مغربها,فإذا طلعت ورآها الناس آمنوا أجمعون وذلك حين لا
ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل, أو كسبت في إيمانها خيرا.أخرجه
أحمد والشيخان وأبو داود وابن ماجة.

والمعنى
أنه إذا طلعت الشمس من المغرب فإن الإيمان حينئد لا ينفع نفسا لم تكن
مؤمنة قبل ذلك .كما لا تنفع التوبة نفسا كانت عاصية قبلها ,وهذا بالنسبة
لمن طلعت عليه الشمس وهو بالغ والله أعلم.

وطلوع
الشمس من المغرب يكون في يوم ثم تطلع من المشرق كعادتها وإذا طلعت من
المغرب غربت في المشرق.وحينئد يغلق باب التوبة إلى يوم القيامة ,قال تعالى
:{يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا }[الأنعام :158]

والمراد ببعض أيات الله تعالى طلوع الشمس من المغرب كما في الحديث السابق.

2-خروج الدابة:

والظاهر أن خروجها يكون في زمن طلوع الشمس من مغربها كما في فتح الباري لابن حجر .قال تعالى:{وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الارض تكلمهم أن الناس كانوا بأياتنا لا يوقنون}[النمل:82]

قال ابن كثير :هذه الدابة تخرج في آخر الزمان عند فساد الناس وتركهم أوامر الله وتبديلهم الدين الحق.

وهذه
الدابة قيل تخرج من مكة وقيل من غيرها .وحين تخرج تكلم الناس وتخبرهم بما
هم عليه من إيمان أو كفر ,ومن صلاح وفسق,وبخروجها ينقطع الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر لعدم فائدة ذلك.فإن التوبة لا تقبل بالنسبة لمن رآها أو
علم بها.وقد سبق الدليل على خروجها.

3-خروج المسيح:

وسمي
المسيح بالحاء على الصحيح ؛لأنه يمسح الأرض ويقطعها في أربعين يوما ,ولأنه
ممسوح العين اليمنى ,وهو الآية الكبرى المؤذنة بتغيير الأحوال العامة في
معظم الأرض.وهو أول هذه الآيات ,وقد وصفه النبي صل الله عله وسلم وصفا
كافيا لنكون منه على حذر ,ولننجو من فتنته .فعن أبي سعيد الخدري رضي الله
عنه قال :"حدثنا النبي صل الله عليه وسلم حديثا طويلا عن الدجال فكان فيما
حدثنا قال :يأتي الدجال وهو محرم عليه أن يدخل نقاب المدينة (1) فينتهي
إلى بعض السباخ (2) التي تلي المدينة ,فيخرج إليه يومئد رجل هو خير الناس
,فيقول له :أشهد أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله صل الله عليه وسلم حديثه
,فيقول الدجال :أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته أتشكون في الأمر,فيقولون:لا
,فيقتله ثم يحييه ,فيقول حين يحييه :والله ما كنت فيك قط أشد بصيرة من
الآن فيريد الدجال أن يقتله فلا يسلط عليه"أخرجه أحمد والشيخان واللفظ
لمسلم.

وعن
ابن عمر أن النبي صل الله عليه وسلم:قال ما بعث الله من نبي إلا أنذر أمته
من الدجال .وإنه يخرج فيكم فما خفى عليكم من شأنه ,فليس يخفى عليكم أن
ربكم ليس بأعور وإنه أعور العين كأن عينه عنبة طافية

(3)

وعن
أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال:"ألا أخبركم عن
الدجال حديثا ما حدثه نبي قومه؟إنه أعور وإنه يجيء معه مثل الجنة والنار
فالتي تقول :إنها الجنة هي النار,وإني أنذركم به كما أنذر به نوح
قومه"أخرجه مسلم

وعن
حذيفة أن النبي صل الله عليه وسلم قال :"إن مع الدجال إذا خرج ماء ونار
,فأما الذي يرى الناس أنه نار فماء عذب ,وأما الذي يرى الناس أنه ماء فنار
تحرق.فمن أدرك ذلك منكم فليقع في الذي يرى أنه نار فإنه ماء بارك
عذب"أخرجه الشيخان وأبو داود

ومن
حديث النواس بن سمعان قال :قلنا يا رسول الله وما لبثه في الأرض ؟قال
أربعون يوما .يوم كسنة ,ويوم كشهر ,ويوم كجمعة,وسائر أيامه كأيامكم,قلنا
يا رسول الله ,فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم ؟قال لا ,اقدروا
له قدره...الخ.الحديث أخرجه أحمد ومسلم وابن ماجة ,والترمذي ,وقال حديث
حسن صحيح

(1):طرقها

(2):السباخ جمع سبخة وهي أرض بجوار المدينة تعلوها الملوحة لا تنبث إلا قليلا

(3):طافية-ظاهرة .فعيناه إحداهما طافية لا ضوء فيها والأخرى طافية يبصر بها



4-نزول عيسى عليه السلام وقتله الدجال:

دلت
على السنة أن سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام ينزل قرب الساعة ,ويقتل
الدجال ويحكم الأرض بشريعة نبينا محمد صل الله عليه وسلم ,ويمكث في الأرض
ما شاء الله أن يمكث ,ثم يموت ويصلي عليه المسلمون,

فعن
أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال :"والذي نفسي بيده
ليوشكن أن ينزل ابن مريم حكما مقسطا ,فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع
الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحد ,حتى تكون السجدة الواحدة خيرا من
الدنيا وما فيها"ثم قال أبو هريرة ؛اقرأوا إن شئتم:

{وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا}[النساء:159] أخرجه أحمد والخمسة إلا النسائي

وعن
عروة بن مسعود الثقفي قال :سمعت عبد الله بن عمرو يقول :قال رسول الله صل
الله عليه وسلم:"يخرج الدجال في أمتي فيمكث أربعين :لا أدري أربعين يوما
أو أربعين شهرا أو أربعين عاما ,فيبعث الله عيسى بن مريم كأنه عروة بن
مسعود فيطلبه فيهلكه .ثم يحكم الناس سبع سنين ليس بين اثنين عداوة.ثم يرسل
الله ريحا باردة من قبل الشام فلا يبقى على وجه الأرض أحد في قلبه مثقال
ذرة من خير أو إيمان إلا قبضته حتى لو أن أحدكم دخل في كبد جبل لدخلت عليه
حتى تقبضه,فيبقى شرار الناس في خفة الطير وأحلام السباع لا يعرفون
معروفا.ولا ينكرون منكرا فيتمثل له الشيطان فيقول :ألا تستجيبون؟فيقولون
:فما تأمرنا ؟فيأمرهم بعبادة الأوثان وهم في ذلك دار رزقهم (1)سن عيشهم.ثم
ينفخ في الصور فيصعق الناس ,ثم ينزل الله مطرا كأنه الطل فتنبت منه أجساد
الناس ,ثم ينفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون .ثم يقال :يا أيها الناس هلم
إلى ربكم ,وقفوهم إنهم مسئولون ,ثم يقال :أخرجوا بعث النار فيقال :من
كم؟فيقال:من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين.قال فذلك يوم يجعل الولدان شيبا
,وذلك يوم يكشف عن ساق"أخرجه أحمد ومسلم

والأحاديث
في هذه كثيرة شهيرة صحيحة قال القاضي عياض :نزول عيسى عليه السلام وقتله
الدجال حق وصحيح عند أهل السنة للأحاديث الصحيحة في ذلك .وليس في العقل
ولا في الشرع ما يبطله ,فوجب إثباته

(1):كثير رزقهم

5-يأجوج ومأجوج:

قال تعالى :{حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب (2)ينسلون(3)}[الأنبياء:96].

(2):مرتفع

(3):يسرعون في المشي إلى الفساد

قال
ابن كثير في تفسيره (4):إنهم من سلالة آدم عليه السلام,بل هو من نسل نوح
أيضا من أولاد يافث ,أي أبي الترك,شرذمة منهم تركوا وراء السد الذي بناه
ذو القرنين..وقد ورد ذكر خروجهم في أحاديث متعددة من السنة النبوية ,وأن
خروجهم يكون مع وجود عيسى ونزوله ,وأليكم الدليل:

فعن
عبد الرحمان بن الجبير بن نقير الحضرمي عن أبيه أنه سمع النواس بن سمعان
الكلابي قال:ذكر رسول الله صل الله عليه وسلم الدجال ذات غداة فخفض ورفع
حتى ظنناه في ناحية النخل فقال :غير الدجال أخوفني عليكم فإن يخرج وأنا
فيكم فأنا حجيجه دونكم ,وإن يخرج ولست فيكم فكل امرئ حجيج نفسه,والله
خليفتي على كل المسلم,وإنه شاب جعد قطط ,عينه طافية ,وإنه يخرج خلة بين
الشام والعراق,فعاث يمينا وشمالا-يا عباد الله اثبتوا-قلنا يا رسول الله
:ما لبثه في الأرض ؟ قال أربعون يوما .يوم كسنة ,ويوم كشهر ,ويوم
كجمعة,وسائر أيامه كأيامكم,قلنا يا رسول الله ,فذلك اليوم الذي كسنة
أتكفينا فيه صلاة يوم ؟قال" لا ,اقدروا له قدره" قلنا يا رسول الله :فما
إسراعه في الأرض ؟قال :كالغيث استدبرته الريح قال :فيمر بالحي فيدعوهم
فيستجيبون له,فيأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت ,وتروح عليهم سارحتهم وهي
أطول ما كانت ذري,وأمده خواصر وأسبغه ضروعا ,ويمر بالحي فيدعوهم فيردون
عليه قوله,فتتبعه أموالهم ,فيصبحون ممحلين ليس لهم من أموالهم شئ ؛ويمر
بالخربة فيقول لها:أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل –قال:ويأمر
برجل فيقتل فيضربه بالسيف فَيَقْطَعُهُ جَزْلَتَيْنِ رَمْيَةَ الْغَرَضِ
ثُمَّ يَدْعُوهُ ، فَيُقْبِلُ وَيَتَهَلَّلُ وَجْهُهُ يَضْحَكُ
فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ بَعَثَ اللَّهُ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ
، فَيَنْزِلُ عِنْدَ الْمَنَارَةِ الْبَيْضَاءِ شَرْقِيَّ دِمَشْقَ بَيْنَ
مَهْرُودَتَيْنِ ، وَاضِعًا كَفَّيْهِ عَلَى أَجْنِحَةِ مَلَكَيْنِ إِذَا
طَأْطَأَ رَأْسَهُ قَطَرَ ، وَإِذَا رَفَعَهُ تَحَدَّرَ مِنْهُ جُمَانٌ
كَاللُّؤْلُؤِ ، فَلَا يَحِلُّ لِكَافِرٍ يَجِدُ رِيحَ نَفَسِهِ إِلَّا
مَاتَ وَنَفَسُهُ يَنْتَهِي حَيْثُ يَنْتَهِي طَرْفُهُ ، فَيَطْلُبُهُ
حَتَّى يُدْرِكَهُ بِبَابِ لُدٍّ ، فَيَقْتُلُهُ ثُمَّ يَأْتِي عِيسَى
ابْنَ مَرْيَمَ قَوْمٌ قَدْ عَصَمَهُمُ اللَّهُ مِنْهُ ، فَيَمْسَحُ عَنْ
وُجُوهِهِمْ وَيُحَدِّثُهُمْ بِدَرَجَاتِهِمْ فِي الْجَنَّةِ ،
فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ أَوْحَى اللَّهُ إِلَى عِيسَى إِنِّي قَدْ
أَخْرَجْتُ عِبَادًا لِي لَا يَدَانِ لِأَحَدٍ بِقِتَالِهِمْ ، فَحَرِّزْ
عِبَادِي إِلَى الطُّورِ ، وَيَبْعَثُ اللَّهُ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ
وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ ، فَيَمُرُّ أَوَائِلُهُمْ عَلَى
بُحَيْرَةِ طَبَرِيَّةَ ، فَيَشْرَبُونَ مَا فِيهَا وَيَمُرُّ آخِرُهُمْ ،
فَيَقُولُونَ : لَقَدْ كَانَ بِهَذِهِ مَرَّةً مَاءٌ ، وَيُحْصَرُ نَبِيُّ
اللَّهِ عِيسَى ، وَأَصْحَابُهُ حَتَّى يَكُونَ رَأْسُ الثَّوْرِ
لِأَحَدِهِمْ خَيْرًا مِنْ مِائَةِ دِينَارٍ لِأَحَدِكُمُ الْيَوْمَ
فَيَرْغَبُ نَبِيُّ اللَّه عِيسَى وَأَصْحَابُهُ فَيُرْسِلُ اللَّهُ
عَلَيْهِمُ النَّغَفَ فِي رِقَابِهِمْ ، فَيُصْبِحُونَ فَرْسَى كَمَوْتِ
نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ، ثُمَّ يَهْبِطُ نَبِيُّ اللَّهِ عِيسَى وَأَصْحَابُهُ
إِلَى الْأَرْضِ ، فَلَا يَجِدُونَ فِي الْأَرْضِ مَوْضِعَ شِبْرٍ إِلَّا
مَلَأَهُ زَهَمُهُمْ وَنَتْنُهُمْ ، فَيَرْغَبُ نَبِيُّ اللَّهِ عِيسَى
وَأَصْحَابُهُ إِلَى اللَّهِ ، فَيُرْسِلُ اللَّهُ طَيْرًا كَأَعْنَاقِ
الْبُخْتِ ، فَتَحْمِلُهُمْ فَتَطْرَحُهُمْ حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ
يُرْسِلُ اللَّهُ مَطَرًا لَا يَكُنُّ مِنْهُ بَيْتُ مَدَرٍ ، وَلَا
وَبَرٍ فَيَغْسِلُ الْأَرْضَ حَتَّى يَتْرُكَهَا كَالزَّلَفَةِ ، ثُمَّ
يُقَالُ لِلْأَرْضِ : أَنْبِتِي ثَمَرَتَكِ وَرُدِّي بَرَكَتَكِ ،
فَيَوْمَئِذٍ تَأْكُلُ الْعِصَابَةُ مِنَ الرُّمَّانَةِ وَيَسْتَظِلُّونَ
بِقِحْفِهَا ، وَيُبَارَكُ فِي الرِّسْلِ حَتَّى أَنَّ اللِّقْحَةَ مِنَ
الْإِبِلِ لَتَكْفِي الْفِئَامَ مِنَ النَّاسِ ، وَاللِّقْحَةَ مِنَ
الْبَقَرِ لَتَكْفِي الْقَبِيلَةَ مِنَ النَّاسِ ، وَاللِّقْحَةَ مِنَ
الْغَنَمِ لَتَكْفِي الْفَخِذَ مِنَ النَّاسِ ، فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ
إِذْ بَعَثَ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، فَتَأْخُذُهُمْ تَحْتَ آبَاطِهِمْ
، فَتَقْبِضُ رُوحَ كُلِّ مُؤْمِنٍ وَكُلِّ مُسْلِمٍ وَيَبْقَى شِرَارُ
النَّاسِ يَتَهَارَجُونَ فِيهَا تَهَارُجَ الْحُمُرِ ، فَعَلَيْهِمْ
تَقُومُ السَّاعَةُ "

(4):ج3 ص195

6- الريح التي تقبض أرواح المؤمنين:

وقد ذكرت الريح في الحديثين السابقين:حديث عروة بن مسعود وحديث النواس بن سمعان السالف,فلا داعي لإعادة ذكر الأدلة .

المصدر:تبسيط العقائد الإسلامية

حسن أيوب



اللهم إياك نعبد؛ ولك نصلي ونسجد؛ وإليك نسعى و نحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك

الحمد لله الذي هدانا لهذا؛ وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا ألله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم

وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين أنك حميد مجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
اليوم الآخر .علامات الساعة الصغرى,الكبرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  علامات القيامة الصغرى و الكبرى ..للشيخ نبيل العوضي
» علامات يوم القيامه الكبرى:
» سلسلة ارمجدون وهي تروي علامات الساعة ج1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: قســم الدعوة والإرشاد-
انتقل الى: