حاش و حاشا ::: من كتاب الكفاف
حاشا من كتاب الكفاف
حاشا
أداةٌ يستثنى بها، لتضمّنها معنى [
إلاّ]. والاسمُ بعدها يُنصَب ويُجَرّ
(1):
ف
من النصب
قول الفرزدق (شرح ابن عقيل 1/622)
:
حاشا قريشاً فإنّ الله فضّلهمْ ــ على البريّة بالإسلامِ والدينِ
و
من الجرّ
قولُ عمر بن أبي ربيعة (لسان العرب 14/182)
مَنْ رامَها حاشا النبيِّ وأهلِهِ في الفخر غَطْمَطَهُ هناك المُزْبِدُ
و
بيت الشاعر (الجنى الداني /563)
:
حاشا أبي ثَوْبانَ، إنّ أبا ثَوْبانَ ليس بِبُكْمَةٍ فَدْمِ
(2)له روايتان
:
الجرّ
،
وهي الرواية المذكورة آنفاً
:
[حاشا أبي ثوبان...]،
والنصب، وهي رواية: [حاشا أبا ثوبان...].
فائدتان
:
1
يَكثر مجيء اللام بعدها
،
ومن ذلك قول أبي نواس (الديوان /7)
:
حاشا لِدَرَّةَ أنْ تُبْنَى الخِيامُ لها ـ وأنْ تَروحَ عليها الإبْلُ والشاءُ
(أراد بالدرة: الخمرة)
.
2
قد يُحذف حرفها الأخير (الألف) اختصاراً
،
لكثرة الاستعمال
.
ومنه قوله تعالى
:
]وقلن حاشَ للّهِ ما هذا بشرًا[
و
]حاشَ للّهِ ما علمنا عليه من سوءٍ[
.
1- يذهب النحاة إلى أنه في حالة الجرّ حرفُ جرّ، وفي حالة النصب فِعل.2- البكمة: من البكم وهو الخرس، والفدم: العَيّ.