منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  الواوُ المُفْرَدَةُ للفيروز أبادي من القاموس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 الواوُ المُفْرَدَةُ للفيروز أبادي من القاموس 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 الواوُ المُفْرَدَةُ للفيروز أبادي من القاموس Empty
مُساهمةموضوع: الواوُ المُفْرَدَةُ للفيروز أبادي من القاموس    الواوُ المُفْرَدَةُ للفيروز أبادي من القاموس I_icon_minitimeالأربعاء 15 فبراير - 11:36



الواوُ المُفْرَدَةُ للفيروز أبادي من القاموس

الواوُ المُفْرَدَةُ
أقْسامٌ
الأُولَى
:
العاطِفَةُ لِمُطْلَقِ الجَمْعِ
فَتَعْطِفُ الشيءَ على مُصاحِبِهِ
:
فأنْجَيْناهُ وأصحابَ السَّفينَةِ
و
على سابِقِهِ
:
ولقد أرْسَلْنا نوحاً وإبراهيمَ
و
على لاحقه
:
كذلك يوحي إليك


وإلى
الذين من قَبْلِكَ . وإذا قيل : قامَ زَيْدٌ وعَمْرٌو احْتَمَلَ ثَلاثَةَ
مَعَانٍ وكَوْنُها للمَعِيَّةِ راجِحٌ ولِلتَّرْتيبِ كَثيرٌ ولِعَكْسِهِ
قَليلٌ . ويَجوزُ أن يَكونَ بَيْنَ مُتَعاطفَيْها تَقَارُبٌ أو تَرَاخٍ :
إنَّا رادُّوهُ إلَيْكِ وجاعِلُوه من المُرْسَلينَ . وقد تَخْرُجُ الواوُ
عن إفادَة مُطْلَقِ الجَمْعِ وذلك على أوْجُهٍ أحَدُها : تَكُونُ بمَعْنَى
أَوْ وذلك على ثَلاثةِ أوجُه أحَدُها : تكونُ بمعْناها في التَّقْسيمِ
نحوُ : الكَلِمَةُ اسمٌ وفِعْلٌ وحَرْفٌ وبمَعْناها في الا باحَةِ :
جالِسِ الحَسَنَ وابنَ سِيرينَ أَي : أحَدَهُما وبمَعْناها في التَّخْيير
: وقالُوا نَأَتْ فاخْتَرْ لَها الصَّبْرَ والبُكا والوَجْهُ الثاني
بمَعْنَى باءِ الجَرِّ نحوُ : أنتَ أعلمُ ومالَكَ وبِعْتُ الشاءَ شاةً
ودِرْهَماً . الثالثُ : بِمَعْنى لامِ التَّعْليلِ نحوُ : يا لَيْتَنا
نُرَدُّ ولا نُكذِّبُ قالَهُ الخارَزَنْجِي . الرابعُ : واوُ
الاِسْتِئْنافِ : لا تَأْكُلِ السَّمَكَ وتَشْرَبُ اللَّبَنَ فيمن رَفَع .
الخامسُ : واوُ المَفْعولِ معه : كَسِرْتُ والنِيلَ . السادسُ : واوُ
القَسَمِ ولا تَدْخُلُ إلاَّ على مُظْهَرٍ ولا تَتَعَلَّقُ إلا بمحذوفٍ
نحوُ : والقرآنِ الحكيمِ فا نْ تَلَتْها واوٌ أُخْرَى فالثانيَةُ للعَطْفِ
وإلاَّ لاحْتاجَ كلٌّ إلى جوابٍ نحوُ : والتِّينِ والزَّيْتُونِ . السابعُ
: واوُ رُبَّ ولا تَدْخُلُ إلاَّ على مُنَكَّرٍ . الثامنُ : الزَّائدَةُ :
حتى إذا جاؤوها وفُتِحَتْ أبوابُها . التاسعُ : واوُ الثمانيةِ يقالُ :
ستَّةٌ سبعَةٌ وثمانِيَةٌ ومنه : سبعةٌ وثامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ . العاشرُ
: واوُ ضميرِ الذُّكُورِ نحوُ : الرِّجالُ قامُوا اسمٌ . الأَخْفَشُ
والمازِنِيُّ : حَرْفٌ . الحادي عَشَرَ : واوُ عَلامةِ المُذَكَّرِينَ في
لُغَةِ طَيِىءٍ أَو أزْدِ شَنُوءَةَ أَوْ بَلْحارِثِ ومنه : يَتَعاقَبُونَ
فيكُمْ ملائكةٌ بالليلِ وملائكةٌ بالنهارِ . الثاني عَشَرَ : واوُ الا
نْكارِ نحوُ : أَ الرَّجُلُوهْ بعدَ قَوْلِ القائِلِ : قامَ الرَّجلُ .
الثالثَ عَشَرَ : الواوُ المُبْدَلَةُ من هَمْزةِ الاِسْتفْهامِ
المَضْمومُ ما قَبْلَها كَقِراءَةِ قُنْبُلٍ : وإليه النُّشُورُ
وأمِنْتُمْ قال فِرْعَوْنُ وآمَنْتُمْ . الرابعَ عَشَرَ : واو التَّذكِيرِ
. الخامس عَشَرَ واوُ القَوافي . السادس عَشَرَ : واوُ الاشْباعِ :
كالبُرْقُوعِ . السابعَ عَشَرَ : مَدُّ الاسْمِ بالنِّداءِ . الثامنَ
عَشَرَ : الواوُ المُحَوَّلَةُ : طُوبَى أصْلُها طُيْبَى . التاسِعَ
عَشَرَ : واواتُ الأبْنِيَةِ : كالجَوْرَبِ والتَّوْرَبِ . العِشرونَ :
واوُ الوَقْتِ وتَقْرُبُ من واوِ الحالِ : اعْمَلْ وأنْتَ صَحِيحٌ .
الحادي والعِشرونَ : واوُ

وإلى الذين من قَبْلِكَ . وإذا قيل :
قامَ زَيْدٌ وعَمْرٌو احْتَمَلَ ثَلاثَةَ مَعَانٍ وكَوْنُها للمَعِيَّةِ
راجِحٌ ولِلتَّرْتيبِ كَثيرٌ ولِعَكْسِهِ قَليلٌ .

ويَجوزُ أن يَكونَ بَيْنَ مُتَعاطفَيْها تَقَارُبٌ أو تَرَاخٍ : إنَّا رادُّوهُ إلَيْكِ وجاعِلُوه من المُرْسَلينَ .

وقد تَخْرُجُ الواوُ عن إفادَة مُطْلَقِ الجَمْعِ وذلك

على أوْجُهٍ

أحَدُها
: تَكُونُ بمَعْنَى أَوْ وذلك على ثَلاثةِ أوجُه أحَدُها : تكونُ بمعْناها
في التَّقْسيمِ نحوُ : الكَلِمَةُ اسمٌ وفِعْلٌ وحَرْفٌ وبمَعْناها في الا
باحَةِ : جالِسِ الحَسَنَ وابنَ سِيرينَ أَي : أحَدَهُما وبمَعْناها في
التَّخْيير : وقالُوا نَأَتْ فاخْتَرْ لَها الصَّبْرَ والبُكا والوَجْهُ
الثاني بمَعْنَى باءِ الجَرِّ نحوُ : أنتَ أعلمُ ومالَكَ وبِعْتُ الشاءَ
شاةً ودِرْهَماً . الثالثُ : بِمَعْنى لامِ التَّعْليلِ نحوُ : يا
لَيْتَنا نُرَدُّ ولا نُكذِّبُ قالَهُ الخارَزَنْجِي . الرابعُ : واوُ
الاِسْتِئْنافِ : لا تَأْكُلِ السَّمَكَ وتَشْرَبُ اللَّبَنَ فيمن رَفَع .
الخامسُ : واوُ المَفْعولِ معه : كَسِرْتُ والنِيلَ . السادسُ : واوُ
القَسَمِ ولا تَدْخُلُ إلاَّ على مُظْهَرٍ ولا تَتَعَلَّقُ إلا بمحذوفٍ
نحوُ : والقرآنِ الحكيمِ فا نْ تَلَتْها واوٌ أُخْرَى فالثانيَةُ للعَطْفِ
وإلاَّ لاحْتاجَ كلٌّ إلى جوابٍ نحوُ : والتِّينِ والزَّيْتُونِ . السابعُ
: واوُ رُبَّ ولا تَدْخُلُ إلاَّ على مُنَكَّرٍ . الثامنُ : الزَّائدَةُ :
حتى إذا جاؤوها وفُتِحَتْ أبوابُها . التاسعُ : واوُ الثمانيةِ يقالُ :
ستَّةٌ سبعَةٌ وثمانِيَةٌ ومنه : سبعةٌ وثامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ . العاشرُ
: واوُ ضميرِ الذُّكُورِ نحوُ : الرِّجالُ قامُوا اسمٌ . الأَخْفَشُ
والمازِنِيُّ : حَرْفٌ . الحادي عَشَرَ : واوُ عَلامةِ المُذَكَّرِينَ في
لُغَةِ طَيِىءٍ أَو أزْدِ شَنُوءَةَ أَوْ بَلْحارِثِ ومنه : يَتَعاقَبُونَ
فيكُمْ ملائكةٌ بالليلِ وملائكةٌ بالنهارِ . الثاني عَشَرَ : واوُ الا
نْكارِ نحوُ : أَ الرَّجُلُوهْ بعدَ قَوْلِ القائِلِ : قامَ الرَّجلُ .
الثالثَ عَشَرَ : الواوُ المُبْدَلَةُ من هَمْزةِ الاِسْتفْهامِ
المَضْمومُ ما قَبْلَها كَقِراءَةِ قُنْبُلٍ : وإليه النُّشُورُ
وأمِنْتُمْ قال فِرْعَوْنُ وآمَنْتُمْ . الرابعَ عَشَرَ : واو التَّذكِيرِ
. الخامس عَشَرَ واوُ القَوافي . السادس عَشَرَ : واوُ الا شْباعِ :
كالبُرْقُوعِ . السابعَ عَشَرَ : مَدُّ الاسْمِ بالنِّداءِ . الثامنَ
عَشَرَ : الواوُ المُحَوَّلَةُ : طُوبَى أصْلُها طُيْبَى . التاسِعَ
عَشَرَ : واواتُ الأبْنِيَةِ : كالجَوْرَبِ والتَّوْرَبِ . العِشرونَ :
واوُ الوَقْتِ وتَقْرُبُ من واوِ الحالِ : اعْمَلْ وأنْتَ صَحِيحٌ .
الحادي والعِشرونَ : واوُ

النِسْبَةِ كأَخَوِيٍّ في النِسْبَةِ إلى
أخٍ . الثاني والعِشرونَ : واوُ عَمْرٍو لِتَفْرِقَ بينَه وبين عُمَرَ .
الثالثُ والعشرونَ : الواوُ الفارِقَةُ : كواوِ أُولْئِكَ وأُولَىْ
لِئَلاَّ يَشْتَبِه بإلَيْكَ وإلى . الرابعُ والعِشرونَ : واوُ الهَمزةِ
في الخَطِّ : كهذه نِساؤُكَ وشاؤُكَ وفي اللَّفْطِ : كحَمْراوانِ
وسَوْداوانِ . الخامسُ والعِشرونَ : واوُ النِداءِ والنُّدْبَةِ . السادسُ
والعِشرونَ : واوُ الحالِ : أتَيْتُه والشمسُ طالِعَةٌ . السابعُ
والعِشرونَ : واوُ الصَّرْفِ : وهو أن تأتِيَ الواوُ معطوفَةً على كلامٍ
في أوَّلِه حادِثةٌ لا تَسْتَقيمُ إعادتُها على ما عُطِفَ عليها كقولِهِ :
لا تَنْهَ عن خُلُقٍ وتأتيَ مِثْلَهُ عارٌ عليك إذا فَعَلْتَ عَظِيمُ فا
نه لا يجوزُ إعادَةُ وتأتِيَ مِثْلَهُ على تَنْهَ سُمِّيَ صَرْفاً إذ كان
مَعْطوفاً ولم يَسْتَقِمْ أن يُعادَ فيه الحادِثُ الذي فيما قَبْلَهُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
الواوُ المُفْرَدَةُ للفيروز أبادي من القاموس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  || مَتَى للفيروز أبادي من القاموس ||
»  القاموس المحيط الفيروز آبادي من كبار اللغويين
» القاموس الاسطورى Ace Translator يترجم الى 41 لغة كامله +الكراك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: