منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  الخطب المنبرية في المناسبات العصرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 الخطب المنبرية في المناسبات العصرية 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 الخطب المنبرية في المناسبات العصرية Empty
مُساهمةموضوع: الخطب المنبرية في المناسبات العصرية    الخطب المنبرية في المناسبات العصرية I_icon_minitimeالأحد 11 مارس - 11:20

 الخطب المنبرية في المناسبات العصرية 04tunisiacafe

و السلام على اشرف المرسلين
اما بعد :
أسعد الله أوقاتكم اخواني ..
أهلا وسهلا بكـل أعضاء وزوار ومشرفي منتدانا الغـالي
 الخطب المنبرية في المناسبات العصرية Q7lxlh69b0v4




معنى الشهادتين ومقتضاهما

الخطبة الأولى

الحمد
لله الذي لم يتخذ ولدًا ولم يكن له شريك في الملـك، ولم يكـن له ولي من
الذل، وكبره تكبيرًا. وأشـهد أن لا إلـه إلا الله وحـده لا شريك له،
وتعالى عما يقول الظـالمون والجـاحدون علوًا كبيرًا. وأشهد أن محمدًا عبده
ورسوله - أرسله بين يدي الساعة بشيرًا ونذيرًا، وداعيًا إلى الله بإذنه
وسراجًا منيرًا - صلى الله عليه وعلـى آله وأصحابه وأتباعـه إلى يوم الدين
وسلم تسليمًا كثيرًا.

أما بعد:

أيها الناس اتقوا الله تعالى وأطيعوه.

عباد الله: إن الركن الأول من أركـان الإسلام هو الشهادتان: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله.

وهـذا
الركن هو الأساس الذي تقوم عليه بقية الأركان، وتنبني عليه سائر أحكام
الدين، فإن كان هـذا الأساس سليمًا قويًا استقامت سائر الأعمال وكلها
مقبولة عنـد الله وانتفـع بها صاحبها، وإن اختل هذا الأساس فسدت سـائر
الأعمال وصارت هباءً منثورًا، وصارت كسراب بقيعة يحسبه الظمـآن ماءً حتى
إذا جـاءه لم يجده شيئًا، وصارت كرماد اشتدت به الريح في يوم عـاصف، صارت
تعبًا على صاحبها في الدنيا وحسرة وخسارة يوم القيامة.

عباد
الله: إن الشهادتين لهمـا معنى ولهما مقتضى، ولا بد للناطق بهما أن يعرف
ذلك المعنى ويعمل بذلك المقتضى، وإلا فإنه لا ينفعه مجرد التلفظ بهما.

فمعنى شهادة أن لا إله إلا الله: الإقرار بأنه لا يستحق العبادة إلا الله، وأن كل معبود سواه باطل: ﴿
ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ
هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ﴾ ومقتضى شهادة أن لا إله إلا الله أن تفـرد الله بالعبـادة فلا تعبد معه أحدًا.

فإذا
قلت: «أشهد أن لا إله إلا الله» فقد أعلنت البراءة من كل معبود سوى الله،
والتزمت بعبادة الله وحده، وفعل ما أمر به وترك ما نهى عنه، ولذلك لما قال
النبي -صلى الله عليه وسلم- للمشركين: )قولوا: لا إله إلا الله(. فهموا مـن ذلك أنـه يطلب منهم عبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام، فامتنعوا من أن يقولوا هذه الكلمة واستنكروها وقالوا: ﴿
أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ
وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى
آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي
الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ ﴾.

هذا
معنى لا إله إلا الله، إنه جعل الآلهة إلها واحدًا، وترك عبادة ما سواه،
وقـد فهمه المشركون لأنهـم عرب فصحاء، وعباد القبور اليوم لا يفهمون معنى
لا إله إلا الله ولا يعملون بمقتضاها، فلذلك يقولون لا إله إلا الله،
ويعبدون الموتى، فالمشركون الأولون أعلـم منهـم بمعنى لا إلـه إلا الله،
وأعلـم منهـم بمقتضاهـا، هـؤلاء القبوريون يقولون لا إله إلا الله ويقولون
مع ذلك: يا علي. يا حسين. يا عبد القادر. ينادون الموتى ويستغيثون بهم في
قضاء الحاجات وتفريج الكربات ويطوفون بقبورهـم ويذبحون لهم، فمـا معنى لا
إلـه إلا الله عند هؤلاء وما فائدتها - إنهم قوم لا يعقلون ﴿ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ﴾ ﴿ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ﴾.

عباد
الله: ومن مقتضى شهادة أن لا إلا الله أن تقيم الصلاة، فإنهـا الركن
الثاني بعد الشهادتين، قال الله تعالى: ﴿ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا
الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ ﴾ ومن مقتضى
شهادة أن لا إله إلا الله أن تؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن
استطعت إليـه سبيلًا وتفعل الواجبات الدينية وتترك المحرمات، فقد قاتل
الصحابة -رضي الله عنهم- بقيـادة أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- من منع
الزكاة وهم يقولون لا إله إلا الله. وقال الصحابة: إن الزكاة من حق لا إله
إلا الله. قيل للحسن البصري رحمه الله: إن ناسًا يقولون: من قال لا إله
إلا الله دخل الجنة. فقـال: «من قال لا إله إلا الله فأدى حقها وفرضها دخل
الجنة»، وقال وهب بن منبه لمن سأله: «أليس لا إله إلا الله مفتاح الجنة؟
قال: بلى ولكن ما من مفتاح إلا له أسنان، فإن جئت بمفتاح له أسنان فتح لك
وإلا لم يفتح لك».

عباد الله: وكما أن الشرك الأكبر يناقض لا إله إلا الله وينافيها.

كذلكم
سائر المعاصي التي هي دون الشرك تنقص مقتضى هذه الكلمة وتقلل من ثوابها
بحسب الذنب الذي يصدر من العبد، ومطلوب من المسلم أن يقول لا إله إلا الله
ويعلم معناها ويعمل بمقتضاهـا ظاهرًا وباطنًا، ويستقيم عليها، قال تعالى: ﴿ وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴾ (شَهِدَ بِالْحَقِّ) أي: قال لا إله إلا الله. وهم يعلمون: بقلوبهم ما قالت به ألسنتهم من تلك الكلمة.
فاتقوا
الله عباد الله، واعرفوا معنى هذه الشهادة واعملوا بمقتضاها فليس المقصود
منها مجرد النطق بها من غير فهم معناها واعتقاد مدلولها والعمل به، فإن
ذلك لا ينفع ولا يجدي.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ﴾.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
الخطب المنبرية في المناسبات العصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأسطوانة الأولى للخطب المنبرية لقناة الحكمة & 12 خطبة
»  ╣• البلاغة العصرية و اللغة العربية •╠ • كتاب ٌ
» حكم من يصوم رمضان ولا يصلي إلا في المناسبات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: منتدى المناسبات الإسلامية-
انتقل الى: