منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  من بدعة الاحتفال بمولد سيد المرسلين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algforever
المدير العام
المدير العام
algforever


 من بدعة الاحتفال بمولد سيد المرسلين 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algerie
الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
المزاج : bien
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 من بدعة الاحتفال بمولد سيد المرسلين Empty
مُساهمةموضوع: من بدعة الاحتفال بمولد سيد المرسلين    من بدعة الاحتفال بمولد سيد المرسلين I_icon_minitimeالإثنين 30 يناير - 17:58

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد
لله والصلاة والسلام على رسول الله

------



تحذير المسلمين
من بدعة الاحتفال
بمولد سيد المرسلين


وليد
بن علي المديفر



بسم
الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى صحبه
وآله أجمعين,
أما بعد فإن أكبر نعمة وأعظم منة, منَّ الله بها على
عباده أن بعث فيهم رسلاً مبشرين بجنات النعيم , ومنذرين من عذاب الجحيم,
آمرين بإخلاص العبادة لله رب العالمين, قال تعالى: (ولقد
بعثنا في كل أمةٍ رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) وأعظم
هؤلاء الرسل قدراً, و أبلغهم أثرا ,وأعلاهم منزلة وأرفعهم مكانة, وأعمهم
رسالة , هو خاتم النبيين و سيد المرسلين ,وخليل رب العالمين محمد بن
عبدالله عليه أفضل الصلاة والتسليم بعثه الله بعد وقوع الناس في الضلالة
والفجور والردى , وانتشار الخرافات والبدع واستحكام الهوى ,ففتح به قلوباً
غلفاً, وأعيناً عمياً , وأذان صماً, وهدى به بعد الضلالة, وألف به بعد
الفرقة ,وأغنى به بعد العيلة كما قال تعالى:(وكذلك
أوحينا إليك روحاً من أمرنا ما كنت تدري مالكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه
نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا وإنك لتهدي إلى صراطٍ مستقيم)

وفي الصحيحين عن أبي هريرة –رضي الله عنه- أنه سمع
رسول الله يقول: ((إنما مثلي ومثل الناس كمثل رجلٍ
استوقد ناراً فلما أضاءت ما حوله جعل الفراش وهذه الدواب التي تقع في النار
يقعن فيها ,فجعل الرجل يزعهن ويغلبنه فيقتحمن فيها فأنا أخذ بحجزكم عن
النار وأنتم تقتحمون فيها )

وقد قال حسان بن ثابت رضي الله
عنه في مدحه عليه الصلاة والسلام

أغر عليه في النبوة خاتم *** من الله ميمون يلوح ويشهد
وضم
الإله اسم النبي إلى اسمه *** إذ قال في الخمس المؤذن أشهد
وشق له من
اسمه ليجله *** فذو العرش محمود وهذا محمد
نبي أنا أتانا بعد يأس وفترة
*** من الرسل والأوثان في الأرض تعبد
فأمسى سراجا مستنيرا وهاديا ***
ولاح كما لاح الصقيل المهند
وأنذرنا نارا وبشر جنة *** وعلمنا الإسلام
فلله نحمد


ولقد ترك النبي صلى الله عليه وسلام أمته على البيضاء الواضحة
كما
روى الإمام أحمد وابن ماجه عن العرباض بن سارية أن النبي صلى الله عليه
وسلم قال:( تركتم على البيضاء ليلها كنهارها، لا يزيغ
عنها بعدي إلا هالك ) وعند الإمام أحمد الطبراني عن أبي ذر رضي الله
عنه قال ( لقد تركنا صلى الله عليه وسلم ، وما يحرك
طائر جناحيه في السماء إلا أذكرنا منه علماً )

وحثنا عليه الصلاة والسلام على التمسك بسنته
,ونهانا عن الابتداع في الدين, فقال (عليكم بسنتي وسنة
الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ, وإياكم
ومحدثات الأمور فإن كل محدثةٍ بدعة ) رواه أحمد وأبو داود والترمذي
من حديث العرباض بن سارية.
وفي صحيح مسلم من حديث جابر –رضي الله عنه
–أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أما بعد فإن خير
الحديث كلام الله وخير الهدي هدي محمد, وشر الأمور محدثاتها))
زاد
النسائي ((وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار))
واستجابة لهذا الأمر النبوي فقد تمسك الصحابة بالسنة وابتعدوا عن البدعة,
وأمروا الناس بذلك فقد روى ابن وضاح عن عبد الله بن مسعود أنه قال: (( اتبعوا آثارنا ولا تبتدعوا فقد كفيتم )) وروى أبو
داود عن حذيفة بن اليمان –رضي الله عنه- أنه قال: (كل
عبادة لا يتعبدها أصحاب محمد فلا تتعبدوها , فإن الأول لم يدع للآخر
مقالاً, فاتقوا الله يا معشر القراء وخذوا طريق من كان قبلكم ) وروى
الدارمي عن ابن عمر قال: (كل بدعة ضلالة وإن رآها
الناس حسنة) وأخرج ابن وضاح عن ابن عباس قال: (( عليكم بالاستفاضة والأثر وإياكم والبدع )) وقال
سفيان الثوري : (البدعة أحب إلى إبليس من المعصية
,المعصية يتاب منها والبدعة لا يتاب منها ) وكان الإمام أحمد يتمثل
بهذه الأبيات :

دين النبي محمد أخباره *** نعم المطية للفتى آثار
لا
تغفلن عن الحديث وأهله *** فالرأي ليلٌ والحديث نهارُ
ولربما ضل الفتى
أثر الهدى *** والشمس واضحةٌ لها أنوارُ

والواجب
على كل مسلم أن يحرص على إتباع سنة سيد المرسلين ويحذر من سلوك طريق
المبتدعين, لأنه أمام كل مسلم طريقان , وليست ثم طريقٌ ثالث, طريق الشرع
والسنة, وطريق الهوى والبدعة ,فمن سلك طريق الشرع اهتدى ونجى , وفاز
بالدرجات العلى, ومن سلك طريق الهوى ضل وغوى ,وفي دركات النار هوى, كما قال
تعالى: ((فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون
أهوائهم بغير علم ))

وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال :- (( كل أمتي يدخلون
الجنة إلا من أبى قالوا : يا رسول الله ومن يأبى ، قال :- من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى )) وقد قال بعض
السنة : البدعة طوفان مغرق والسنة الصحيحة سفينة نوح ، من ركبها فقد نجى ،
ومن تركها فقد غرق ))

وإذا تبينت خطورة البدع ، وإنها مشاقة لسنة النبي
الكريم ، وأنه يحب الحذر كل الحذر من الوقوع منها . فإنه ينبغي أن يعلم أن
أصل هذه الكلمة (( بدعة ))
من الاختراع ، وهو الشيء يحدث من غير أصل سبق ، ولا مثال أحتذي ، ولا ألف
مثله ، ومن قولهم : أبدع الله الخلق ، أي خلقهم
ابتداء ,ذكر هذا أبو شامة رحمه الله ، وقال الجوهري في الصحاح : ((البدعة الحدث في الدين بعد الإكمال ))


وإن
من أخطر البدع التي يترتب عليه مفاسد عقدية وسلوكية وأخلاقية : بدعة
الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، وقبل ذكر الأدلة على بدعية
الاحتفال بالمولد النبوي ، لابد من الإشارة إلى ما يلي :

أولاً :- أول من
ابتدع الاحتفال بالمولد في الأمة الإسلامية: اختلف المؤرخون في ذلك بعد
اتفاقهم على أنها لم تكن موجودة في القرون الثلاثة المفضلة بقول النبي صلى
الله عليه وسلم: (( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم
الذين يلونهم ))
فقال بعض العلماء : إن أول من ابتدع
الاحتفال بالمولد النبوي هو الشيخ عمر بن محمد الملا كما قال أبو
شامة: (( وكان أول من فعل ذلك بالموصل _ أي الاحتفال
بالمولد _ الشيخ عمر بن محمد الملا أحد الصالحين المشهورين ، و به اقتدى
في ذلك صاحب إربل وغيره )) وقال ابن كثير في البداية والنهاية في ترجمة أبو
سعيد كوكبوري ملك إربل : وكان يعمل المولد الشريف ربيع الأول ، ويحتفل
احتفالا هائلا ، ويعمل الصوفية سماعا من الظهر إلى الفجر ، ويرقص بنفسه
معهم )), وقال كثير من العلماء أن أول من أحدثه الفاطميون العبيديون
كما نقل ذلك المقريزي في خططه ، والقلقشندي ، والسندوبي ، ومحمد بخيت ،
وعلي فكري وعلي محفوظ .
قال المقريزي :(( كان
للخلفاء الفاطمين في طوال السنة أعياد ومواسم ؛ وهي موسم رأس السنة وموسم
أول العام ويوم عاشوراء ، ومولد النبي صلى الله عليه وسلم، ومولد علي بن
أبي طالب ، ومولد الحسن والحسين ، ومولد فاطمة الزهراء ومولد الخليفة
الحاضر ، وليلة أول رجب ، وليلة نصفه ، وليلة أول شعبان ، وليلة نصفه
)) المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والاعتبار
وقال مفتي الديار
المصرية محمد بخيت المطيعي: ((مما أحدث وكثر السؤال
عنه الموالد ؟ فنقول : إن أول من أحدثها بالقاهرة الخلفاء الفاطميون ،
وأولهم المعز لدين الله )) وهذا هو الصحيح أن أول من أحدث بدعة
الاحتفال بالمولد النبوي الفاطميون ، وبالتحديد المعز لدين الله عام 1362
، ثم كان أول من أظهرها بعدهم الملك المظفر أبو سعيد كوكبوري ملك إربل في
آخر القرن السادس ، وأول القرن السابع الهجري .


ثانيا :- أسباب نشأة المولد :-
1- نشر
العقائد الشيعية من خلال التذرع بحب آل البيت ، وهذا مما يبين السر في كون
الدولة الفاطمية هي أول من ابتدع هذه البدعة .
2- إفساد عقائد المسلمين
، ونشر البدع والمحرمات في الأمة الإسلامية ، كما فعلت ذلك الدولة
الفاطمية قديما .
3- كسب تعاطف المسلمين وإشغالهم عن دينهم ومعالي
الأمور ، وصرف أنظارهم عن ما ترتكبه الحكومات الصليبية والعلمانية من
مخالفات شرعية في بلاد المسلمين ، مما يؤكد هذا ما ذكره الجبرتي في تاريخه :
أن نابليون أمر الشيخ البكري بإقامة الاحتفال بالمولد النبوي وأعطاه
ثلاثمائة ريال فرنسي ، وأمر بتعليق الزينات ، بل وحضر الحفل من أوله إلى
آخره ، ليجذب إليه قلوب المصريين ، ويعلن لهم أنه صديق للإسلام والمسلمين ،
ولما في الاحتفال من الخروج عن الشريعة والاختلاط واتباع الشهوات والرقص
وفعل المحرمات.
4- كسب الولاء الديني
لمشايخ الصوفية.
5- السعي لنيل الشهرة والصيت
من خلال الاحتفال بالمولد كما يحدث من الأغنياء والموسرين .
6- الارتزاق الدنيوي ، كما يحدث من قبل تجار الحلوى
ومشايخ الطرق وسدنة الأضرحة والمداحيين والقصاصين والمنشدين والمغنيين
والراقصات وغيرهم .
7- الحصول على الشهوات
والمحرمات كما يحدث من الفساق والفجار .
8-
موافقته لهوى النفس والطباع البشرية الضعيفة ، قال محمد رشيد رضا في كتابه
(( ذكرى المولد النبوي )) : (( أن من طباع البشر أن
يبالغوا في مظاهر تعظيم أئمة الدين والدنيا في طور ضعفهم في أمر الدين
والدنيا ، لأن هذا التعظيم لا مشقة فيه على النفس ، فيعملونه بدلا مما يجب
عليهم من الأعمال الشاقة التي يقوى بها أمر المعظم ، ويعتز بها دينه ولاشك
أن الرسول الأعظم أحق الخلق بكل تعظيم ، وليس من تعظيمه أن يبتدع في دينه
شيء نعظمه به ، وإن كان بحسن نية ، فقد كان جل ما أحدث أهل الملل قبلنا من
التغيير في دينهم عن حسن نية ، ومازالوا يبتدعون بقصد التعظيم وحسن النية
حتى صارت أديانهم غير ما جاءت به رسلهم ))

ثالثا:
أقسام المحتفلين بالمولد النبوي :-
1-
الوزارات الحكومية , متمثلة في وزارات الأوقاف ,وأحياناً يحضر رئيس
الدولة,وبعض الشخصيات الإسلامية الحكومية, وعلماء الدولة الرسمين , وينقل
بالتلفاز والقنوات وإذاعات القرآن .
2- الجهات الشبه رسمية: مثل مجالس
الصوفية العليا , التي تقيم الموائد و مجالس الذكر وتسير المواكب , وتعقد
حلقات للذكر والرقص والإنشاد والتشبيب .
3- عامة الناس الذين يحتفلون مع
الدولة , أو المجالس الصوفية , أو من خلال الاجتماعات في البيوت وغيرها .
4-
بعض الاتجاهات والحركات والجماعات الإسلامية التي تقيم الأمسيات الدينية
التي تذكر بهديه صلى الله عليه وسلم وتخلوا احتفالاتها من المنكرات , لكن
مجرد تخصيصهم هذه الليالي للاجتماع على ذكر سيرته وهديه هو من البدع
المحدثة التي لم يكن عليها السلف الصالح .
5- ما يقوم به بعض المنتسبين
إلى العلم والدعوة والأدب والإعلام , من إلقاء الخطب والمحاضرات والكتابة
في الصحف, وعقد البرامج والندوات , عن مولد النبي وسيرته وهديه في أيام شهر
ربيع الأول , وخصوصاً ليلة الثاني عشر ويومه, وهذا داخل في البدع المنهي
عنها , إذ أنه نوع من الاحتفال بمولده, ولم ينقل عن السلف الصالح تخصيص شهر
ربيع أو بعض أيامه ولياليه ، للكلام عن مولد وسيرته من خلال الخطب والدروس
والمحاصرات أو أي وسيلة دعوية أخرى .

رابعا :
أنواع الاحتفالات بالمولد النبوي:
النوع الأول:
ما خلا من العقائد والأقوال الشركية ، والكبائر والموبقات ، واقتصر فيه
على الأكل والاجتماع والخطب ، فهذا بدعة له حكم غيره من البدع . قال ابن
الحاج فإن خلا – أي المولد النبوي – منه – أي السماع وتوابعه – وعمل
طعاما فقط ، ونوى به المولد ، ودعا إليه الأخوان وسلم من كل ما تقدم ذكره،
فهو بدعة بنفس نيته فقط ، إذ أن ذلك زيادة في الدين ، وليس من عمل السلف
الماضين ، وبعضهم يتورع عن هذا أي عن سماع الأغاني بقراءة صحيح البخاري
وغيره عوضا عن ذلك, هذا وان كانت قراءة الحديث في نفسها من أكبر القرب
والعبادات ،وفيها البركة العظيمة والخير الكثير, لكن إذا فعل ذلك بشرطه
اللائق به على الوجه الشرعي لا بنية المولد, ألا ترى أن الصلاة من أعظم
القرب إلى الله تعالى ,ومع ذلك لو فعلها الإنسان في غير الوقت المشروع لها,
لكان مذموماً مخالفاً, فإذا كانت الصلاة بهذه المثابة فما بالك بغيرها)
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :في الفتاوى الكبرى: أما اتخاذ مواسم غير
المواسم الشرعية ,كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال إنها ليلة المولد ,
أو بعض ليالي رجب , أو ثامن عشر ذو الحجة, أو أول جمعة من رجب أو ثامن شوال
الذي يسميه الجهال (( عيد الأبرار )) فإنها من البدع التي لم يستحبها
السلف الصالح ولم يفعلوها.
وقال العلامة
الفاكهاني في رسالته( المورد في الكلام عن المولد ) : في النوع الخالي من
المحرمات, بأن يعمل الرجل من عين ماله لأهله وأصحابه وعياله, ولا يجاوزون
في ذلك الاجتماع لأكل الطعام , ولا يقترفون شيئاً من الآثام ,فهذا الذي
وصفناه بأنه بدعة مكروهةً وشناعةً, إذ لم يفعله أحد من متقدمي أهل الطاعة
الذين هم فقهاء الإسلام , وعلماء الأنام ,ولا أعلم لهذا المولد أصلاً في
كتاب ولا سنة , ولم ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة الذين هم قدوة الدين ,
المتمسكون بآثار المتقدمين, بل هو بدعة أحدثها البطالون وشهوة اعتنى بها
الأكالون )
النوع الثاني: وهو الاحتفال المحتوي
على المحرمات, التي ذكر بعضها ابن الحاج في المدخل وهي:
1- استعمال الأغاني وآلات الطرب.
2-
الاستهزاء بكتاب الله حيث يجمعون بين تلاوته وسماع الأغاني في هذه
الاحتفالات.
3- تبرج النساء وافتنان الرجال
بهن.
4- الافتنان بالمردان الذين يغنون
ويدورون بالطيب والعنبر ، ويتكسرون في مشيتهم وكلامهم ورقصهم .
5- اختلاط الرجال بالنساء ، ومايترتب عليه من الفواحش
والرقص وشرب الخمور .
6- الإسراف في الموائد
والأموال .
وقال أبو المحاسن جمال الدين عن مولد الإميابي : ( وصار يعمل المولد في كل سنة فيأتيه الناس ويجتمع من
النسوان والشبان خلق كثير , فذكروا أنه عمل المولد على عادته في شهر ربيع
الأول سنة 790هـ ,فهرع الناس لحضور المجتمع حتى غص المكان بكثرة العالم
,وتنوعوا تلك الليلة في الفسوق لكثرة اختلاط النسوان والمردان بأهل الخلاعة
, فتواتر الخبر بأنه وجد في صبيحة تلك الليلة من جرار الخمر التي شربت
بالليل فوق خمسين فارغة, وافتضت تلك الليلة عدة أبكار ,وأوقدت شموع بمال
كثير فبعث الله يوم الأحد صباح المولد قاصفاً من الريح كدرت على من كان
هناك ,وسفت في وجوههم التراب, واقتطعت الخيم , ولم يقدر أحد على ركوب البحر
, ولم يعد يعمل مولد بعدها , فإن الشيخ الإميابي مات في آخر شعبان سنة
790هـ ) فمثل هذه الصفة من الاحتفالات المنكرة القبيحة لا يشك أي
عاقل في تحريمها وبدعيتها قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: (( فأما الاجتماع في عمل المولد على غناء ورقص ونحو ذلك
واتخاذه عبادة , فلا يرتاب أحد من أهل العلم والإيمان في أن هذا من
المنكرات التي ينهى عنها، ولايستحب ذلك إلا جاهل أو زنديق ))
وقال العلامة الفاكهاني في
رسالته (المورد): ((النوع الثاني من الموالد : هو أن
تدخله الجناية ، وتقوى به العناية لاسيما إن انضاف إلى ذلك شيء من الغناء
المليء بالات الباطل من الدفوف والشبابات ، واجتماع الرجال مع الشبان المرد
والنساء الفاتنات ، إما مختلطات بهم أو مشرفات ، ويرقصن بالتثني والانعطاف
والاستغراق في اللهو ، وهذا الذي لا يختلف في تحريمه اثنان ، ولا يستحسنه
ذو المروءة من الفتيان وإنما يحلو لنفوس موتى القلوب ,وغير المستقلين من
الآثام والذنوب , وأزيدك أنهم يرون ذلك من العبادات لا من المنكرات, فإنا
لله وإنا إليه راجعون)) .

النوع الثالث:
ما احتوى على عقائد فاسدة وخطب وأشعار وأعمال شركية أو بدعية , ومن ذلك ما
يفعله كثير من الجهلة من القيام عندما يذكر الواعظ ولادة النبي صلى الله
عليه وسلم وخروجه إلى الدنيا, وذلك لأن الكثير من هؤلاء المحتفلين يعتقدون
أن النبي حضر بجسده الشريف في تلك اللحظات وأن البخور والماء قد وضعا له ,
وبعض أدعياء العلم منهم يعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم حي حياة كاملة
برزخية كاملة لائقة بمقامه ,وأن روحه جوالة سياحة في ملكوت الله ,ويمكن أن
تحضر مجالس الخير ومشاهد النور, مثل الاحتفال بمولده, قلت: والحق
أن كلتا العقيدتين عقائد فاسدة وأن كلا الفريقين في ضلال مبين, إذ
لم يقم الدليل من الكتاب والسنة على حضور النبي لاحتفال مولده ولا غيره من
مجالس الذكر لا بروحه ولا بجسده.
ثم إنهم وقعوا في محذور آخر , في قيامهم للنبي صلى
الله عليه وسلم تعظيماً له , كما روى الترمذي وأبو داود وابن ماجه عن أبي
أمامة قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متوكئاً على عصا, فقمنا له ,
فقال: (لا تقوموا كما تقوم الأعاجم يعظم بعضهم بعضاً)
ثم إن هذه الاحتفالات لا تخلو من ذكر أبيات البردة , ومنها :

يا أكرم الناس مالي من ألوذ به *** سواك عند حلول
الحادث العمم
إن لم تكن بآخرتي آخذاً بيدي *** فضلاً و إلا فقل يا زلة
القدم
فإن من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علوم اللوح والقلم

فإذا
كانت الدنيا والآخرة من جود النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك علم اللوح
والقلم من علومه فماذا أبقى هؤلاء المبتدعة لله تعالى من جود وعلوم تعالى
الله عما يقول الظالمون علواً كبيراً.
وغالباً ما يذكر فيها الوعاظ هذه
الأبيات البدعية:

سعد السعود علا في الحل والحرم *** نور الهدى قد بدا في
العرب والعجم
بمولد المصطفى أصل الوجود ومَن *** لولاه لم تخرج الأكوان
من عدم

وإليك نموذجاً مما يقرأ في الموالد من الأذكار
المبتدعة والعقائد الفاسدة, وهي قصص الموالد المنسوبة للحافظ عبد الرحمن
الشيباني اليمني المعروف (بابن الديبع ) يقول في فاتحتها :فسبحانه وتعالى
من ملك أوجد نور نبيه محمد صلى الله عليه وسلم من نوره قبل أن يخلق آدم من
الطين اللازب , وعرض فخره على الأشياء , فقال : هذا سيد الأنبياء , وأجل
الأصفياء وأكرم الحبائب , قيل هو آدم أنيله به أعلى المراتب, ثم ذكر حديثين
أحدهما عن ابن عباس رفعه: إن قريشاً كانت نوراً بين يدي الله تعالى , قبل
أن يخلق آدم بألفي عام , يسبح الله ذلك النور وتسبح الملائكة بتسبيحه
,والثاني أثر عن كعب الأحبار لا يصح أيضاً ,ولا يخفى ما في هذا الكلام من
زلل وطوام .
وهذا النوع من الاحتفالات أضاف بدعة على بدعة , وأصحابه في
ظلمات بعضها فوق بعض , نسأل الله العافية والسلامة من كل ما يغضب الله
ويأباه من البدع والمحدثات والمنكرات.

خامسا:
ذكر الأدلة على بدعية الاحتفال بالمولد النبوي:-

1. أن
الله تعالى قد أكمل لنا الدين قبل موت النبي صلى الله عليه وسلم, كما قال
تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي
ورضيت لكم الإسلام دينا )
وقد ثبت في الصحيحين عن عمر بن
الخطاب رضي الله عنه انه قال عن هذه الآية :" نزلت يوم عرفة " وذلك
في حجة الوداع , فمن أتى بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم بعبادة جديدة
مبتدعة , فهو ضال مبتدع في دين الله الذي أكمله لعباده وارتضاه قبل موت
النبي صلى الله عليه وسلم.
2. أن النبي صلى
الله عليه وسلم بلغ الرسالة وأدى الأمانة, وتركنا على البيضاء ليلها
كنهارها, لايزيغ عنها الا هالك وقد روى مسلم في صحيحه عن عبدالله بن عمر
رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" ما
بعث الله من نبي الا كان حقا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم ,
وينذرهم من شر ما يعلمه لهم " , ومعلوم من الدين بالضرورة أن النبي
صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده , ولم يأمر أصحابه بذلك, ولو كان
الاحتفال بمولده من الدين الذي ارتضاه الله , والخير الذي تنتفع الأمة
بإقامته , لبينه لأمته أو فعله في حياته أو فعله أصحابه , ومن زعم بعد ذلك
كله أن الاحتفال بمولده من مقتضيات محبة النبي صلى الله عليه وسلم وتعبد
الله به , فإما أن يتهم الله تعالى بالكذب تعالى الله عن ذلك في قوله :( اليوم
أكملت لكم دينكم ) لأن النبي صلى الله عليه وسلم مات والدين ناقص
حتى أتى هؤلاء فأكملوه بالاحتفال بالمولد , وإما أن يتهم النبي صلى الله
عليه وسلم بالخيانة والتقصير في أداء الأمانة وتبليغ الرسالة والدين لأمته ,
وكلا الإتهامين جناية قبيحة بل كفر بواح وردة عن الإسلام ولهذا قال ابن
الماجشون : سمعت مالكا يقول :- "من ابتدع في
الإسلام بدعة يراها حسنة , فقد زعم أن محمدا خان الرسالة , لأن الله يقول
( اليوم أكملت لكم دينكم... ) فما لم يكن
يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا ".
3. أن
الاحتفال بالمولد ليس من عمل السلف الصالح من القرون الثلاثة المفضلة،
وإنما هو بدعة أحدثت بعد ذلك، بإجماع العلماء المنكرين لها، كشيخ
الإسلام ابن تيمية و الشاطبي و ابن الحاج و الفاكهاني، وإجماع المرتضين
لها في صورها الخالية من الاعتقادات الشركية و المحرمات ، كابن حجر
العسقلاني الذي قال :-" أصل عمل المولد بدعة، لم
تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة " ، وكذلك
السخاوي الذي قال :-" لم ينقل عن أحد من السلف
الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة، وإنما حدث بعد".
وإننا
لنتسائل بعجب : أيعقل أن يغفل أهل القرون الفاضلة الذين أثنى عليهم النبي
صلى الله عليه وسلم عن الخير الذي يكون في الاحتفال بالمولد النبوي، ويوفق
إليه من يأتي بعدهم من القرون المتأخرة المذمومة في جملتها.
4. أن الاحتفال بالمولد من ابتداع الدولة الفاطمية كما
تقدم، وكانت تحاول كسب قلوب المسلمين و تعاطفهم من خلال الاحتفال بالمولد،
وحتى تعرف حقيقة هذه الدولة استمع إلى قول الغزالي في الدولة الفاطمية
حيث قال :" ظاهر مذهبهم الرفض، وباطنه الكفر
المحض، واتفق طوائف المسلمين علماؤهم و ملوكهم و عامتهم من الحنفية
والمالكية والشافعية والحنابلة وغيرهم على أنهم كانوا خارجين عن شريعة
الإسلام، وأن قتالهم كان جائزا، وهم من أشد الناس تعظيما للمشاهد، ودعوة
للكواكب، ونحو ذلك من دين المشركين، ومن أبعد الناس عن تعظيم المساجد التي
أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه".
5.
أنه من المعلوم بالضرورة عظم محبة الصحابة رضوان الله عليهم لرسول الله
صلى الله عليه وسلم و مسارعتهم لطاعة أوامره و حرصهم على إتباع سنته و
تعظيمه التعظيم اللائق به من غير مبالغة ولا غلو، كما روى البخاري في صحيحه
من حديث المسور بن مخرمة أن عروة بن مسعود لما جاء إلى النبي صلى الله
عليه وسلم مفاوضا في عمرة الحديبية قال بعد ذلك واصفا حال الصحابة مع النبي
صلى الله عليه وسلم :" أي قومي والله لقد وفدت على
الملوك كلهم كسرى و قيصر والنجاشي، والله ما رأيت قوما يعظمون ملكهم كما
يعظم أصحاب محمد محمدا، والله إن تنخم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم فدلك
بها وجهه و جلده، وإذا أمرهم ابتدءوا أمره، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على
وضوئه، وإذا تكلموا خفضوا أصواتهم عنده و ما يحدون إليه النظر تعظيما له
".
نعم هكذا كان الصحابة مع رسول الله و أما جهادهم و بذلهم و تضحيتهم
في سبيل الله فأمر مشهور ومعلوم، ومع ذلك كله لم ينقل عن واحد منهم
الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، وإننا نسأل هؤلاء المحتفلين
بالمولد النبوي فنقول: أأنتم أشد حبا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟ أم
الصحابة ؟ فإن قالوا: نحن أشد حبا فقد كذبوا، وإن قالوا: بل أصحابه أشد حبا
فقد خصموا، إذا أنه لا يسعهم إحداث عبادة لم يتعبدها أصحابه رضوان الله
عليهم، لأن الصحابة أعمق منهم علما، وأطهر قلوبا و أصلح حالا، وأحرص على ما
يقربهم إلى الله من العبادات، وأشد حبا للنبي صلى الله عليه وسلم.
6. أن مما ينبغي أن يعلم أن النعمة العظيمة التي أنعم
الله بها على عباده، وأمته بها عليهم هي بعثة النبي صلى الله عليه وسلم،
وليست مولده، ولهذا فإن الله تعالى لم ينوه في القرآن بمولده، وإنما نوه
ببعثته عليه الصلاة و السلام فقال تعالى :( لقد من
الله على المؤمنين إذا بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آيته و يزكيهم و
يعلمهم الكتاب و الحكمة،وإن كانوا من قبل في ضلال مبين ).
7. أن العبادات مبنية على التوقيف من الشارع، و لا
مجال فيها للاجتهاد أو الابتداع، ويدل على ذلك :-
أن خير يوم طلعت عليه
الشمس هو يوم الجمعة، و معلوم أن أفضل ما يفعل في اليوم الفاضل هو صومه،
كيوم عرفة و عاشوراء، ومع ذلك فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم
الجمعة مفردا، فدل هذا على أنه لا يجوز إحداث عبادة في زمان و لا مكان إلا
إذا كانت مشروعة من الشارع، وأما ما لم يشرعه الشارع فلا يفعل، إذ لا يأتي
آخر هذه الأمة بأهدى مما أتى به أولها، وهذا الاحتفال بالمولد النبوي لم
يشرعه الشارع، ولذلك فهو بدعة محدثة غير جائزة.
8.
أن الاحتفال بالمولد النبوي يفتح الباب على مصراعيه للبدع الأخرى و
الموالد و الاحتفالات، كما هو حال الجهلة الآن، من إقامة الاحتفالات بذكرى
الهجرة و الإسراء و معركة بدر، ومولد البدوي و الدسوقي و الشاذلي، حتى صار
غالب دين هؤلاء احتفالات و رقص و غناء و ذكريات و لا حول و لا قوة إلا
بالله.
9. أن الاحتفال بالمولد، لاسيما في
صوره الحالية وسيلة إلى الغلو في مدحه و إطرائه، والمبالغة في تعظيمه، حتى
يفضي ذلك بالناس إلى دعائه و الاستغاثة به، وقد نهانا نبينا عن الغلو في
مدحه فقال كما في الصحيحين من حديث عمر بن الخطاب : " لا
تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبد، فقولوا عبد الله ورسوله".
10. أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بالتزام سنته و
سنة الخلفاء الراشدين المهدين، ونهانا في نفس الحديث عن المحدثات كما تقدم
من حديث العرباض بن سارية، فدل ذلك على أن العبادات قسمان:-
أ‌- قسم من
سنته و سنة الخلفاء الراشدين.
ب‌- قسم من المحدثات.
وتقدم نقل إجماع
العلماء على أن هذا المولد ليس من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، و لا من
سنة الخلفاء الراشدين، وأنه محدث بعد القرون الفاضلة، فتبين بذلك أنه بدعة
محدثة، لا تقرب إلى الله، إذ أن التقرب إلى الله لا يكون إلا من خلال طريق
محمد بن عبدالله صلوات الله و سلامه عليه.
11. أن هذا الاحتفال مع كونه
بدعة في الدين، فهو كذلك مشابهة للنصارى في احتفالاتهم البدعية بمولد
المسيح عيسى بن مريم في كل سنه، وقد نهانا عليه الصلاة و السلام من
مشابهتهم في عباداتهم، وأعيادهم وعاداتهم التي يختصون بها.
بل
قد قال المستشرق كارل هينرش بكر :" من المؤكد
أن الاحتفال بمولد النبي قد نشأ تحت تأثير مسيحي" تراث الأوائل في
الشرق و الغرب.
12. أنه يوجد في الاحتفال
بالمولد النبوي ممارسات هي أقرب إلى الاستهزاء
بالله و برسوله من تعظيمه، ومن ذلك:
الجمع بين تلاوة
القرآن و استماع الأغاني و الموسيقى في تلك الليلة، ومنه التقرب إلى الله
تعالى بما حرمه من الرقص والغناء والاختلاط بين الرجال والنساء، بل و شرب
الخمور واللواط والزنا و الفواحش، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
13. أنه قد وقع خلاف كبير في يوم مولد النبي صلى الله
عليه وسلم, فالجمهور على أنه ولد في الثاني عشر من ربيع الأول, وهناك ستة
أقوال أخرى, بل ووقع الخلاف في الشهر الذي ولد فيه, فقال بعضهم في رمضان
وقال آخرون في ربيع الأول, وكون هذا الاختلاف يقع بهذا الشكل, ولا يسعى
الصحابة ومن بعدهم من التابعين إلى تحقيق القول الراجح, يدل دلالة واضحة
جلية على أنهم لم يكونوا يزيدون فيه زيادة على سائر الليالي والأيام, إذ لو
كانت الليلة التي ولد في صبيحتها تحدث وتشرع فيها عبادة, لكانت معلومة
مشهورة عند الصحابة ومن بعدهم من التابعين محددة بالقول الراجح عندهم.
14. نقول لهؤلاء المحتفلين المدعين محبة النبي صلى
الله عليه وسلم:-
إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد ولد في شهر ربيع
الأول فقد مات فيه أيضا, فلماذا تحتفلون فيه وتظهرون الفرح والسرور, ولا
تحزنون وتبكون على مصيبة موته عليه الصلاة والسلام, وهي المصيبة العظيمة
التي لم تصب الأمة الإسلامية بمثلها, إذ بموته انقطع الوحي من السماء وقد
روى ابن ماجة عن عائشة رضي الله عنها مرفوعاً قوله: " فإن أحدا من أمتي لن يصاب بمصيبة بعدي أشد عليه من مصيبتي
" ولذا قال الفاكهاني : " إن الشهر الذي ولد فيه
رسول الله, هو بعينه الشهر الذي توفي فيه, فليس الفرح فيه بأولى من الحزن
فيه ".



وختاماً
نسأل الله تعالى أن يوفقنا وإخواننا المسلمين لما يحب ويرضى وأن يثبتنا
على التوحيد والسنة, ويجنبنا الشرك والبدعة .
وصلى الله على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين

كتبه /
وليد بن علي المديفر
إمام وخطيب جامع
الربع
11\3\1429هـ

--------


 من بدعة الاحتفال بمولد سيد المرسلين 19
[center]شيخ الإسلام وبدعة
الاحتفال بالمولد النبوي

الحمد لله والصلاة والسلام
على رسول الله أما بعد:
فإننا في هذه السطور تنشرح منا الصدور، لأننا أمام إمام همام،
ومجاهد ببنانه وسنانه، قد قاتل أعداء الله وجاهد في الله حق جهاده بسلاحين
حملهما بيده، أحدهم: السيف والرمح، وثانيهما القرطاس القلم، فكأن أحمد بن
الحسين عناه بقوله:

الخيل والليل والبيداء تعرفني * والسيف والرمح والقرطاس
والقلم

إنه
شيخ الإسلام أحمد بن عبد السلام بن تيمية الحراني.
وما يعنينا هنا هو أمر منافحته
عن دين الله بقلمه ولسانه، ومناظرته ومقابلته للطوائف الضالة والمبتدعة،
وقوة اطلاعه على مذاهب القوم، وقوة حجته، وتمكنه من الرد الرصين الذي يزهق
معه الباطل.
ولقد قال فيه ابن الزملكاني إمام الشافعية في زمن ابن تيمية:

( كانت الفقهاء من سائر الطوائف إذا جالسوه استفادوا في
مذاهبهم منه أشياء، ولا يُعرف أنه ناظر أحداً فانقطع معه، ولا تكلم في علم
من العلوم سواء كان من علوم الشرع أو غيرها إلا فاق فيه أهله ).

ولنأخذ نموذجاً واحداً من قوة
حجته وسرعه بديهته، واستحضار جوابه، حين يكون الموقف مستدعياً لذلك: جاء
إنسان إلى الشيخ يوماً بخبز يابس فقال: يا سيدي قد جِبتُ هذا من صماط
الخليل على اسمك فقال له: ( مالي به حاجة، أنا حاجتي إلى الدين الذي عليه
الخليل، ومتابعة ملة الخليل الذي أمر الله أمه محمد بمتابعته، مالي حاجة
بهذا الخبز، والخليل ما عمل هذا ! ولا أمر بهذا العدس ! ولا كان يطعم ويضيف
غير اللحم، قال تعالى ( فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين
)، وأما العدس فإنه شهـوة اليهود وقد سئـل عبد الله بن المبارك رضي الله
عنه - فقيل له: جاء في الحديث أن العـدس قدَّسه سبعون نبي، فقـال: ( لن ولا
نصف نبي) ( ص 139) من الجامع لسيرة ابن تيمية

ومواضع العجب في هذا الموقف
القوي الذكي ما يلي:
1- قوله: أنا حاجتي إلى
الدين الذي عليه الخليل ! لقوله تعالى (ومن يرغب عن
ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه) ( ثم أو حينا
إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا).
2-
قوله: والخليل ما عمل هذا لقوله تعالى ( إن الذين
تدعون من دون الله عباد أمثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين
)
3- قوله: وأما العدس فإنه شهوة اليهود،
لقوله تعالى: (فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض
من بقلها وقثائها وفومها وعدسها....)
4-
قوله: ولا كان يطعم ويضيف غير اللحم، واستدلاله بقوله تعالى: (فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين)
5-
إيراده لقول ابن المبارك ( لن، ولا نصف نبي) ليبين أن الحديث موضوع مكذوب
على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
فهذه خمس حجج قابلة للزيادة من
موقف يسير عابر لابن تيمية مع هذا الرجل الجاهل، فما بالك إذا استوفز
واستعد للرد فسيكون - بلا شك - أكثر تمكناً وتنفيد.

وإن من البدع التي قام شيخ
الإسلام بردِّها والاعتذار عما حصل من أهله، ما يسمى ببدعة الاحتفال بليلة
مولد النبي صلى الله عليه وسلم، وهي التي يعتقد الجهال أنه يشرع الاحتفال
به، وأنها توافق الليلة الثانية عشرة من ربيع الأول من كل سنة.
وقد صُغْتُ مقابلةً مع شيخ
الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - فتصورت شيخ الإسلام جالساً على كرسي
الإفتاء وهو بحرّان في الشام، وتحت كرسيه بعض الذين يحيون - بل يميتون -
ليلة الثاني عشر من ربيع الأول، وتخيلت أنهم يسألونه أسئلة ويجيبهم عليه.
علماً أنني ذكرت كلام شيخ
الإسلام بنصه وفصِّه، ولم أغير منه شيئاً إلا ما استدعى الاختصار فقط وهو
يسير، وإنما أنزلت على تقريرات شيخ الإسلام أسئلةً رأيتها تطابق ما قرره -
رحمه الله تعالى -.

فما أسئلة أهل المولد النبوي، وما إجابات شيخ الإسلام المسددة
الموفقة؟! فإلى ذلك اللقاء الحافل أذهب بكم وأترككم هناك مع المقدم للّقاء
والمنسق له.
يبتديء المقدم قائلاً: قد وردَتنا أسئلة كثيرة وشبهات من الذين
يعتقدون سنية إحياء ليلة المولد النبوي، فنترككم أعزائي القراء ومع ما
يطرحون من إشكالات واستفسارات.

س1: البدع
التي يقع فيها الناس، ما سبب انتشارها وظهوره؟
أصل الضلال في
أهل الأرض؛ إنما نشأ من هذين: إما اتخاذ دين لم يشرعه الله، أو تحريم ما لم
يحرمه الله...فالأصل في العبادات: أن لا يشرع منها إلا ما شرع الله،
والأصل في العادات: أن لا يحظر منها إلا ما حظره الله، وهذه المواسم
المحدثة؛ إنما نهى عنها لما حدث فيها من الدين الذي يتقرب به(ص 369 )

س2: كيف
تمنعوننا من إحياء ليلة المولد، وقد اعتدنا عليها في بلادنا وأفتى بها كثير
من علمائنا وشارك فيها معظم عبادنا، فما ردّكم؟
المخصص هو
الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة والإجماع نصاً واستنباط، وأما عادة بعض
البلاد أو أكثره، وقول كثير من العلماء أو العباد أو أكثرهم ونحو ذلك؛ فليس
مما يصلح أن يكون معارضاً لكلام الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى يعارض
به.( ص 271 )

س3: نحن نسمع من مشايخنا أن ( ما رآه المسلمون
حسناً فهو عند الله حسن ) ومادام أن ليلة المولد قد أجمع الناس عليها فهي
إذاً أمر حسن، فما ردَّكم؟
ج: من اعتقد أن أكثر هذه العادات
المخالفة للسنن مجمع عليه، بناء على أن الأمة أقرَّتها ولم تنكره؛ فهو مخطئ
في هذا الاعتقاد؛ فإنه لم يزل ولا يزال في كل وقت من ينهى عن عامة العادات
المحدثة المخالفة للسنة.ولا يجوز دعوى إجماع بلد أو بلدان من بلدان
المسلمين فكيف بعمل طوائف منهم؟ !...
والإحتجاج بمثل هذه الحجج،
والجواب عنها معلوم أنه ليس طريقة أهل العلم، لكن كثرة الجهالة قد يستند
إلى مثلها خلق كثير من الناس.( ص 271 - 272 )

س4: نعم ! نحن
نقرأ أن ليلة المولد بدعة لم تفعل في عهد الصحابة رضي الله عنهم، لكنها
بدعة حسنة؛ وليست قبيحة، فحينئذ لا ينهى عنه؟
ج: هَبْ أن البدع
تنقسم إلى حسن وقبيح ! فهذا القدر لا يمنع أن يكون هذا الحديث(كل بدعة
ضلالة) دالاً على قبح الجميع، لكن أكثر ما يقال: إنه أذا أثبت أن هذا حسن
يكون مستثنى من العموم، وإلا فما الأصل أن كل بدعة ضلالة؟ ! ( ص 274 )

س5: هل يمكن
أن تعطينا قاعدة منضبطة نقيس عليها هذه الأمر الذي تفتي بأنه بدعة وضلالة؟

جـ - كل أمر يكون المقتضي لفعلــه على عهد رسول الله صلى الله عليه
وسلم موجوداً لوكان مصلحـة، ولم يفعل: أنه ليس بمصلحة.( ص 279)

س6: لو
سلَّمنا يا إمام أن المولد النبوي بدعة، فما الضرر الحاصل من جراء ذلك؟

جـ - الشرائع أغذية القلوب، فمتى اغتذت القلوب بالبدع لم بيق فيها فضل
للسنن، فتكون بمنزلة من اغتذى بالطعام الخبيث..وفعل هذه البدع تناقض
الاعتقادات الواجبة، وتُنازع الرسلَ ما جاءوا به عن الله، وأنها تورث نفاق،
ولوكان نفاقاً ضعيف..فمن تدبر هذ: " علم يقيناً ما في حشو البدع من السموم
المضعفة للإيمان.ولهذا قيل: إن البدع مشتقة من الكفر ( ص 281 و 289 )

س7: يا أيها
الإمام: ولماذا نلام على فعلها وقد فعلها قوم كرام، وهم في الفضل والمكانة
بالمقام الأرفع؟!
جـ - إذا فعلها قوم ذوو فضل؛ فقد تركها قوم في
زمان هؤلاء معتقدين لكراهته، وأنكرها قوم كذلك.وهؤلاء التاركون والمنكرون
إن لم يكونوا أفضل ممن فعله، فليسوا دونهم في الفضل.ولو فرضوا دونهم في
الفضل، فتكون حينئذٍ قد تنازع فيها أولو الأمر؛ فترد إذاً إلى الله
والرسول.وكتاب الله وسنة رسوله مع من كرهها لا مع من رخص فيه، ثم عامة
المتقدمين الذين هم أفضل من المتأخرين مع هؤلاء التاركين المنكِرين.( ص 291
)

س8: لكن يا أيها الشيخ المبجل الموصوف بشيخ الإسلام: ألا ترى
ما في إحياء هذه الليلة من المصالح والمنافع، ومنها كثرة الصلاة والسلام
على رسول الله، وكثرة الصدقات على الفقراء، واجتماع كثير من المسلمين،
ولقاء بعضهم ببعض، وغيرها من المصالح والمنافع؟
جـ - أما مافيها
من المنفعة: فيعارضه ما فيها من مفاسد البدعة الراجحة، منها - مع ما تقدم -
من المفسدة الاعتقادية والحالية -: أن القلوب تستعذبها وتستغني بها عن
كثير من السنن، حتى تجد كثيراً من العامة يحافظ عليها ما لا يحافظ على
التراويح والصلوات الخمس.( ص291 )

س9: إذ: هل
نفهم من خلال كلامكم السابق كلِّه أن الذي يحيي هذه الليلة مأزور غير
مأجور؟
جـ - تعظيم المولد واتخاذه موسم، قد يفعله بعض الناس
ويكون له فيه أجر عظيم؛ لحسن قصده، وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه
وسلم..والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد لا على البدع ( ص 297 و
294 )

س10: إذاً لماذا تنكرون علينا هذا الإنكار،
ولنا في عملنا بعض الأجر يا إمام؟
ج - أكثر هؤلاء الذين تجدونهم
حرصاء على أمثال هذه البدع؛ مع مالهم فيها من حسن القصد والاجتهاد الذي
يُرجى لهم به المثوبة: تجدونهم فاترين في أمر الرسول عما أُمروا بالنشاط
فيه، وإنما هم بمنزلة من يُحلّي المصحف ولا يقرأ فيه، أو يقرأ فيه ولا
يتبعه...
ويَحسن
من بعض الناس ما يُستقبح من المؤمن المسدَّد، ولهذا (( قيل للإمام أحمد عن
بعض الأمراء: إنه أنفق على مصحف ألف دينار ونحو ذلك، فقال: دَعْهُ؛ فهذا
أفضل ما أُنفق فيه الذهب )) أو كما قال، مع أن مذهبه أن زخرفة المصاحف
مكروهة...وإنما قصده أن هذا العمل فيه مصلحة، وفيه مفسدة كره لأجله، فهؤلاء
إن لم يفعلوا هذا وإلا اعتاضوا هذا الفساد الذي لا صلاح فيه.(ص297و296)

س11: هل يمكن
أن توضح لنا - رحمك الله - كلامك الأخير: أهو موافقة لنا أم ماذا ؟

جـ - التمييز بين جنس المعروف وجنس المنكر، وجنس الدليل وغير الدليل
يتيسر كثير، فأما مراتب المعروف والمنكر ومراتب الدليل؛ بحيث تقدم عن
التزاحم أعرف المعروفَين فتدعو إليه، وتنكر أنكر المنكَرَين، وترجح أقوى
الدليلين؛ فإنه هو خاصة العلماء بهذا الدين....وهؤلاء خير ممن لا يعمل
عملاً صالحاً مشروعاً ولا غير مشروع، أو من يكون عمله من جنس المحرم،
كالكفر والكذب والخيانه والجهل.

س12: إذ: هل
نحن أفضل أم الذين يعتقدون بدعية المولد النبوي؟
جـ- من تعبّد
ببعض هذه العبادات المشتملة على نوع من الكراهة، كالوصال في الصيام..أو قصد
إحياء ليالٍ لا خصوص له..؛ قد يكون حاله خيراً من حال البطّال الذي ليس
فيه حرص على عبادة الله وطاعته، بل كثير من هؤلاء الذين ينكرون هذه
الأشياء، زاهدون في جنس عبادة الله..لكن لا يمكنهم ذلك في المشروع، فيصرفون
قوّتهم إلى هذه الأشياء، فهم بأحوالهم منكرون للمشروع وغير المشروع،
وبأقوالهم لا يمكنهم إلا إنكار غير المشروع.
ومع هذا: فالمؤمن يعرف المعروف
وينكر المنكر، ولا يمنعه من ذلك موافقة بعض المنافقين له ظاهراً في الأمر
بذلك المعروف، والنهي عن ذلك المنكر، ولا مخالفة بعض علماء المؤمنين. ( ص
299 )

س13: لكن نرى من إخواننا الذين ينكرون علينا
هذا الأمر نوعاً من الشدة والغلظة في الإنكار، فما وصيتكم لنا ولهم؟
جـ-
هذا قد ابتلى به أكثر الأمة في الأزمان المتأخرة، فعليك هنا بأدبين:
أحدهم: أن يكون حرصك على التمسك بالسنة باطناً وظاهراً في خاصتك وخاصة من
يطيعك، واعرف المعروف وأنكر المنكر
الثاني: أن تدعو الناس إلى السنة
بحسب الإمكان، فإذا رأيت من يعمل هذا ولا يتركه إلا إلى شر منه، فلا تدع
إلى ترك منكر بفعل ماهو أنكر منه، أو بترك واجب أو مندوب تركه أضرّ من فعل
ذلك المكروه، ولكن إذا كان في البدعة نوع من الخير؛ فعوِّض عنه من الخير
المشروع بحسب الإمكان.إذ النفوس لا تترك شيئاً إلا بشيء، ولا ينبغي لأحد أن
يترك خيراً إلا إلى مثله أو إلى خير منه.فإنه كما أن الفاعلين لهذه البدع
معيبون قد أتوا مكروه؛ فالتاركون أيضاً للسنن مذمومون..وكثير من المنكرين
لبدع العبادات تجدهم مقصرين في فعل السنن..ولعل حال كثير منهم يكون أسوأ من
حال من يأتي بتلك العادات المشتملة على نوع من الكراهة..فتفطن لحقيقه
الدين، وانظر ما اشـتملت عليه الأفعـــال من المصـالح الشرعيـــة
والمفاسـد؛ بحيث تعرف ما ينبغي من مراتب المعروف ومراتب المنكر، حتى تقدم
أهمها عند المزاحمة؛ فإن هذا حقيقة العمل بما جاءت به الرسل ( ص 296 - 298
).

س14: هل معنى ما تقدم من تحذيـركم من المولد، ألا نمدح
الرسـول صلى الله عليه وسلم ولا نتـذكـر سيرته، ولا نجتمع على ذلك في أي
ليلة من ليالي السنة؟
جـ- الاجتماع لصلاة تطوع، أو استماع قرآن،
أو ذكر الله ونحو ذلك: إذا كان يُفعل ذلك أحياناً فهذا أحسن...فأما اتخاذ
اجتماع راتب يتكرر بتكرر الأسابيع والشهور والأعوام، غير الاجتماعات
المشروعة؛ فإن ذلك يضاهي الاجتماعات للصلوات الخمس وللجمعة والعيدين والحج،
وذلك هو المبتدع المحدث. ففرق بين ما يتخذ سنة وعادة؛ فإن ذلك يضاهي
المشروع..
عن الكوسج أنه قال لأبي عبد الله [الإمام أحمد]: يكره أن يجتمع
القوم يدعون الله، ويرفعون أيديهم؟ قال: ما أكره للإخوان إذا لم يجتمعوا
على عمد، إلا أن يكثروا)) وإنما معنى أن لا يكثرو: أن لا يتخذوها عادة حتى
يكثرو.. فقيَّد أحمد الاجتماع على الدعاء بما إذا لم يُتخذ عادة..
فإذا أحدث اجتماع زائد على هذه
الاجتماعات معتاد: كان ذلك مضاهاة لما شرعه الله وسنّه..وقد ذكرتُ فيما
تقدم-: أنه يكره اعتياد عبادة في وقت إذا لم تجىء بها السنة، فكيف اعتياد
مكان معين في وقت معين؟! ( ص 303و 304و 306 و 377 ).


مقدم ومنسق اللقاء:
نشكر للإمام شيخ الإسلام ابن
تيمية تفضله بهذ التبيين والتقعيد لهذه المسألة، والتي لم يدع بعدها شكاً
لمرتاب يدّعي سُنِّيَّته، وإنما يخرج القارىء-بإذن الله-بأن إحياء ليلة
المولد النبوي بدعة في الدين وضلالة يجب تركها وإنكارها والإنكار على من
فعله.
فجزى
الله شيخ الإسلام عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء، ورفع الله منزلته في
عليين، وحشرنا في زمرته غير مغيرين ولا مبدلين ولا مبتدعين في الدين؛ بل
متبعين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد


--
* ملحوظة مهمة: جميع ما نقلته عن
شيخ الإسلام إنما هو موجود بنصه في كتاب الحافل العظيم: ((اقتضاء الصراط
المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم)) ط: الكتب العلمية ووضعت بعد كل نقل رقم
الصفحة.


-----------

 من بدعة الاحتفال بمولد سيد المرسلين 19





[center]كتاب

الجامع لفتاوى ومقالات العلماء في المولد
النبوي


لمجموعة
من العلماء وطلبة العلم



للقراءة




"اللهم أرنا الحق حقاً، وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل
باطلاً، وارزقنا اجتنابه، ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل، واجعلنا للمتقين
إماما "


[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من بدعة الاحتفال بمولد سيد المرسلين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نشأة بدعة الاحتفال بالمولد النبوي
»  الآثار الناتجة عن بدعة المولد
»  بدعة القرقيعان في ليلة الخامس عشر من رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: قســم الدعوة والإرشاد-
انتقل الى: