منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  اليقين بالرزق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 اليقين بالرزق 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 اليقين بالرزق Empty
مُساهمةموضوع: اليقين بالرزق    اليقين بالرزق I_icon_minitimeالخميس 8 مارس - 23:45

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ



إِنَ
الحَمدَ لله نَحْمَدَه وُنَسْتعِينَ بهْ ونَسْتغفرَه ، ونَعوُذُ بالله
مِنْ شِروُر أنْفْسِنا ومِن سَيئاتِ أعْمَالِنا ، مَنْ يُهدِه الله فلا
مُضِل لَه ، ومَنْ يُضلِل فَلا هَادى له ، وأشهَدُ أنَ لا إله إلا الله
وَحْده لا شريك له ، وأشهد أن مُحَمَداً عَبدُه وَرَسُوُله .. اللهم صَلِّ
وسَلِم وبَارِك عَلى عَبدِك ورَسُولك مُحَمَد وعَلى آله وصَحْبِه
أجْمَعينْ ، ومَنْ تَبِعَهُمْ بإحْسَان إلى يَوُمِ الدِينْ وسَلِم
تسْليمَاً كَثيراً .. أمْا بَعد ...



قال رسول الله (صلي الله عليه وسلم): «إن روح القدس نفث في روعي ، أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها ، وتستوعب رزقها ، فاتقوا الله ، وأجملوا في الطلب ، ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله ، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته » صحيح الجامع 2085 .


أخي الحبيب...

اعلم أن الله لو قسم لك
رزقًا وأردت أن تهرب منه ما استطعت منه فكاكًا. قال تعالى: "قُلۡ مَن ذَا
ٱلَّذِى يَعۡصِمُكُم مِّنَ ٱللَّهِ إِنۡ أَرَادَ بِكُمۡ سُوٓءًا أَوۡ
أَرَادَ بِكُمۡ رَحۡمَةً۬‌" [الأحزاب: 17].


وقال رسول الله (صلي الله عليه وسلم): «لو أن ابن آدم هرب من رزقه كما يهرب من الموت، لأدركه رزقه كما يدركه الموت» صحيح الجامع 5240.


أما علمت يا أخي أن الله
سبحانه قرن الرزق بالخلق فقال: "خَلَقَكُمۡ ثُمَّ رَزَقَكُمۡ" [الروم:
40]، فدلَّ أن الرزق من الله لا من الخلق؛ ثم لم يكتف بالدلالة حتى وعد
فقال: "إِنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلرَّزَّاقُ" [الذاريات: 58]، ثم لم يكتف
بالوعد حتى ضمن فقال: "وَمَا مِن دَآبَّةٍ۬ فِى ٱلۡأَرۡضِ إِلَّا عَلَى
ٱللَّهِ رِزۡقُهَا" [هود: 6]، ثم لم يكتب بالضمان حتى أقسم فقال:
"فَوَرَبِّ ٱلسَّمَآءِ وَٱلۡأَرۡضِ إِنَّهُ ۥ لَحَقٌّ۬ مِّثۡلَ مَآ
أَنَّكُمۡ تَنطِقُونَ" [الذاريات: 23].

فمن لم يعتبر بقوله، ولم
يكتف بوعده، ولم يطمئن إلى ضمانه، ولم يقنع بقسمه، فانظر كيف يكون مسلمًا،
وإلى أي حد تدهور يقينه؟ هذه والله مصيبة المصائب ونحن عنها في غفلة عظيمة

رزقك مضمون .. مضمون


ï كان علي بن أبي طالب [ت: 40]يقول: إن أرجى ما يكون الرزق إذا قالوا: ليس في الدنيا دقيق!!

ï وكان مسروق بن الأجدع
[ت: 62] سيد قراء أهل الكوفة لا يعبأ إذا شكت له امرأته نفاد الطعام
لعياله، فيجيبها مبتسمًا: والله ليأتينهم الله برزق عندما يسمعها تقول:
ليس عندهم طعام ولا درهم.

ï ولما شكا رجل إلى إبراهيم بن أدهم [ت: 161] كثرة عياله، صعقه إبراهيم ببرق وعظه قائلاً:

يا أخي .. انظر: كل من في منزلك ليس على الله رزقه فحوِّله إلى منزلي!

ï ويتحدى ميمون بن مهران [ت: 274] كل شاك في رزقه مكذِّب لوعد ربه فيقول:

«يقول أحدهم: اجلس في
بيتك، وأغلق عليك بابك، وانظر هل يأتيك رزقك؟ نعم والله، لو كان له مثل
يقين مريم وإبراهيم عليهما السلام، وأغلق بابه وأرخى عليه ستره».

ï بل يصف أحمد بن حنبل [ت: 241] أحلى أيام حياته فيقول:

«أسرُّ أيامي إليَّ يوم أصبح وليس عندي شيء».

ومن علامات أو ثمرات اليقين بالرزق:

ï البعد عن الحسد: فإن
الموقن أبعد الناس عن حسد غيره وتمني ما في يده والتطلع إلى زهرات الحياة
الدنيا، لأنه لا يجتمع في قلب عبد يقين برزق واعتراض على تقسيم هذا الرزق،
وما أجمل قول الشاعر المحشو يقينًا:

ألا قل لمن كان لي حاسدًا...... أتدري على من أسأت الأدب

أسـأتَ علـى الله في فعلـه...... لأنـك لـم تـرض لي ما وهب

فجازاك عنه بأن زادنــي...... وسـدَّ عليــك وجـــوه الطلـب


ï التطهر من أكل الحرام أو شبهة الحرام:لأن
الموقن يؤمن أن رحلة الرزق قد ابتدأت عنده قبل أن يولد، وهو في طريق
للوصول إليه عن طريق الحلال؛ إلا أن أصفار القلب من اليقين والظانين بالله
ظن السوء يختارون ما يظنونه الأسرع، فيأكلون الحرام، ومن هذه صفته: لو لم
يسرق لورث، ولو لم يرتش لاغتنى، ولو لم يمد يده إلى الحرام لأمطر عليه
الحلال، ولكنكم قوم تستعجلون.

ï القناعة: والقناعة هي كما قال الجنيد [ت: 297]: «ألا تتجاوز إرادتك ما هو لك في وقتك» 3.

وحقيقة القناعة أن تترك
التطلع إلى المفقود وتستغني بالموجود، وهي حكر على الموقنين الذين
يتخذونها درجة في سلم يصعدون به إلى مقام أعلى ومنزلة أسمى؛ وهو مقام
الرضا، فإن القناعة أول الرضا.


وعكس القناعة الطمع، وكما أن القناعة بنت اليقين، فإن الطمع ابن الشك. قال أبو بكر الوراق: «لو قيل للطمع: من أبوك؟! قال: الشك في المقدور، ولو قيل: ما حرفتك؟! قال: اكتساب الذل، ولو قيل: ما غايتك؟! قال: الحرمان» 4.

ï تفريغ الهم للآخرة: وجمع القلب على الله، وصيانة النفس من كل صارف عن الهدى، وطارد للخير

وإن التأمل في تصاريف
الزمان، ومتابعة مسلسل الحياة اليومي يشهد لحتمية اليقين بأقدار الله
والتسليم لها وتطليق القلق والخوف على الرزق، كما تعلَّم ذلك شاعر دقيق
الملاحظة ماضي البصيرة فقال:

ألا رُبَّ باغٍ حاجة لا ينالها...... وآخـرقـد تُقـضــى لـه وهـو آيس

يحاولها هذا وتُقضى لغيره...... وتأتي الذي تُقضى له وهو جالس!!


لذا هاجمني وهاجمك ابن عطاء
حين انصرفت هممنا إلى الدنيا ورجحت كفتها عن كفة الآخرة فقال: «اجتهادك
فيما ضمن لك، وتقصيرك فيما طَلَب منك دليل على انطماس البصيرة منك».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
اليقين بالرزق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: قســم الدعوة والإرشاد-
انتقل الى: