منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  الرقية الشرعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 الرقية الشرعية 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 الرقية الشرعية Empty
مُساهمةموضوع: الرقية الشرعية    الرقية الشرعية I_icon_minitimeالأربعاء 14 ديسمبر - 15:30

 الرقية الشرعية Img_1314405047_330

الرقية الشرعية

 الرقية الشرعية 2309088kklkyjofnr

شروط الرّقية الشّرعيّة:

1- أن تكون الرّقية بكلام الله أو بأسمائه وصفاته.
2- أن تكون باللغة العربية، أو بما يعرف معناه من غيرها.
3- أن يعتقد أنّ الرّقية لا تؤثر بذاتها بل التّأثير من الله -تعالى-.
4- أن لا تكون الرّقية بهيئةٍ محرَّمةٍ.


 الرقية الشرعية Image004


الآيات الواردة فى القرآن الكريم

- {بِسْمِ
اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ
الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ
(4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ
الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ
الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} [الفاتحة: 1-7].

- {الم
(1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ
إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)
أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [البقرة: 1-5].

- {إِنَّ
فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ
وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا
أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ
بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ
الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ
لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} [البقرة: 164]

- {اللَّهُ
لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا
نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي
يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا
خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ
وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا
وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} [البقرة: 255].

- {آمَنَ
الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ
آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ
بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ
رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا
وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا
تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ
عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا
رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا
وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى
الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 285-286].

- {إِنَّ
فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ
لآيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ
قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلا
سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [آل عمران: 190-191].


 الرقية الشرعية Image004


- {إِنَّ
رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ
أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ
يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ
بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ
الْعَالَمِينَ} [الأعراف: 54].

- {وَأَوْحَيْنَا
إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ
(117) فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [الأعراف: 117-118].

{وَقَالَ
فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ (79) فَلَمَّا جَاءَ
السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ (80)
فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ
اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ} [يونس: 79-81].

- {وَنُنَـزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا} [الإسراء: 82].

- {قَالُوا
يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ
أَلْقَى (65) قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ
يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى (66) فَأَوْجَسَ فِي
نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى (67) قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى
(68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا
كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى} [طه: 65-69].


 الرقية الشرعية Image004


- {أَفَحَسِبْتُمْ
أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ
(115) فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ
الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116) وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا
بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا
يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (117) وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ
خَيْرُ الرَّاحِمِينَ} [المؤمنون: 115-118].

- {وَالصَّافَّاتِ
صَفًّا (1) فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا (2) فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا (3)
إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ (4) رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا
بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ (5) إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ
الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ
مَارِدٍ (7) لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ
مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) إِلا مَنْ
خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ} [الصّافّات: 1-10].

- {هُوَ
اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ
هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا
هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ
الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا
يُشْرِكُونَ} [الحشر: 22-23].

- {وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ} [القلم: 51].

- {وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا} [الجنّ: 3].

- {قُلْ
يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلا
أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ
(4) وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ
دِينِ} [الكافرون: 1-6].

- {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)} [الإخلاص: 1-4].

- {قُلْ
أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ
غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4)
وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} [الفلق: 1-5].

- {قُلْ
أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3)
مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ
النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} [النّاس: 1-6].


 الرقية الشرعية Image004


الأدعية الواردة فى السّنّة

- «أعوذ بكلمات الله التّامّات من شرِّ ما خلق» [رواه مسلم 2709].

- «أعوذ بكلمات الله التّامّة، من كلّ شيطانٍ وهامّةٍ، ومن كلّ عين لامّة» [رواه البخاري 3371].

- «أعوذ
بكلمات الله التّامّات، الّتي لا يجاوزهنّ برٌّولا فاجرٌ، من شرِّ ما خلق،
وذرأ، وبرأ، ومن شرِّ ما ينزل من السّماء و من شرِّ ما يعرج فيها، و من
شرِّ ما ذرأ في الأرض وبرأ ومن شرِّ ما يخرج منها، ومن شرِّ فتن الليل
والنّهار، ومن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرق، إلا طارقاً يطرق بخيرٍ، يا رحمن!» [صححه الألباني 74 في صحيح الجامع].

- «أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشرِّ عباده ومن همزات الشّياطين وأن يحضرون» [رواه التّرمذي 3528 وحسنه الألباني].

- «باسم الله أرقيك. من كلّ شيءٍ يؤذيك. من شرِّ كلِّ نفسٍ أو عينِ حاسدٍ الله يشفيك. باسم الله أرقيك» [رواه مسلم 2186].


 الرقية الشرعية Image004


- «أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك» [رواه أبو داود 3106 وصححه الألباني] (سبع مرار).

- «ضع يدك على الّذي تألم من جسدك. وقل: باسم الله، ثلاثًا. وقل، سبع مرّات: أعوذ بالله وقدرته من شرِّ ما أجد وأحاذر» [رواه مسلم 2203].

- «أذهب الباس ربّ النّاس، اشف وأنت الشافي، لا شفاءً إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا» [رواه البخاري 5675 ومسلم 2191].

- «بسم الله الّذي لا يضر مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السّماء وهو السّميع العليم» [رواه التّرمذي 3388 وقال الألباني: حسن صحيح] (ثلاث مرات).

والحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسّلام على نبيّه الكريم وسلّم.


 الرقية الشرعية Image004


راجع النّص الشّيخ د/ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين -رحمه الله-

 الرقية الشرعية Image022

10 مخالفات في الرقية


 الرقية الشرعية Icon

[center]فقد
اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية العلمية والإفتاء على ما ورد إلى
سماحة المفتي العام من معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة
والإرشاد، والمرفق به المحضر المعدّ من قبل مندوب فرع وزارة الشئون
الإسلامية، ومندوب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالقصيم، والمحال
إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (139/س) وتاريخ
8/1/1418 هـ وقد تضمن المحضر عدة فقرات أجابت اللجنة عنها بما يلي:


 الرقية الشرعية Image011


الفقرة الأولى: القراءة على ماء فيه زعفران، ثم غمس الأوراق فيه، ثم تجفيفها، ثم حلها بعد ذلك بماء، ثم شربها:

الجواب:
القراءة في ماء فيه زعفران ثم تغمس الأوراق في هذا الماء وتباع على الناس
لأجل الاستشفاء بها - هذا العمل لا يجوز ويجب منعه؛ لأنه احتيال على أكل
أموال الناس بالباطل، وليس هو من الرقية الشرعية التي نصّ بعض أهل العلم
على جوازها؛ وهي كتابة الآيات في ورقة أو في شيء طاهر كتابة واضحة، ثم غسل
تلك الكتابة وشرب غسيلها.


 الرقية الشرعية Image011


الفقرة الثانية: مدى صحة تخيّل المريض للعائن من جراء القراءة، أو طلب الراقي من القرين أن يخيّل للمريض من أصابه بالعين:

الجواب: تخيل
المريض للعائن أثناء القراءة عليه وأمر القارئ له بذلك هو عمل شيطاني لا
يجوز؛ لأنه استعانة بالشياطين، فهي التي تتخيل له في صورة الإنسي الذي
أصابه، وهذا عمل محرم لأنه استعانة بالشياطين، ولأنه يسبب العداوة بين
الناس، ويسبب نشر الخوف والرعب بين الناس، فيدخل في قوله تعالى: {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً} [الجن: 6].


 الرقية الشرعية Image011


الفقرة الثالثة: مس
جسد المرأة يدها أو جبهتها أو رقبتها مباشرة من غير حائل بحجة الضغط
والتضييق على ما فيها من الجان خاصة أن مثل هذا اللمس يحصل من الأطباء في
المستشفيات، وما هي الضوابط في ذلك؟

الجواب:
لا يجوز للراقي مسّ شيء من بدن المرأة التي يرقيها لما في ذلك من الفتنة،
وإنما يقرأ عليها بدون مس. وهناك فرق بين عمل الراقي وعمل الطبيب؛ لأن
الطبيب قد لا يمكنه العلاج إلا بمس الموضع الذي يريد أن يعالجه، بخلاف
الراقي فإن عمله - وهو القراءة والنفث - لا يتوقف على اللمس.


 الرقية الشرعية Image011


الفقرة الرابعة:
وضع أختام كبيرة الحجم مكتوب فيها آيات أو أذكار أو أدعية، منها شيء مخصص
للسحر، ومنها ما هو للعين، ومنها ما هو للجان. ثم يغمس بالختم على ماء فيه
زعفران، ثم يختم على أوراق تحل بعد ذلك وتشرب:

الجواب:
لا يجوز للراقي كتابة الآيات والأدعية الشرعية في أختام تغمس بماء فيه
زعفران، ثم توضع تلك الأختام على أوراق ليقوم ذلك مقام الكتابة، ثم تغسل
تلك الأوراق وتشرب؛ لأن من شرط الرقية الشرعية نية الراقي والمرقي
الاستشفاء بكتاب الله حال الكتابة.


 الرقية الشرعية Image011


الفقرة الخامسة: شم
جلد الذئب من قبل المريض بدعوى أنه يُفصح عن وجود جان أو عدمه، إذ أن
الجان - بزعمهم - يخاف من الذئب، وينفر منه ويضطرب عند الإحساس بوجوده:

الجواب: استعمال
الراقي لجلد الذئب ليشمه المصاب حتى يعرف أنه مصاب بالجنون عمل لا يجوز؛
لأنه نوع من الشعوذة والاعتقاد الفاسد، فيجب منعه بتاتاً. وقولهم إن الجني
يخاف من الذئب خرافة لا أصل لها.


 الرقية الشرعية Image011


الفقرة السادسة: قراءة القرآن أثناء الرقية بمكبر الصوت، أو عبر الهاتف مع بعد المسافة، والقراءة على جمع كبير في آن واحد:

الجواب:
الرقية لا بد أن تكون على المريض مباشرة، ولا تكون بواسطة مكبر الصوت ولا
بواسطة الهاتف؛ لأن هذا يخالف ما فعله رسول الله وأصحابه رضي الله عنهم
وأتباعهم بإحسان في الرقية، وقد قال: «من أحدث من أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد».


 الرقية الشرعية Image011


الفقرة السابعة: الإستعانة بالجان في معرفة العين أو السحر، وكذلك تصديق الجني المتلبّس بالمريض بدعوى السحر والعين والبناء على دعواه:

الجواب: لا تجوز الإستعانة بالجن في معرفة نوع الإصابة ونوع علاجها؛ لأن الإستعانة بالجن شرك. قال الله تعالى: {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً} [الجن: 6]. وقال تعالى: {وَيَوْمَ
يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ
الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ
بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ
النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ
رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ} [الأنعام:128]، ومعنى استمتاع بعضهم ببعض
أن الإنس عظّموا الجن وخضعوا لهم واستعاذوا بهم، والجن خدموهم بما يريدون
وأحضروا لهم ما يطلبون، ومن ذلك إخبارهم بنوع المرض وأسبابه مما يطّلع
عليه الجن دون الإنس؛ وقد يكذبون فإنهم لا يؤمنون، ولا يجوز تصديقهم.


 الرقية الشرعية Image011


الفقرة الثامنة: تشغيل جهاز التسجيل على آيات من القرآن لعدة ساعات عند المريض، وانتزاع آيات معينة تخص السحر، وأخرى للعين، وأخرى للجان:

الجواب: تشغيل
جهاز التسجيل بالقراءة والأدعية لا يغني عن الرقية؛ لأن الرقية عمل يحتاج
إلى اعتقاد ونية حال أدائها، ومباشرة للنفث على المريض. والجهاز لا يتأتى
منه ذلك.


 الرقية الشرعية Image011


الفقرة التاسعة:
كتابة أوراق فيها القرآن والذكر وإلصاقها على شيء من الجسد كالصدر ونحوه؛
أو طيّها ووضعها على الضرس، أو كتابة بعض الحروز من الأدعية الشرعية وشدها
بجلد وتوضع تحت الفراش أو في أماكن أخرى، وتعليق التمائم إذا كانت من
القرآن والذكر والدعاء:

الجواب:
إلصاق الأوراق المكتوب فيها شيء من القرآن أو الأدعية على الجسم أو على
موضع منه، أو وضعها تحت الفراش ونحو ذلك لا يجوز؛ لأنه من تعليق التمائم
المنهي عنها بقوله: «من تعلق تميمة فلا أتمّ الله له»، وقوله: «إن الرقى والتمائم والتولة شرك».


 الرقية الشرعية Image011


الفقرة العاشرة: بعض الأدعية لم ترد مثل: "حجر يابس، شهاب قابس، ردّت عين الحاسد عليه وعلى أحب الناس إليه":

الجواب: هذا الدعاء لا أصل له، وفيه عدوان على غير المعتدي، فلا يجوز استعماله لقول النبي: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد».


 الرقية الشرعية Image011


وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

 الرقية الشرعية Image022

يتبع في الرد القادم
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 الرقية الشرعية 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 الرقية الشرعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقية الشرعية    الرقية الشرعية I_icon_minitimeالأربعاء 14 ديسمبر - 15:31

رقــاتـنـــا شرعيون أم..؟!


 الرقية الشرعية 2467628ria5jgxgx3
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ثم.
أما بعد:

اعتنى
الإسلام بالأجساد، وبالمحافظة عليها أيما عناية سواء بما يؤدي إلى الوقاية
من الأمراض قبل وقوعها أو بما يعالجها بعد وقوعها، فمن تأمل بعض الأحكام
في الإسلام، وجد لها حكمة بالغة في حفظ الأجساد والأرواح، فمثلا الوضوء
والغسل فإن في ذلك من النظافة للجسم ما يقيه من الجراثيم التي لو تركت
لتراكمت فينتج عنها من الأمراض ما لا يحمد عقباه.

وشرع لنا ديننا الحنيف التداوي من الأمراض قال صلى الله عليه وسلم: «ما أنزل الله داء إلا وقد أنزل له شفاء ، علمه من علمه وجهله من جهله» [رواه أحمد وابن ماجة]

والرقية مشروعة بالقرآن قال تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً } [سورة الإسراء: 82].

ولا دواء أنجع من الرقية بالقرآن والسنة.

 الرقية الشرعية 2147968d042cs7kzp

والحاجة ماسة ليعرف كل منا
كيف يرقي ويعوذ نفسه وأهله ومحارمه، حيث أن الأصل في الرقية الشرعية هو
هذا المسلك، كي نتعلق جميعاً بالله سبحانه وتعالى ونفعل ذلك الأمر دون
حاجة لأحد إلا في الحالات الخاصة، وقبل ذلك كله نضع لإخواننا القراء بين يدي الموضوع نقاط هامة وهيَّ على النحو التالي:

1 ) الرقى الشرعية أسباب شرعها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم للعلاج والإستشفاء بإذن الله تعالى.

2 ) لا يملك أحد من الخلق ضراً ولا نفعاً ، ولذلك يجب اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى دون سائر الخلق.

3 )
لا يجوز التبرك مطلقاً لا بالماء ولا بالزيت ولا بماء زمزم ونحو ذلك من
أمور أخرى، إنما يكون النفع بهما من جراء مباشرة أثر الرقى للماء أو الزيت
أو العضو المريض، كما هو الظاهر من فعله صلى الله عليه وسلم وفعل أصحابه
رضي الله عنهم.

4 ) أن الرقية الشرعية لا تقدح في التوكل على الله سبحانه وتعالى، والتوفيق بين حديث أنس: «سبعون ألفاً من أمتي يدخلون الجنة بغير حساب: هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون، ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون» [أخرجه البزار وصححه الألباني]

 الرقية الشرعية 2147968d042cs7kzp

وأحاديث الرقية: «اعرضوا عليّ رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك»[رواه مسلم]
أو «استرقوا لها فإن بها النظرة» [رواه البخاري ومسلم]،
ونحو ذلك من أحاديث أخرى.

لأننا غيرنا وبدلنا:

لقد
كثُر و شاع الكلام عن السّحر و السّحرة و المشعوذين في هذه الديار و كُثرت
الإصابات بذلك من الصرع، و ما يسمى بــ "الأمراض النفسية"، و غير ذلك ممّا
لمْ يكن يعرف منذ حوالي سَّتين سنة إلا ما لا يكاد يذكر.

و لماّ
تحوّل المسلمون منذ ذلك الوقت هذا التحول المبعد لهم عن دينهم و هو بجملته
التشبُّه بالكفار في كل شيء، حيث أدخلوا الخوارق الشيطانية الممثلة بالصور
و الأصوات و الغناء، وغير ذلك في بيوتهم، وربَّوْا أولادهم و بناتهم على
غير هدي نبيهم صلى الله عليه وسلم في التعليم و العمل، وملأت الأجانب
البلدان من رجال و نساء.

فلـذلك حلَّت العقوبات الدنيوية من الصَّرع و الأمراض و السحر من خدم ٍ و خادمات و غيرهم.

 الرقية الشرعية 2147968d042cs7kzp

و ليس
العجب من هذا فهو بما كسبت أيدينا لأننا غيرَّنا وبدَّلنا، وإنما العجب
أنه لا أحد يتحصَّن منه و يحاذره و يحذَّر منه يرفع أسبابه و موجباته و
جواذبه و دواعيه ليحصل شفاء القلب، و البدن بإذن الله تعالى، وكأن ما سار
عليه أكثر الناس في هذا الزمان لا خلل فيه ولا ضرر، ولا تعرض فيه للخطر،
و كأنه لا بدَّ لـك أن تسايرهم و لو أوْردوك موارد الهلكة.

إن
أنفع علاج لهذه الأمراض الحادثة هو التوبةُ الصادقة بخروج الإنسان مما دخل
فيه من هذه الظلمات المخالفة لهدي المسلمين الدخيلة علـيهم من الكفرة،
وبمباعدتها وببغضها وأما من أحاط نفسه بما يمليه الشيطان وجنوده من الجن
والأنس ويرضى بصنيعهم فلا يلومنَّ إلاَّ نفسه.
فالمكان الذي فيه ما
يسخط الله تقرب منه الشياطين، وتحرص عليه و تشتهيه، وتلذ به كحرص الكلب
الجائع على اللحم و الخبز و نحوه، فتأمـل.

 الرقية الشرعية 2147968d042cs7kzp

أرقي نفسك بنفسك:

قال الشيخ صالح آل الشيخ:
"ومما ينبغي على المرقي أن يتعلم أن يرقي نفسه ويتعلم الأوراد. والآيات
والأدعية المعروفة فلا يجعل دائما نفسه محتاجا إلى الناس، وعنده فاتحة
الكتاب، والمعوذتين وآية الكرسي، والأوراد والأدعية النبوية، فهذه وغيرها
تحصن المرء وتبعد عنه الشياطين، وتدفع عنه الأذى بإذن الله".

ومن الفوائد المهمة التي يتم تحقيقها في رقية الإنسان لنفسه ما يلي:

* كمال الإتباع للنبي صلى الله عليه وسلم فقد كان إذا اشتكى هو أو أحد من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات.

* أكمل للتوكل.

* أقرب إلى إجابة الدعاء، فلن يجتهد أحد في الدعاء ويتحمس للإجابة كما تجتهد أنت وتتحمس، حيث أنك أنت صاحب الحاجة.

* أدعى للسلامة من الانخداع ببعض الدجالين.

* أحفظ للنساء حين ترقي أهلك أو يرقين أنفسهن، وادعى لصيانتهن من التعرض للرجال الأجانب.

ولا بد للمريض أن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بإخلاص ويقين، ويعلم أن الشفاء من الله سبحانه وتعالى وحده وتحت تقديره ومشيئته.

 الرقية الشرعية 2147968d042cs7kzp

ومما يجب إتباعه في رقية الإنسان لنفسه وأهله ومحارمه ما يلي:

أولا: البدء بالحمد والثناء والدعاء بأسماء الله وصفاته.

ثانيا: الرقية بكتاب الله عز وجل:

أن يبدأ برقية نفسه بآيات من كتاب
الله عز وجل مع التركيز على آيات الرقية الثابتة في السنة المطهرة ،
كالفاتحة وأوائل سورة البقرة وآية الكرسي ، وأواخر سورة البقرة، والإخلاص
والكافرون والمعوذتين.

 الرقية الشرعية 2147968d042cs7kzp

ثالثا: بالرقية بالسنة النبوية المطهرة:

عند الانتهاء من الرقية بكتاب الله عز وجل، يلجأ للرقية بالأدعية النبوية المأثورة الثابتة في السنة المطهرة
.
رابعا: المحافظة بشكل عام على الأذكار والأدعية النبوية المأثورة:

وبخاصة أذكار الوقاية، والحفظ من
الشيطان، وقد ذكرت جملة من الأدعية والأذكار الصحيحة الثابتة في السنة
المطهرة، وليس المقصود ذكر اللسان فحسب إنما الذكر اللساني والقلبي.

خامسا: الإهتمام ببعض الأمور العامة قبل الرقية:

كالطهارة، وخلو المكان من المعاصي
على اختلاف أنواعها، ولا بد من التركيز على قضية البعد عن المعاصي في كل
زمان ومكان، وليس المقصود الاهتمام بهذا الجانب أثناء الرقية فحسب، إنما
المقصود الابتعاد بالكلية عن اقتراف المعاصي والآثام والتوبة والإنابة
والعودة الصادقة إلى الله سبحانه وتعالى، وهذا المفهوم لا يتحدد بزمان أو
مكان.

 الرقية الشرعية 2147968d042cs7kzp

قبل الذهاب للرقية:

من الأمور الهامة التي يجب أن يراعيها المريض قبل الذهاب لشخص بقصد أن يرقيه.

1-
التحري والتثبت والتأكد من منهج الراقي وسلامة عقيدته وتوجهه، فلا يجوز
الذهاب مطلقاً إلى من اتخذ مسلكاً وطريقاً غير طريق رسول الله صلى الله
عليه وسلم وصحابته والتابعين ومن سار على نهجهم من السلف الصالح رضوان
الله تعالى عليهم أجمعين.

2)
الحذر من الإستجابة للعامة فيما يختص بالعلاج أو المشورة أو الذهاب معهم
إلى أناس يزعمون أنهم يرقون وهم حقيقة من الجهلة أو الدجالين والسحرة
والمشعوذين، أما ارتياد هؤلاء الجهلة بناء على قول فلان وفلانة وازدحام
الناس عليه، فهذا من أعظم الجهل، ولا غرابة فسوف تتبدد الحيرة والدهشة،
عند الحديث عن المخالفات الشرعية لدى بعض المعالجين.

 الرقية الشرعية 2147968d042cs7kzp

حديث اللديغ:

أحاديث اللديغ والجعالة على شرط الشفاء، إنّ أعظَم ما يحتج به مَن جعل ذلك له صنعةً و مجلبةَ مال لا تعب فيه و لا نصب.

حديث قصة "اللديغ" الذي رُقي بسورة الفاتحة فشفي:
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: «أن
رهطاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم انطلقوا في سفْرِة سافروها
حتى نزلوا بحي من أحياء العرب فاستضافوهم، فأبَوْا أن يضيفوهم، فلَدُغ سيد
ذلك الحي، فسعوا له بكل شيء، لا ينفعه شيء، فقـال بعضهم: لو أتيتم هؤلاء
الرهط الذين قد نزلوا بكم لعله أن يكون عند بعضهم شي فأتوْهم فقالوا: يا
أيها الرهـط إن سيدنا لدغ فسعينا له بكل شيء، لا ينفعه شي، فهل عند أحد
منكم شيء؟ فقال بعضهم: نعم، و الله إني لَرَاق، ولكن والله لقد استضفناكم
فـلم تضيفونا،فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جُعْلاً فصالحوهم على قطيعٍ
من الغَنَم، فانطلق فَجَعَل يتفل و يقرأ {الْحَمْدُ لله رَبِّ
الْعَالمينَ} حتى لكأنما نشِط من عقال، فانطلق يمشي ما به قَلَبَه، قال:
فأوفوهم جُعلهم الذي صالحوهم عليه، فقال بعضهم: اقسموا، فقال الذي رقي: لا
تفعلوا حتى تأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان فننظر ما
يأمرنا، فقدموا على رسولِ الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له، فقال: و ما
يُدريك أنها رقية، أصبتم، اقسموا، واضربوا لي معكم بسهم» [أخرجه البخاري و مسلم].

 الرقية الشرعية 2147968d042cs7kzp

و أخرج البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما: «أن
نفراً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مرُّوا بماء فيهم لديغ أو سليم،
فعرض لهم رجٌل من أهل الماء، فقال: هل فيكم من راق، أن في الماء رجلاً
لديغا أو سليماً" فانطلق رجل منهم فقرأ بفاتحة الكتاب على شاءٍ، فبرأ فجاء
بالـشاء إلى أصحابه، فكرهوا ذلك، وقالوا: أخذتَ على كتاب الله أجراً، حتى
قدموا المدينة فقالوا: يا رسول الله..أخذ على كتاب الله أجراً، فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: إن أحقَّ ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله» [رواه البخاري].

 الرقية الشرعية 2147968d042cs7kzp

و بعض الناس يفهم أن أخذ الأجر أو الْجُعل على إطلاقه، و هذا خطأ ظاهر.

قال شيخ الإسلام ابن تيميه لمَّا ذكر قوله صلى الله عليه وسلم: «إنَّ أحق َّما أخذتم عليه أجراً كتاب الله»
قال: "وكان الْجُعل على عافية مريض القوم لا على التلاوة" انتهي.

وقال أيضا: "فإن الْجُعل كان على الشفاء لا على القراءة" انتهى.
يعنني أن الْجُعل "وهو الأجرة" إنما هو على شرط الشفاء.

 الرقية الشرعية 2147968d042cs7kzp

الْمُحتــــرفون:

أمَّـا
ما يفعله المحترفون لهذا الأمـر في وقتنا فهو خلاف ما تقـدًّم بيانه، فهم
يأخذون الأجر على التلاوة، سواء كان ذلك بمباشرة النَّفث على المريض أو
النفث في أدويه يـُغالون في ثمنها لأجل نفثهم و قراءتهم فيها، و لـذلك لا
يعهد عن الصحابة رضي الله عنهم ولا على العلماء بعدهم أخذ الأجرة على
الرقية بهذه الكيفية التي يفعلها أهل الوقت، وبعضهم يصفّ أواني الْماء، ثم
ينفخ عليها نفخْةً، ثم يبيعها بأغلى من ثمنها.
و كأنه عيسى عليه السلام الذي يُبرئ الأكمه و الأبرص بإذن الله.

 الرقية الشرعية 2147968d042cs7kzp

القرآن و الدَّين ليس حرفة:

وليعلم
كل منَ جعل القرآن الكريم و علم الدَّين حرْفةً له ومصدر رزق أنه مُخالف
لسلف هذه الأمة المقتدى بهم، لأن قدوتهم في ذلك الأنبياء، و المراسلين
عليهم الصلاة، و السلام الذين أخبر الله عنهم أنهم لا يسألون الناس أجراً
على تبليغ دين ربهم ، ونصْرَته، ونفعهم الناس في ذلك، حيث قال سبحانه، و
بحمده على لسان رسول الكريم نوح عليه السلام: {و َيـَا قَوْمِ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالاً إن أَجْري إلاَّ على الله} [سورة هود: 29].

و
قد جاء في الحديث الصحيح الوعيد الشديد فيمن طلب العلم للدنيا بأنه لم يجد
ريحَ الجنة يوم القيامة فضلاً عن أن يدخلها، فعن أبي هريرة رضي الله عنه
أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من تعلم
علْماً مما يبتغى به وجه الله عزّ َوجلَّ لا يتعلمه إلاّ ليصيب به عرضاً
من الدنيا لمْ يجد عُرف الجنة يوم القيامة يعني ريحها» [أخرجه ابن ماجه و وأبو داود] .

 الرقية الشرعية 2147968d042cs7kzp

و قدُ سـُئل عبدُ الله بن المبارك عن سفلة الناس؟
فقال: الذي يأكل بدينه.

وقال سفيان الثوري: إنًّ أقبح الرغبة أن تطلب الدنيا بعمل الآخرة.

ولا
شك أنه من الإساءة للدَّين و تشويه حسْنه، و جماله أن يكون وسيلةً
للتعـيُّش، و الكسُّب و إنما مـَّن الله على عبادة بإنزال هذا القرآن، و
الحكمة غذاء للقلوب، و نعيماً لأرواح، و ليسعد المهتدي بذلك في الدنيا
بالحياة الطيبة، قال تعالى: {فَلَنُحْييَّهُ حياةً طيَّبَةً} [سورة النحل: 97 ]

و في الآخرة رضوان الله و النعيم المقيم.

 الرقية الشرعية 2147968d042cs7kzp

و مع هذا
فأخذ الأجرة على الرقية بشرط الشفاء يعني أن لا يأخذ شيئاً إلا إذا شُفي
المريض أو المصروع ولا يكون ذلك حرفةً و تكسُّباً كما يفعل في وقتنا ولا
بهذا التخليط و التلاعب الحاصل في كل بلد، فهذا أهون.
فكذلك يجب على
الرُّقاة المعالجين بكتاب الله تعالى وغيرهم أن لا يتاجروا بدينه سبحانه
ويشتروا به ثمناً قليلا كما يفعله كثير منهم اليوم بالرقية على من هب، و
دب و أخذ الأجرة على ذلك.

 الرقية الشرعية 2147968d042cs7kzp

الخلوة بالنساء:


ولقد أصبحنا نسمع عن بعضهم شيئاً مخيفاً حيث ذكر لنا عن بعضهم بأنه يتلمَّس المرأة في بدنها بدعوى رقية الألم و ملاحقة الجان.

وعلى
ذلك فليحذر الراقي من الخلوة بالمرأة الأجنبية، ولتحذر المرأة من ذلك،
وليحذر أهلها من أن يتركوها من غير محْرم عند الرجل الأجنبي مهما بلغ دينه
فإن الشيطان.
{يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن
يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء
وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا
مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ
وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [سورةالنور: 21].

ولا شي عنده أفضل من أنْ يخلو الرجل بامرأة من غير ذي محرم.

 الرقية الشرعية 2147968d042cs7kzp

عن جابر بن سمرة قال: خطبنا عمر بن الخطاب بالجابية قال:

قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقامي فيكم اليوم، فقال: «أحسنوا
إلى أصحابي، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يفشو الكذب حتى يشهد
الرجل على اليمين لا يسألها، فمن أراد بحبوحة الجنة، فليلزم الجماعة، فإن
الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد، ولا يخلون أحدكم بالمرأة، فإن
الشيطان ثالثهما، ومن سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن» [صحيح ابن حبان].

 الرقية الشرعية 2147968d042cs7kzp

سلسلة العلامتين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
الرقية الشرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حكم الرقية في ماء ثم يشرب منه
» محاضرة الرقية الشرعية لأحمد بن علي العجمي
» برنامج الرقية الشرعية (الإصدار الأول) برنامج رائع جدا جدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: قســم الدعوة والإرشاد-
انتقل الى: