منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  الأعاصــــــــير بين تدمير البيئة وتجديدها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
djalil.95
المدير العام
المدير العام
djalil.95


الأوسمة وسام صاحب الحضور الدائم
 الأعاصــــــــير بين تدمير البيئة وتجديدها 41627710
الجنـسية : unknow
البلد : مجهول الهوية
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 1603
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
الموقع : جزائري
المزاج : قل لي انت
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 الأعاصــــــــير بين تدمير البيئة وتجديدها Empty
مُساهمةموضوع: الأعاصــــــــير بين تدمير البيئة وتجديدها    الأعاصــــــــير بين تدمير البيئة وتجديدها I_icon_minitimeالجمعة 17 فبراير - 0:30

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قال تعالى: (أأمِنْتُمْ مَنْ في السَّمَاءِ أنْ يَخْسِفَ بِكمُ الأرْضَ فَإِذَا هيَ تَمُورُ) (الملك: 16)
وقال تعالى: (يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرا) (الطور:9) الله سبحانه وتعالى خلق الكون، هكذا نؤمن نحن معشر المسلمين وليس كما يدعى السفهاء أن الكون وجد (صدفة) وهو أمر غريب. وشاذ أن يقوله من حباه الله عقلا يفكر به، خاصة إن كان يدين بدين سماوي.


الله سبحانه وتعالى خلق الكون، وخلق للكون قوانين وأنظمة تسيره وحيث أن الله سبحانه هو أحسن الخالقين فإن خلقه يأتي كاملاً، كذلك القوانين العلمية كاملة غير منقوصة وغير قابلة للفشل، وحينما يقول سبحانه وتعالى: (الشَمْسُ وَالْقَمَرُ بحُسْبَانِ) (الرحمن:5)، فإن هذا يعني أن الشمس والقمر منذ أن خلقا فإن حركتهما لم تتغير قيد أنملة، لأنهما لا يملكان إلا الخضوع للقانون الذي خلقه لهما تجلت قدرته، وقد عرف الإنسان هذه الحقيقة منذ سنين عبر رصده لحركة الشمس والقمر، وأصبح يسجل التاريخ بهذه الحركة لأن الحركة هذه تحدد تعاقب الليل والنهار، وتعاقب الشتاء والصيف.


والله سبحانه وتعالى خلق تحت السموات خلقاً كثيراً منها أعداد كبيرة من مخلوقات عظيمة الحجم والشأن يطلق عليه (المجرات) وكل مجرّة تتكون من عدد كبير من النجوم والكواكب والأجرام، بعض المجرَّات تضم كواكب وشموس وأرضين الواحد منه حجمه مرات عديدة حجم الكرة الأرضية. كل ذلك يسير بدقة متناهية، وكل في موقع واضح ودقيق، يرتبط بعضها ببعض بدقة تفوق قدرة العقل البشري.


يقول سبحانه وتعالى: (فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُجُومِ*وَإنَّهُ لَقَسِمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ) (الواقعة: 75-76). وقد بدأ الإنسان يعرف عظم هذا القسم بعد ان اكتشف بعضاً من المجرة التي هي جزء منها وهي مجرة (التبّانة). وعرف أن بها آلاف الكواكب والأجرام. وكل في موقع دقيق داخل المجرّة. كما تم تنظيم المجرَّات وتحديد مواقعها مع بعضها البعض تعجز أعظم الحاسبات الإلكترونية الموجودة حاليا عن الإتيان بمثل هذا التنظيم.


خلق الله ـ سبحانه وتعالى ـ الشموس والأرضين والمجرات العظيمة الحجم. وبجانب هذه المخلوقات العظيمة خلق الله سبحانه مخلوقات دقيقة الحجم لا ترى بالعين المجردة بل تحتاج إلى مكبر قوي كي ترى بوساطته، فهو يكبرها عشرات ومئات المرات حتى يمكن أن تدركها العين. يتحكم في تنظيم هذه المخلوقات الدقيقة سنن وقوانين بنفس المنطق الذي تسير به الأجرام والمجرات. والله سبحانه خلق الإنسان وكرمه على كثير من الخلق. والإنسان المخلوق الوحيد الذي سجد له الملائكة وهو أيضاً المخلوق الذي أعطى حق الاختيار. هذا الإنسان لا يتحكم في جسمه. بل إن جميع أعضاء جسمه تعمل بانضباط عظيم. تبدو كأنها تعمل بنفسها دون أي تدخل. وهي في الواقع تعمل بقانون إلهي عظيم. الإنسان بين فينة وأخرى يكتشف أجزاء من هذا القانون فيتعلم كيف يتعامل مع جسمه.


الأمثلة التي ذكرت آنفاً توضح لنا أن الله ـ سبحانه وتعالى ـ هو الخالق وأن المخلوق لا يستطيع أن يخلق ولا حتى ذباباً، وأنه سبحانه وهو العليم فكل الخلق وما ينتظم الخلق هو جزء من علمه سبحانه. ونحن معشر البشر لسنا إلا مخلوقات صغيرة تعيش على كوكب صغير ويوجد في الكون ملايين الكواكب والنجوم والأقمار.. إذا أدركنا هذا كله فلا بد أن نخاف الله سبحانه ونخشاه.




في ضوء ذلك ما هي الأعاصير وأنواعها وكيفية مقياسها: المعنى اللغوي للإعصار:

في المصباح المنير: الإعصار ريح ترتفع بتراب بين السماء والأرض وتستدير كأنها عمود، والإعصار مذكر قال تعالى: (فَأَصَابَهَا إعْصَـارٌ فِيهِ نَار) (البقرة: من الآية 266)، والعرب تسمى هذه الريح الزوبعة أيضاً والجمع أعاصير وفي مختار الصحاح: والإعصار ريح تثير الغبار فيرتفع إلى السماء كأنه عمود ومنه قوله تعالى: (فَأَصَابَهَا إعْصـَارٌ) وقيل هي ريح تثير سحابا ذات رعد وبرق، وفي المعجم الوجيز: اعتصر الشيء: عصره وعصر الشيء عصرا: استخرج ما فيه من دهن أو ماء أو نحوه.


والإعصار ريح تهب بشدة وتثير الغبار وترتفع إلى السماء كالعمود.. ورد في فتح القدير للشوكاني: والإعصار الريح الشديدة التي تهب من الأرض إلى السماء كالعمود وهي يقال لها الزوبعة، وهي ريح يثير الغبار ويرتفع إلى السماء كأنه عمود وقيل هي ريح تثير سحابا ذات رعد وبرق.. وفي علم الجغرافيا الحديث، الإعصار منطقة من الضغط تجذب الرياح إلى مركزها في اتجاه عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي والعكس في نصف الكرة الجنوبي وتعرف هذه المناطق بالعروض الوسطى بالمنخفضات الجوية.


تسمية الأعاصير:


أثارت تسمية الأعاصير التي تطلقها هيئات الرصد الجوي المختلفة الكثير من التعليقات التي تراوحت بين الدعابة والتعجب، لكن ما هي حكاية تسمية الأعاصير. يقول المؤرخون إن أول من بدأ تسمية العواصف عالم أرصاد أسترالي كان يسمي الأعاصير والعواصف بأسماء سياسيين لا يحبهم. وبداية من 1953 أصبحت الأعاصير تحمل أسماء الرجال والنساء. وفي سنة 1979 تم تطبيق نظام أسماء الرجال والنساء بالتناوب بحيث يتبع كل اسم امرأة اسم رجل، ولذلك نرى اختلافا في الأسماء التي تطلق على الأعاصير مثل ايفان» و»كاترينا» وحاليا تستخدم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ست قوائم لكل منطقة يعاد استخدامها كل 6 سنوات، وهي المسئولة الآن عن تسمية الأعاصير. وقد تحذف بعض أسماء الأعاصير المدمرة من قاموس التسميات حيث لا يتوقع إعادة استخدام اسم كاترينا» أو اندري» أو هوجو» وهي أعاصير تسببت في خسائر كبيرة حيث تسبب إعصار كاترينا» حتى الآن في خسائر فاقت 26 مليار دولار وفق بعض التقديرات. وكانت أسماء الأعاصير النسائية قد أثارت الكثير من الجدل، لا سيما من قبل المنظمات النسائية التي احتجت على تخصيص الأسماء الأنثوية للأعاصير بعدما تم تعليل ذلك بوجه الشبه بين النساء والأعاصير مثل أجنيس» و»إلينا» وبرتا» ودوللي» وايزودوا» وجوزفين» ونانا» وسالي» وفيكي» ولذلك ظهرت أسماء رجالية للأعاصير والعواصف مثل أرثر» وقيصر» وادوارد» وماركو» وتيدي» وايفان». وتحولت التعليقات من تشبيه الأعاصير بالنساء إلى أمور أخرى أكثرها طرافة مثل: أنسنة الأعاصير» حيث يطلق عليها أسماء أشخاص تاريخيين، أو أسماء الباحثين والمراقبين الذين يكتشفونها، وأحياناً أسماء موجودات طبيعية كالزهور مثلا، وهو ما يحدث في اليابان وجنوب شرقي آسيا. أما جماعات البيئة فيتمنون لو تطلق أسماء الأعاصير على السياسيين من حكام أمريكا وأوروبا والغرب، وذلك لما يعتبرونه مسئوليتهم عن الكوارث الطبيعية التي تحيق بالعالم وفي مقدمتها الاحتباس الحراري واتساع ثقب الأوزون وارتفاع حدة التلوث في العالم، إضافة للحروب التي تشغلها سوق السلاح. وتعاني مناطق الكاريبي والسواحل الجنوبية للولايات المتحدة وجنوب شرقي آسيا من الأعاصير التي تضرب سنويا تلك المناطق بمعدل 80 إعصارا استوائيا وما بين 30 و150 إعصاراً حلزونياً. أما أفظع إعصار عرفته البشرية فهو إعصار خليج البنغال الذي أودى بحياة 200 ألف شخص سنة 1970. وتعرف الأعاصير بأنها عواصف هوائية دوارة حلزونية تنشأ عادة فوق البحار الاستوائية، لا سيما في فصلي الصيف والخريف ولذلك تعرف باسم الأعاصير الاستوائية أو المدارية أو الأعاصير الحلزونية لأن الهواء البارد (ذا الضغط المرتفع) يدور فيها حول مركز ساخن من الهواء الدافئ (ذي الضغط المنخفض). ثم تندفع العاصفة في اتجاه اليابسة حيث تفقد سرعتها حال احتكاكها بسطح الأرض، ولكنها تظل تتحرك بسرعة هائلة تزيد في بعض الأحيان عن 300 كيلو متر في الساعة. ويصل قُطر الدوامة الواحدة إلى 5000 كيلو متر وقُطر عينها إلى 40 كيلو متر وتستمر لعدة أيام وتصل إلى أسبوعين متتاليين. في 25 نوفمبر من سنة 1950 عرفت الولايات المتحدة ما أصطلح على تسميته بعاصفة القرن إذ هزت 22 ولاية أمريكية أعاصير أوقعت 383 قتيلاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com/
 
الأعاصــــــــير بين تدمير البيئة وتجديدها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  علم البيئة وصحة البيئة Ecology, Environmental Health
»  وزير البيئة يلتقى بالعالم المصري مصطفى طلبة لبحث عدد من القضايا البيئة في مصر
»  النمور في طريقها إلى الزوال نتيجة تدمير الغابات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ البيئة والفضاء ][©][§®¤~ˆ :: شؤون بيئية-
انتقل الى: