منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  || باب ما لا ينصرف ||

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 || باب ما لا ينصرف || 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 || باب ما لا ينصرف || Empty
مُساهمةموضوع: || باب ما لا ينصرف ||    || باب ما لا ينصرف || I_icon_minitimeالأربعاء 15 فبراير - 10:49

باب ما لا ينصرف

هذا وفي الأسماءِ ما لا يَنصَرِفْ فَجَرُّهُ كنَصبِهِ لا يَختَلِفْ

وليسَ للتّنوينِ فيهِ مَدخَلُ لِشِبْهِهِ الفِعلَ الذي يُستَثقَلُ

مثالُهُ أفعَلُ في الصّفاتِ كقولِهِم أحمرُ في الشِّيَاتِ

أو جاءَ في الوزنِ مثَالَ سَكْرَى أو وزنِ دُنيا أو مِثالَ ذِكرَى

أو وزنِ فَعلانَ الذي مُؤنَّثُهْ فَعْلَى كسَكرَانَ فخُذْ ما أَنفُثُهْ

أو وزنِ فَعلاءَ وأفعِلاءَ كمثلِ حسنَاءَ وأنبياءَ

أو وزنِ مَثنَى وثُلاثَ في العَدَدْ إذ ما رَأى صَرْفَهُمَا قَطُّ أَحدْ

وكلُّ جمعٍ بعدَ ثانيهِ ألِفْ وَهْوَ خُمَاسيٌّ فليسَ يَنصَرِفْ

وهكذا إنْ زادَ في المِثَالِ نحوُ دنَانيرَ بلا إشكَالِ

فهذهِ الأوزانُ ليستْ تَنصرِفْ في موطنٍ يَعرِفُ هذا المُعتَرِفْ

وكلُّ ما تأنيثُهُ بلا ألفْ فَهْوَ إذا عُرِّفَ غيرُ مُنصَرِفْ

تقولُ هذا طلحَةُ الجَوَادُ وهلْ أتَتْ زينبُ أَمْ سعادُ


وإن يكنْ مُخفَّفًا كَدَعدِ فاصرِفْهُ إنْ شئتَ كصَرفِ سَعدِ


وأجرِ ما جاءَ بوزنِ الفِعلِ مُجرَاهُ في الحكمِ بغيرِ فَصلِ
فقولُهُم أحمدُ مثلُ أذهَبُ كقولِهِم تَغلِبُ مثلُ تَضرِبُ

وإن عَدَلْتَ فاعلاً إلى فُعَلْ لم ينصرِفْ مُعَرَّفًا مثلُ زُحَلْ

والأعجميُّ مثلُ مِيكَائيلا كذاكَ في الحُكمِ وإسمَاعيلا

وهكذا الاسمانِ حينَ رُكِّبَا تركيبَ مَزجٍ نحوُ مَعدِ يْكَرِبَا

ومنهُ ما جاءَ على فَعلانَا على اختلافِ فَائِهِ أحيانَا

تقولُ مروانُ أتَى كِرمَانَا ورحمةُ الله على عُثمانَا

فهذهِ إنْ عُرِّفَتْ لم تَنصَرِفْ وما أتَى مُنَكَّرًا منهَا صُرِفْ

وإنْ عَرَاهَا ألفٌ ولامُ فما على صَارِفِهَا مَلامُ

وهكذا تُصرفُ في الإضَافَهْ نحوُ سَخَى بأطيبِ الضِيَافَهْ

وليسَ مصروفًا مِنَ البِقَاعِ إلا بِقَاعٌ جئنَ في السَّمَاعِ

مثلُ حُنَيْنٍ ومِنًى وبَدْرِ وواسطٍ ودَابِقٍ وحِجْرِ

وجائزٌ في صَنعَةِ الشِّعرِ الصَّلِفْ أنْ يَصرِفَ الشّاعرُ ما لا يَنصَرِفْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
|| باب ما لا ينصرف ||
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: