منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  العدل بين النظرة الإسلامية والنظرة الغربية المعاصرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 العدل بين النظرة الإسلامية والنظرة الغربية المعاصرة 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 العدل بين النظرة الإسلامية والنظرة الغربية المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: العدل بين النظرة الإسلامية والنظرة الغربية المعاصرة    العدل بين النظرة الإسلامية والنظرة الغربية المعاصرة I_icon_minitimeالثلاثاء 20 ديسمبر - 13:41

[center]  العدل بين النظرة الإسلامية والنظرة الغربية المعاصرة Icon



 العدل بين النظرة الإسلامية والنظرة الغربية المعاصرة Icon


العدل بين النظرة الإسلامية والنظرة الغربية المعاصرة
















ومما
تقدم بيانه يتضح أن نطاق العدالة في الشريعة الإسلامية، ومن ثم في الفقه
الإسلامي ـ يتسع ليشمل كافة المجالات الإنسانية، وبذلك تتفوق النظرة
الإسلامية إلى هذا الأساس الهام، أو هذه القيمة الاجتماعية على غيرها من
النظرات القديمة أو المعاصرة.


فإذا
نحن نظرنا ـ مثلاً ـ إلى الفقه الدستوري الوضعي الحديث والمعاصر ـ فإننا
لا نكاد نجد فيه ذكرًا للعدالة! اللهم إلا في مجال القضاء، حيث يعبر في
اللغة الإنجليزية ـ مثلاً ـ عن القضاء والعدل بكلمة واحدة (justice)
ولكننا إذا تركنا ميدان الأنظمة السياسية والدستورية فلا نجد ذكرًا
للعدالة ولا إشارة إليها، ولا يذكرها رجال الفقه الدستوري ولا الباحثون في
الأنظمة السياسية بين خصائص النظام الديموقراطي أو غيره من الأنظمة، ولا
يعنى الباحثون الغربيون بدراستها إلا بين الموجهات العامة لسياسة الحكم.


على
أن الآيات والأحاديث التي قدمناها عن إيجاب العدل وتحريم الظلم يجب أن
يشار معها إلى بعض الحالات التي نص في خصوصها على إيجاب العدل بيانًا لمدى
عناية تشريع الإسلام بهذا الأصل من أصول الحياة الاجتماعية وحرصه على
توكيده في الحالات المختلفة.


ونكتفي هنا بمثالين من هذه الحالات:


أحدهما: هو العدل في شئون الأسرة.


والثاني: هو العدل في كتابة الوثائق التي تحفظ الحقوق بين الناس وفي الشهادة عليها.


أما في الشئون الأسرية: فقد جعل القرآن الكريم من العدل شرطًا في الالتزام على تعدد الزوجات فقال تعالى: { فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً } [النساء: 3]، وقد جعل اللَّه مجرد الخوف من الجور مانعًا من إباحة أمر مشروع في الأصل وهو تعدد الزوجات.


وقد
استخرج الفقهاء من هذه الآية ومثيلات لها في مواضع أخرى قاعدة فحواها: أن
المباحات جميعًا مشروطة بألا يكون فى إتيانها حظر أو إيذاء للغير، وأنه
متى خيف ذلك أصبح من باب أولى المباح ممنوعًا منعًا لهذا الضرر أو الإيذاء.


وأما
في شأن الوثائق التي تثبت بها الديون وتحفظ بها الحقوق بين الناس ـ فقد
أنزلت فيها أطول آية في القرآن الكريم وهي قوله تعالى في سورة البقرة: {
يا أَيهَا الَّذِينَ آمَنُوا إذَا تَدَاينتُم بِدَينٍ إلَى أَجَلٍ
مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيكْتُب بَّينَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ } ، إلى قوله تعالى: { ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُوا} [البقرة: 282].

وأمر عقب هذه الآية بعدم كتمان الشهادة وذلك يكون بأدائها على وجهها دون تحريف فيها ولا نقصان منها: { وَلا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وََمَن يكْتُمْهَا فَإنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ } [البقرة:283].




=============




المصدر : هدي الإسلام .




 العدل بين النظرة الإسلامية والنظرة الغربية المعاصرة Icon
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
العدل بين النظرة الإسلامية والنظرة الغربية المعاصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعة الإسلامية المعاصرة
»  ما الأصل في الحديث الذي يتصل إسناده برواية العدل الضابط
» :: مفطرات الصيام المعاصرة ::

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: قســم الدعوة والإرشاد-
انتقل الى: