منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer
مواضيع مماثلة

 

  عاشوراء بين هدي الإسلام وهدي الجهلاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 عاشوراء بين هدي الإسلام وهدي الجهلاء 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 عاشوراء بين هدي الإسلام وهدي الجهلاء Empty
مُساهمةموضوع: عاشوراء بين هدي الإسلام وهدي الجهلاء    عاشوراء بين هدي الإسلام وهدي الجهلاء I_icon_minitimeالإثنين 5 ديسمبر - 18:11

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عاشوراء بين هدي الإسلام وهدي الجهلاء

الحمد لله أحمده حق حمده وأُصلي وأُسلم على نبيه وعبده ،، أما بعد

فيوم
عاشوراء يوم جليل القدر في الإسلام، كان يصومه النبي صلى الله عليه وسلم
قبل الهجرة وبعدها، وذلك شكراً لله على نعمته إذ نجا الله به موسى من
فرعون، وهذا أصل فضل هذا اليوم، وبداية منقبته على غيره .

وقد كان
النبي صلى الله عليه وسلم يصومه في الجاهلية وكانت قريش بمكة واليهود
بالمدينة يصومونه، ففي الصحيحين عن ابن عباس قال: قدم رسول الله المدينة
فوجد اليهود صياماً يوم عاشوراء، فقال لهم رسول الله :
(ما
هذا اليوم الذي تصومونه) قالوا: هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه،
وأغرق فرعون وقومه، فصامه موسى شكراً لله فنحن نصومه، فقال : (فنحن أحق
وأولى بموسى منكم) فصامه رسول الله وأمر بصيامه .

و لتأكده فرض النبي صلى الله عليه وسلم صيامه قبل رمضان ثم نسخ لما فرض رمضان، وفضله على غيره من وجوه منها :

أولاً:
تتابع
أنبياء على صيامه، وقد جاء في "المسن د" صيامه قبل موسى ولا يصح، ومعلوم
أن عيسى بعث لبني إسرائيل ومن لم يتّبعه من قوم موسى اليهود ويؤمن به، كان
كافراً، فعبدالله بن سلام رضي الله عنه، قبل قدومه للنبي صلى الله عليه
وسلم كان كافراً لعدم اتباعه للنصرانية واتباعه لعيسى .

وفي صحيح
مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: حين صام رسول الله عاشوراء وأمر
بصيامه، قالوا: يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال : (فإذا
كان العام المقبل إن شاء الله صمنا التاسع) قال: فلم يأت العام المقبل حتى
توفى رسول الله .

ثانياً:
فرضه
قبل رمضان، وهذا ليس لصيام إلا لعاشوراء فلما فرض صيام شهر رمضان ترك
النبي صلى الله عليه وسلم أمر الصحابة بصيام يوم عاشوراء مع تأكيده وحرصه
على صيامه، لما في الصحيحين من حديث ابن عمر قال: ( صام النبي عاشوراء وأمر
بصيامه فلما فرض رمضان ترك ذلك) وهذا دليل على نسخ الفرض وبقاء الاستحباب.

ثالثاً:
بعث النبي صلى الله عليه وسلم من يبلغ الناس بصومه، وهذا لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم في صيام فريضة ولا نافلة إلا في عاشوراء ورمضان، ففي الصحيحين عن الربيع بنت معوذ قالت:

أرسل رسول الله غداة عاشوراء

إلى قرى الأنصار التي حول المدينة:
(من كان أصبح منكم صائماً فليتم صومه،
ومن كان أصبح منكم مفطراً فليتم بقية يومه) .
فكنا
بعد ذلك نصوم ونصوّم صبياننا الصغار منهم، ونذهب إلى المسجد فنجعل لهم
اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه إياها حتى يكون عند
الإفطار . وفي رواية: فإذا سألونا الطعام أعطيناهم اللعبة نلهيهم حتي يتموا
صومهم . وقد جاء في فضله: تكفيره لذنوب سنة كاملة، كما روى مسلم في صحيحه
عن أبي قتادة أن رجلاً سأل النبي عن صيام يوم عاشوراء فقال: (أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله) ؛

وهو
في هذا الفضل لا يقاربه من فضل صيام النوافل إلا صيام يوم عرفة، فهو يكفر
سنة ماضية وباقية، ومن صام عرفة وعاشوراء جمع أسباب تكفير ذنوب العام
الماضي، وتأكد ذلك في حقه أكثر من غيره، مع الأجر المكتوب لذات العمل،
كالاستغفار يكثر منه المذنب، والتوبة الصادقة تقبل باستغفار واحد، ولكن
الشارع ذكر تكفير الذنوب بالاستغفار وصيام عرفة وعاشوراء، ولم يذكر غيره من
الفضائل والعواقب الحميدة، لأن الذنوب هي سبب رفع الخير، وجلب البلاء،
وكما في الأثر: "ما نزل بلاء إلا بذنب".
فإذا
زالت الذنوب رُفع عن العبد لوازمها وشؤمها، وإذا رفع ذلك حل محله الخير
والبركة، ولهذا يظهر اعتناء الشارع بذكر الأسباب أكثر من الآثار واللوازم،
وهذا في جميع أبواب الشريعة .

رابعاً:
شدة
تحري النبي صلى الله عليه وسلم لصيامه أكثر من غيره، بل قُرن تحريه بتحري
رمضان كما جاء في الصحيحين عَن ابنِ عباسٍ رضي الله عنهمَا قال: (ما
رَأَيْتُ النَّبِي صَلّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ يَتَحرَّى صِيام يَومٍ
فَضَّلَهُ على غَيرهِ إِلا هذَا اليوم يومَ عَاشُوراءَ وَهذا الشهرَ يعنِي
شَهْرَ رَمضانَ) ؛

خامساً:
شدة
حرص الصحابة على صيامه والأمر به، والخوف من فوته، كما روى ابن جرير
الطبري في "التهذ يب" عن الأسود أنه قال: ما أدركت أحداً من أصحاب رسول
الله صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ كان آمر بصوم عاشوراء من علي وأبي
موسى. وروى عن عبد الرحمن بن عوف أنه أضحى يوم عاشوراء حتى ارتفع النهار
ولا يعلم ثم علم بعد ففزع لذلك، ثم صام وأمرنا بالصيام بعد أن أضحى وهي
آثار صحيحة .

ويُشرع صيام يوم
عاشوراء ويوماً قبله، مخالفة لليهود والنصارى، وذلك أنهم يصومونه منفرداً،
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه منفرداً ثم شرع صيام يومٍ قبله
مخالفة لهم، كما جاء في الصحيح من حديث الْحَكَمِ بْنِ الْأَعْرَج ِ قَالَ:
انْتَهَيْت ُ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهً عَنْهُمَا وَهُوَ
مُتَوَسِّد ٌ رِدَاءَهُ فِي زَمْزَمَ فَقُلْتُ لَهُ: أَخْبِرْنِ ي عَنْ
صَوْمِ عَاشُورَاء َ! فَقَالَ: إِذَا رَأَيْتَ هِلَالَ الْمُحَرَّ مِ
فَاعْدُدْ وَأَصْبِحْ يَوْمَ التَّاسِعِ صَائِمًا. قُلْتُ: هَكَذَا كَانَ
رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ يَصُومُهُ؟ قَالَ: نَعَمْ.
رواه مسلم.وهو صريح في أن النبي صلَّى الله علَيهِ وَسَلمَ شرع صيام التاسع
والعاشر، وذلك أن عاشوراء سمي بهذا الاسم لكونه "العاش ر من محرم" والتاسع
يُسمى "تاسوع اء" وأمر ابن عباس بصيام التاسع للعلم بالعاشر.

تابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
عاشوراء بين هدي الإسلام وهدي الجهلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  عاشوراء بين الفراعنة و المجوس
»  فضل يوم عاشوراء
»  حكم ترك صيام يوم عاشوراء نسيانا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: منتدى المناسبات الإسلامية-
انتقل الى: