منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer
مواضيع مماثلة

 

  احتفالات المولد النبوى الشريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 احتفالات المولد النبوى الشريف 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 احتفالات المولد النبوى الشريف Empty
مُساهمةموضوع: احتفالات المولد النبوى الشريف    احتفالات المولد النبوى الشريف I_icon_minitimeالثلاثاء 17 يناير - 11:53

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول اعتاد المسلمون منذ
قرون على الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بتلاوة السيرة العطرة لمولده
عليه الصلاة والسلام وذكر الله وإطعام الطعام والحلوى حُباً في النبي صلى
الله عليه وسلم وشكراً لله تعالى على نعمة بروز النبي صلى الله عليه وسلم،
وللأسف ظهر في أيامنا من يحرم الإجتماع لعمل المولد بل يعتبر بدعة وفسق
ولاأصل له في الدين، لذلك نبين للناس حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف:

من
البدع الحسنة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا العمل لم
يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا فيما يليه، إنما أحدث في أوائل
القرن السابع للهجرة، وأول من أحدثه ملك إربل وكان عالمًا تقيًّا شجاعًا
يقال له المظفر.

جمع لهذا كثيرًا من العلماء فيهم من أهل الحديث
والصوفية الصادقين.

فاستحسن
ذلك العمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها، منهم الحافظ أحمد بن حجر
العسقلاني، وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم.

وذكر
الحافظ السخاوي في فتاويه أن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة، ثم لا
زال أهل الإسلام من سائر الأقطار في المدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون
في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من
بركاته كل فضل عميم.

وللحافظ السيوطي رسالة سماها "حسن المقصد في
عمل المولد"، قال: "فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول
ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أو مذموم؟ وهل يثاب فاعله أو لا؟
والجواب عندي: أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من
القرءان، ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما
وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة
على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر
النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.

وأول من أحدث فعل ذلك صاحب
إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدّين علي بن بكتكين أحد الملوك
الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له ءاثار حسنة، وهو الذي عمَّر الجامع
المظفري بسفح قاسيون".ا.هـ.

قال ابن كثيرفي تاريخه: "كان يعمل
المولد الشريف - يعني الملك المظفر - في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً
هائلاً، وكان شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً رحمه الله وأكرم
مثواه. قال: وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب ابن دحية مجلدًا في المولد النبوي
سماه "التنوير في مولد البشير النذير" فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد
طالت مدته في المُلك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين
وستمائة محمود السيرة والسريرة".ا.هـ.

ويذكر سبط ابن الجوزي في
مرءاة الزمان أنه كان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية

وقال
ابن خلكان في ترجمة الحافظ ابن دحية: "كان من أعيان العلماء ومشاهير
الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق، واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة
فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل له
كتاب "التنوير في مولد البشير النذير"، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف
دينار".ا.هـ.

قال الحافظ السيوطي: "وقد استخرج له - أي المولد -
إمام الحفاظ أبو الفضل أحمد بن حجر أصلاً من السنة، واستخرجت له أنا أصلاً
ثانيًا..."ا.هـ.

فتبين من هذا أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة
فلا وجه لإنكاره، بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة لأنه من جملة ما شمله قول
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر
من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء" وإن كان الحديث واردًا في
سبب معين وهو أن جماعة أدقع بهم الفقر جاءوا إلى رسول الله وهم يلبسون
النِّمار مجتبيها أي خارقي وسطها، فأمر الرسول بالصدقة فاجتمع لهم شىء كثير
فسرّ رسول الله لذلك فقال: "من سنَّ في الإسلام ..." الحديث.

وذلك
لأن العبرة بعموم اللَّفظ لا بخصوص السبب كما هو مقرر عند الأصوليين، ومن
أنكر ذلك فهو مكابرولاحجة ولاعبرة بكلامه ثم الإحتفال بالمولد فرصة للقاء
المسلمين على الخير وسماع الأناشيد المرققة للقلوب و إن لم يكن في الإجتماع
على المولد إلا بركة الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه و سلم لكفى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
احتفالات المولد النبوى الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المولد النبوى الشريف
»  معلومات عن المولد النبوى الشريف
»  في ذكرى المولد النبوي الشريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: منتدى المناسبات الإسلامية-
انتقل الى: