منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer
مواضيع مماثلة

     

      المدح

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    علي أسامة (لشهب أسامة)
    المدير العام
    المدير العام
    علي أسامة (لشهب أسامة)


    الأوسمة وسام العضو المميز
     المدح 41627710
    الجنـسية : gzaery
    البلد : الجزائر
    الجنـــس : ذكر
    المتصفح : fmfire
    الهواية : sports
    عدد المساهمات : 26932
    التقييم : 0
    تاريخ التسجيل : 24/10/2008
    العمر : 31
    الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
    المزاج : nice
    توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

     المدح Empty
    مُساهمةموضوع: المدح    المدح I_icon_minitimeالإثنين 19 ديسمبر - 14:26

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    المدح



    [center]تَهْوى
    النفسُ مَن يقومُ بتمجيد فَعالها، وتهوى التميُّزَ بألفاظِ الغيرِ
    ونظرتهم، فتستشرِفُ المدحَ والثناءَ من الآخرين، كما أنها تُظهِرُ ذاتَها
    بافتخارها بنفسها أو بتنقيصِ غيرِها، فغايتها بُدوُّها في سُموٍّ مهما كان
    السبيلُ.



    المدحُ
    مِن الأشياء التي تهوى النفسُ سماعها، والوقوفَ عليها، وهو مِن أخلاقِ أهل
    الكمالِ يبذلونها لِمن يَسْتحقُّها بِحقِّها، ولمِن يستحقُّها بأملِ
    تحقيقها، ويستنكفُوْنَ عنه لأنَّ التطلُّعَ إليهِ لا يتوافَقُ ومقاصِدهم
    وغاياتهم، ولا يسعى إلى نيلِ المدحِ ذو كمالٍ، إذْ أنَّ الكُمَّلَ
    يستجلبون المدحَ بصادرِ من الأفعالِ لا بالواردِ من الأقوالِ.



    المدحُ
    قد يكون مِنْحَةً حِيْنَ يَكون الصِدْقُ سِمةً في المادحِ مَنْحاً وفي
    الممدوحِ أهليةً، فصِدقُ المادحِ لا يكون إلا بِصدْقٍ في الممدوحِ،
    والمدحُ لا يكون منْحةً إلا إذا كان بلفظٍ معتدلٍ لا غُلُوَّ فيهِ ولا
    مجازفةً، والأقوالُ نواطق بما في القلوب، وعَدْلُ القولِ في تناغُمِ
    الظاهرِ مع الباطن.



    المدحُ
    مِنْحةً ما يكون مصروفاً نَحْو أفعالِ الممدوحِ، ومقصوداً بِهِ صفاتُه،
    وأما المدحُ للذواتِ والأقوالِ فإنه ليسَ شيئاً محموداً عند أربابِ
    العقلِ؛ لأنَّ المدحَ إبقاءٌ للممدوحِ لما امتازَ به من وَصْفِ الكمالِ و
    الأثَرِ، ولا يكاد ذلك كائناً إلا في الأفعالِ و الصفاتِ لكونها معانيَ أو
    قوالبُ معانٍ، والأقوالُ والذواتُ مما يذهبُ أدراج الرياح، ولا يخلدُ شيءٍ
    إلا بصفةٍ مُخلِّدة، فالصفاتُ مُخلِّداتُ الذوات، والأفعالُ براهينُ
    الأقوال.



    يكون
    المدحُ ذبْحاً، حين لا يكون باذلُه صادقَ البذلِ فيه، بأنْ يكون بقصدِ
    الإرضاءِ أو التقرُّبِ، تتجلَّى عليه علاماتُه وقَد يُدرِكُ الممدوحُ ذلك
    إلا إن غلبَ عليهِ بريقُ اللفظِ فهامَتْ النفسُ في صحراءِ الزَّيْف،
    ويتجلَّى ذلك بمزيدٍ حينَ يكون الممدوحُ ليس أهلاً لذيَّاك المدح،
    والكريمُ يُمَرِّرُ ذلك جبراً لخاطرِ المادحِ المتقرِّبِ، ولا يعتريه من
    وهَنِ المدحِ ما يجعله في هوان الذبْح.



    ولا
    يطرُقُ مسالكَ المدحِ الذابِحِ إلا مَن تعلَّقَتْ نفسُه بمظاهرِ الظواهرِ،
    وأغفلَ حقائقها ودقائقِ المخابرِ، فيمدحُ لينالَ مظهراً بظهرٍ متين،
    ويبرُزَ برمزٍ معروفٍ، وما يكاد يبرُقُ وميضُ سناه حتى يَخْفِتَ في أفولٍ
    فلا تُجلِّيْهِ عن كسوفِهِ مُجلِّيَّة، بِعكسِ الرائمِ مدحاً مَنحاً
    لاستحقاقٍ فهو باقٍ ببقيةٍ من مقاصِدِ الممدوحات، وهو بذلك مادحٌ نفسَه
    برؤيته خوافيَ المعاني المُرْتَقَى إليها، و ' المرءُ معَ مَن أحبَّ '
    لكمالٍ وجمالٍ، وما شأنُ المحبوبِ الممدوح إلا مُنيلاً المُحِبَّ المادحَ
    أثراً وتأثيراً.


    دمتم برعاية الرحمن وحفظه

    موقع المختار الاسلامي
    [/center]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://readwithus.yoo7.com
     
    المدح
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » برنامج Internet Download Manager 5.12 للتحميل السريع

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: قســم الدعوة والإرشاد-
    انتقل الى: