منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا Empty
مُساهمةموضوع: يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا    يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا I_icon_minitimeالأحد 25 ديسمبر - 22:11

 يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا Icon

 يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا Icon
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله الذي خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات ، وأخلص عقولهم عن ظُلَم الشبهات

أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ، وبراهين عظمته القاهرة ، وأشكره شكر من اعترف بمجده وكماله

واغترف من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الأرضين والسماوات ، شهادة تقود قائلها إلى الجنات

وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ، والمبعوث إلى كافة البريات ، بالآيات المعجزات

والمنعوت بأشرف الخلال الزاكيات صلى الله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ، وأصحابه الفضلاء الثقات

وعلى أتباعهم بإحسان ، وسلم كثيرا

أما بعد :

فإن اصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها،

وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار

ــــ أعاذنا الله وإياكم من النار ــــ

 يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا Untitled-2-17







[center]اعلم وفقني الله وإياك أن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب - رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى-

بوّب في «كتاب التوحيد»؛ فقال: باب قول الله تعالى

)يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا ( ،

ثم بوّب بعده فقال: باب

) فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (

والمتقرِّر عند الشراح أنه كفر دون كفر، وكفر أصغر، وكفر نعمة، وشرك خفي،

وهو إسناد النعم، ونسبتها إلى غير الله تعالى من أسبابها،

فإن اعتقد أن السبب هو المنعم الموجد الخالق، فهذا كفر أكبر.

ومثَّل في البابين بألفاظ منها:

لولا فلان لم يكن كذا، هذا مالي ورثته عن آبائي، كانت الريح طيبة، والملاح حاذقا،

والحلف بغير الله، وما شاء الله وشئت، ولولا الله و فلان.

قال العلامة المحقق ابن عثيمين رحمه الله تعالى

) ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا ( أي ينكرون إضافتها إلى الله لكونهم يضيفونها إلى السبب

متناسين المسبب الذي هو الله سبحانه،

وليس المعنى أنهم ينكرونه هذه النعمة،

مثل ان يقولوا: «ما جاءنا مطر، أو ولد، أو صحة،

ولكن ينكرونها بإضافتها إلى غير الله،

متانسين الذي خلق السبب، فوجد به المسبب»

انتهى من «القول المفيد» (2/201).

وإضافة النعمة إن كانت إخباراً محضاً، فهذا جائز

كقول القائل: من أين لك هذا البيت؟ فيقول: ورثته عن آبائي؛

وإنَّما المحذور في إضافة النعمة، ونسبتها إلى السبب،

مما قد ينسى المنعم الحقيقي، ويعلِّق القلب بالسبب،

وينافي شكرَ الرَّبِّ،

وهو عبادةٌ جليلةٌ.

واعلم أن هذا التقرير في اضافة ونسبة النعمة إلى السبب وقول القائل :

«لولا فلان ما كان كذا»، أعظم، وأخطر، لما فيه من الحصر،

الذي يكون معه التفات إلى السبب دون المسبب الحقيقي،

والمنعم وهوالله - جلَّ وعَلا – .

قال الإمام سليمان بن عبد الله - رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى- في «تيسير العزيز الحميد» (ص584):

«قوله "لولا فلان" إلى آخره، قال ابن القيم ما معناه:

«هذا يتضمن قطع إضافة النعمة عمن لولاه لم تكن،

وإضافتها إلى من لم يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً فضلاً عن غيره،

وغايته أن يكون جزءاً من أجزاء السبب، أجرى الله نعمته على يده،

والسبب لا يستقل بالإيجاد،

وجعله سببا هو من نعم الله عليه،

فهو(الله) المنعم بتلك النعمة،

وهو المنعم بما جعله من أسبابها،

فالسبب والمسبب من إنعامه،

وهو تعالى كما أنه قد ينعم بذلك السبب، فقد ينعم بدونه، ولا يكون له أثر،

وقد يسلبه سببيته،

وقد يجعل لها معارضا يقاومها،

وقد يرتِّب على السبب ضد مقتضاه،

فهو وحده المنعم على الحقيقة»انتهى

فضيلة الشيخ الدكتور عبد العزيز بن ريس الريس


 يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا Untitled-2-17
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ
»  تفسير قوله تعالى: بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِه الآية.
»  ♥.•°•. اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ .•°•. ♥اضاءات بلاغية ♥

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى: