منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  في توجيه معنى الحرمان من المغفرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 في توجيه معنى الحرمان من المغفرة 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 في توجيه معنى الحرمان من المغفرة Empty
مُساهمةموضوع: في توجيه معنى الحرمان من المغفرة    في توجيه معنى الحرمان من المغفرة I_icon_minitimeالأحد 18 مارس - 11:36

 في توجيه معنى الحرمان من المغفرة Icon


 في توجيه معنى الحرمان من المغفرة 2vbjxft

 في توجيه معنى الحرمان من المغفرة 99513030

السـؤال:

كنتُ
أعتقد أنّ الله يغفرُ الذنوبَ جميعًا ما عدا الشرك، ولكن عند قراءتي
للحديث الآتي، أشكل علي الأمر فأريد منكم شيخنا أن توضّحوا لي المسألة؟
وبارك الله فيكم.

عن
أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم
قال: «تُفْتَحُ أَبْوَابُ الجَنَّةِ يَوْمَ الاِثْنَيْنِ، وَيَوْمَ
الخَمِيسِ، فَيُغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ لاَ يُشْرِكُ بِاللهِ شَيْئًا،
إِلاَّ رَجُلاً كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ، فَيُقَالُ:
أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا، أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى
يَصْطَلِحَا، أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا»(١-
أخرجه مسلم في «البر والصلة»: (6544)، وأبو داود في «الأدب»: (4918)،
والترمذي في «البر والصلة»: (2155)، وابن ماجه في «الصيام»: (1740)، ومالك
في «الموطأ»: (1618)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
).

الجـواب:

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:

فكلُّ
الذنوبِ والمعاصي قَابلةٌ للتوبةِ والغُفران إلاّ الشرك بالله، سواء وقع
التكفير عن الذنوب بحسنات ماحية، أو بمصائبَ مكفّرةٍ، أو بفضل مُطلق منه
سبحانه إلاّ الشرك بالله تعالى لا يغفره إلاّ إذا تركه واستغفر لنفسِهِ
ودخل في الإسلام، لقوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ﴾ [النساء: 48]، ولقوله تعالى: ﴿مَا
كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ
لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا
تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الجَحِيمِ﴾ [التوبة: 113]،
أمّا إذا عاد إلى الحقِّ واستغفر العبدُ وتَابَ وأنابَ فإنّ الله يغفرُ
الذنوب جميعًا بما فيها من الشرك لقوله تعالى: ﴿قُلْ
يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن
رَّحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ
الغَفُورُ الرَّحِيمُ، وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن
قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ﴾ [الزمر: 53، 54].

أمّا
مراد الحديث الواردِ في وعيد المتشاحنَيْنِ والمتهاجرَيْنِ إنما يظهر وجه
حكمة النهي عن المهاجرة فوق ثلاث كيلا يقع محرومًا من المغفرة في يومي عرض
الأعمال، لا حرمانه من المغفرة مطلقًا.

والعلمُ
عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على
نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.



[center]فضيلة الشيخ العلامة أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس

الجزائر في 25 من ذي الحجة 1427ﻫ
الموافق ﻟ: 14 يناير 2007م

 في توجيه معنى الحرمان من المغفرة Broad6
 في توجيه معنى الحرمان من المغفرة 99513030
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
في توجيه معنى الحرمان من المغفرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ما معنى حديث ( إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ) وما معنى أن ليلة القدر خير من ألف شهر ، وفي أي
»  يا من يريد المغفرة!
»  أسباب حصول المغفرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: السيرة النبوية والحديث-
انتقل الى: