منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer
مواضيع مماثلة

     

      خَيْر صُحْبَةٍ مَعَ الْعَدَدِ وَ الْمَعْدُودِ ~

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    algforever
    المدير العام
    المدير العام
    algforever


     خَيْر صُحْبَةٍ مَعَ الْعَدَدِ وَ الْمَعْدُودِ ~ 41627710
    الجنـسية : gzaery
    البلد : algerie
    الجنـــس : ذكر
    عدد المساهمات : 1781
    التقييم : 0
    تاريخ التسجيل : 08/03/2010
    العمر : 33
    الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
    المزاج : bien
    توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

     خَيْر صُحْبَةٍ مَعَ الْعَدَدِ وَ الْمَعْدُودِ ~ Empty
    مُساهمةموضوع: خَيْر صُحْبَةٍ مَعَ الْعَدَدِ وَ الْمَعْدُودِ ~    خَيْر صُحْبَةٍ مَعَ الْعَدَدِ وَ الْمَعْدُودِ ~ I_icon_minitimeالخميس 1 ديسمبر - 20:21

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    الْعَدَدُ وَالمَعْدُودُ

    1- العدد :

    *يكون العدد مفرداً ، نحو : سَبْع ، ومركَّباً ، نحو : سبعَ عشرةَ ،
    ومعطوفاً ، نحو: سبع وعشرين .
    ( العدد المفرد مصطلح ، يراد به أنه عدد ليس مركَّباً ولا معطوفاً )

    *وقد يوافق العددُ معدودَه في التذكير والتأنيث ، وقد يخالفه ،
    ( الوفاقُ شيءٌ جميلٌ ، فلنجمِّلْ حياتَنا بِهِ ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ودونك بيان ذلك :
    ¨ الواحد والاثنان : يوافقان المعدود في كل حال ، سواء كان ذلك في الإفراد
    أو التركيب أو العطف، فيقال :
    رجل واحد - امرأة واحدة
    رجلان اثنان - امرأتان اثنتان
    أحدَ عشرَ رجلاً - إحدى عشرةَ امرأة
    اثنا عشرَ رجلاً - اثنتا عشرةَ امرأة
    واحد وعشرون رجلاً - إحدى وعشرون امرأة

    ¨ الأعداد من الثلاثة إلى العشرة تخالف المعدود في كل حال ، سواء كان ذلك
    في الإفراد أو التركيب أو العطف ،

    ( هنا الخلافُ لا يفسِد للوُدِّ قضِيَّةً ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    فيقال:
    سبعة رجال - سبع فتيات
    سبعةَ عشرَ رجلاً - سبعَ عشرةَ فتاة
    تسعة وتسعون رجلاً - تسع وتسعون فتاة

    ولا يستثنى من هذا الحكم إلاّ الأعداد الترتيبية ، فإنها توافق المعدود في كل حال

    فيقال : وصل المتسابق السابعَ عشر، والمتسابقة الخامسةَ عشرة.

    ( -
    السرّ في أن العدد الترتيبي لا يكون إلاّ موافقاً للمعدود، هو أن العدد
    الترتيبي لا يكون إلاّ نعتاً لمعدوده، ومن المعلوم أن النعت يطابق المنعوت -
    قولاً واحداً - فلا يصح في العبارة الآتية - مثلاً - إلاّ أن تقول: فاز
    المتسابق الرابع عشر، والمتسابقة الر ابعة عشرة. فيتطابق المذكران، ويتطابق
    المؤنثان...)

    ¨ ثمان : يستعمل العدد : [ثمان] - سواء أضيف أو لم يُضف - استعمال الاسم المنقوص.
    ففي حال الإضافة ، تقول:
    سافر ثماني نساءٍ كما يقال: سافر ساعي بريدٍ.
    و: مررت بثماني نساءٍ كما يقال: مررت بساعي بريدٍ.
    و: رأيت ثَمانيَ نساءٍ كما يقال: رأيت ساعيَ بريدٍ.
    ( رحِمَ اللهُ المُثمّن ، فمَنْ هو ؟ ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وفي حال عدم الإضافة تقول:
    سافر من النساء ثمانٍ كما يقال : سافر من السُّعاة ساعٍ.
    مررت من النساء بثمانٍ كما يقال: مررت من السعاة بساعٍ.
    رأيت من النساء ثمانياً كما يقال : رأيت من السعاة ساعياً.

    ( يصحّ
    هنا - فضلاً على [ثمانياً] - أن يقال أيضاً: [ثمانيَ] أي يصحّ هنا التنوين
    وعدمه، فالتنوين على أنه اسم منقوص، وعدم التنوين على أنه اسم ممنوع من
    الصرف)

    فإذا كانت [ثمان] في عدد مركب ، صحّ أن تستعملها على صورة واحدة ، هي صورة [ثماني عشرةَ] ، فلا تتغيّر في كل حال ، ولا تتبدّل ، فيقال مثلاً :

    سافر ثماني عشْرةَ امرأة.
    رأيت ثماني عشْرةَ امرأة.
    سلّمت على ثماني عشْرةَ امرأة.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    تابِعونــا ستكونُ حتمًا رحلةً مشوِّقــةً
    من كتاب ( الكفاف ) للأستاذ يوسف الصيداوي
    [center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    الْعَدَدُ وَالمَعْدُودُ

    1- العدد :

    *يكون العدد مفرداً ، نحو : سَبْع ، ومركَّباً ، نحو : سبعَ عشرةَ ،
    ومعطوفاً ، نحو: سبع وعشرين .
    ( العدد المفرد مصطلح ، يراد به أنه عدد ليس مركَّباً ولا معطوفاً )

    *وقد يوافق العددُ معدودَه في التذكير والتأنيث ، وقد يخالفه ،
    ( الوفاقُ شيءٌ جميلٌ ، فلنجمِّلْ حياتَنا بِهِ ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ودونك بيان ذلك :
    ¨ الواحد والاثنان : يوافقان المعدود في كل حال ، سواء كان ذلك في الإفراد
    أو التركيب أو العطف، فيقال :
    رجل واحد - امرأة واحدة
    رجلان اثنان - امرأتان اثنتان
    أحدَ عشرَ رجلاً - إحدى عشرةَ امرأة
    اثنا عشرَ رجلاً - اثنتا عشرةَ امرأة
    واحد وعشرون رجلاً - إحدى وعشرون امرأة

    ¨ الأعداد من الثلاثة إلى العشرة تخالف المعدود في كل حال ، سواء كان ذلك
    في الإفراد أو التركيب أو العطف ،

    ( هنا الخلافُ لا يفسِد للوُدِّ قضِيَّةً ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    فيقال:
    سبعة رجال - سبع فتيات
    سبعةَ عشرَ رجلاً - سبعَ عشرةَ فتاة
    تسعة وتسعون رجلاً - تسع وتسعون فتاة

    ولا يستثنى من هذا الحكم إلاّ الأعداد الترتيبية ، فإنها توافق المعدود في كل حال

    فيقال : وصل المتسابق السابعَ عشر، والمتسابقة الخامسةَ عشرة.

    ( -
    السرّ في أن العدد الترتيبي لا يكون إلاّ موافقاً للمعدود، هو أن العدد
    الترتيبي لا يكون إلاّ نعتاً لمعدوده، ومن المعلوم أن النعت يطابق المنعوت -
    قولاً واحداً - فلا يصح في العبارة الآتية - مثلاً - إلاّ أن تقول: فاز
    المتسابق الرابع عشر، والمتسابقة الر ابعة عشرة. فيتطابق المذكران، ويتطابق
    المؤنثان...)

    ¨ ثمان : يستعمل العدد : [ثمان] - سواء أضيف أو لم يُضف - استعمال الاسم المنقوص.
    ففي حال الإضافة ، تقول:
    سافر ثماني نساءٍ كما يقال: سافر ساعي بريدٍ.
    و: مررت بثماني نساءٍ كما يقال: مررت بساعي بريدٍ.
    و: رأيت ثَمانيَ نساءٍ كما يقال: رأيت ساعيَ بريدٍ.
    ( رحِمَ اللهُ المُثمّن ، فمَنْ هو ؟ ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وفي حال عدم الإضافة تقول:
    سافر من النساء ثمانٍ كما يقال : سافر من السُّعاة ساعٍ.
    مررت من النساء بثمانٍ كما يقال: مررت من السعاة بساعٍ.
    رأيت من النساء ثمانياً كما يقال : رأيت من السعاة ساعياً.

    ( يصحّ
    هنا - فضلاً على [ثمانياً] - أن يقال أيضاً: [ثمانيَ] أي يصحّ هنا التنوين
    وعدمه، فالتنوين على أنه اسم منقوص، وعدم التنوين على أنه اسم ممنوع من
    الصرف)

    فإذا كانت [ثمان] في عدد مركب ، صحّ أن تستعملها على صورة واحدة ، هي صورة [ثماني عشرةَ] ، فلا تتغيّر في كل حال ، ولا تتبدّل ، فيقال مثلاً :

    سافر ثماني عشْرةَ امرأة.
    رأيت ثماني عشْرةَ امرأة.
    سلّمت على ثماني عشْرةَ امرأة.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    تابِعونــا ستكونُ حتمًا رحلةً مشوِّقــةً
    من كتاب ( الكفاف ) للأستاذ يوسف الصيداوي
    [center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    2- المعدود :

    *الأعداد من 3 ... إلى 10، معدودُها مجموعٌ مجرور ، يقال مثلاً :
    ثلاثة رجالٍ ... وعشر فتياتٍ.
    ( حتى هنا عدد النساء أكثر ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    *ومن 11 .... إلى 99، معدودها مفرد منصوب، يقال مثلاً:


    أحدَ عشرَ كتاباً
    خمسةَ عشرَ كتاباً
    عشرون كتاباً
    تسعة وتسعون كتاباً
    *والمئة والألْف ، ومثناهما وجمعهما، معدودها مفرد مجرور ، يقال مثلاً:

    [مئةُ كتابٍ، ومئتا كتابٍ، وثلاثُ مئةِ كتابٍ].
    - يصحّ أيضاً أن يقال: [ثلاث مئات كتابٍ].
    و[ألْفُ كتابٍ، وألْفَا كتابٍ، وثلاثةُ آلافِ كتابٍ].
    - من العجائب: اِعلمْ أن الأميين وصغار الصبيان أيضاً، يستعملون المعدود - من حيثُ الجمع والإفراد - استعمالاً صحيحاً فصيحاً ،
    فيأتون به مفرداً، حيثُ يجب إفراده ، ومجموعاً حيثُ يجب جمعه،
    فتغنيهم سليقتهم
    عن كل هذا الذي فصّلنا القول فيه، واخترنا الأمثلة له !! ومَن وجد في نفسه شيئاً مِن قولنا هذا،
    فلْيجرِّبْ.

    ( لعلَّنا نجرِّب يومًا ما ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ¨ تعريف العدد بـ [ألـ] :
    ليس لتعريف العدد بـ [ألـ] أحكام خاصّة ، فهذه الأداة تدخل على أوّل العدد
    عند تعريفه ، مثل دخولها على سائر الأسماء عند تعريفها. ودونك الأمثلة :
    العدد العقديّ: اشتريت العشرين كتاباً.
    العدد المركب: اشتريت الثلاثة عشركتاباً.
    العدد المعطوف: اشتريت الثلاثة والثلاثين كتاباً.
    (هنا عددان، كلّ منهما مستقل بنفسه - وإن جَمَع بينهما حرف العطف - فحقُّ كلٍّ منهما إذاً أن يكون له تعريفه).

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    تَنْبيـــه :

    ليس لتعريف العدد المضاف نحو [خمسة كتبٍ] قاعدة خاصّة ،
    فقد جاء عن فصحاء العرب، إدخال [ألـ] على الأوّل ، وعلى الثاني ،
    وعلى الاثنين معاً ؛
    فجاز أن يقال مثلاً : [اشتريت خمسةَ الكتبِ، والخمسةَ كتبٍ، والخمسةَ الكتبِ]
    - وما أكثر الأمثلة والشواهد !!
    ( إذن كلُّ الطرق تؤدي إلى روما أقصد قرطبة ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أحكــام :


    ¨ العدد المركَّب :
    لا يكون إلاّ مفتوح الجزأين ، نحو:
    [أربعَ عشرةَ، وأربعةَ عشرَ، والسابعَ عشرَ، والسابعةَ عشرةَ].
    إلاّ ما كان جزؤه الأوّل مثنى ، فيُعامل معاملة المثنى، نحو:
    [سافر اثنا عشر رجلاً، واثنتا عشرة امرأة، ورأيت اثني عشر مودِّعاً، مع اثنتي عشرة مودِّعةً].
    ( ما أصعبَ الوداعَ ! ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أو كان جزؤه الأول منتهياً بياء ، فتبقى على ما هي ، نحو:
    [الحادي عشر، والثاني عشر].
    ¨ عشر :
    في العدد المركَّب ، تُوافِق المعدود قولاً واحداً ، فيقال :
    [تسعة عشَر رجلاً، وتسع عشْرة امرأةً].
    وأمّا شِينها فتُفتح مع المذكر ، وتُسكَّن مع المؤنث ، سواء كان ذلك في عدد مفرد أو مركَّب .
    ( وعشرة على عشرة ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ¨ بضع:
    كلمة تدل على عدد غير محدد ، غير أنه لا يقلّ عن ثلاثة ولا يزيد على تسعة، ولذلك تُعامل معاملة هذه الأعداد، فتذكَّر مع المؤنث، وتؤنث مع المذكر،
    [أي: تخالف معدودها]، فيقال مثلاً:
    [بضعة رجال، وبضع نساء].
    وتُركَّب تركيب هذه الأعداد، فيقال :
    [بضعةَ عشَرَ رجلاً، وبضع عشْرةَ امرأةً].


    ¨ إذا اشتمل المعدود على ذكور وإناث ،
    روعي الأول نحو:

    [سافر خمسة رجالٍ ونساءٍ، وزارنا خمس نساءٍ ورجال]
    ( يبدو أنه من دعاة المساواة بين الرَّجل والمرأة ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ¨ تُقرأ الأعداد من اليمين إلى اليسار ،
    ومن اليسار إلى اليمين، فيقال مثلاً: [هذا عامُ ستةٍ وتسعين وتسع مئةٍ وألف]، كما يقال : [هذا عام ألفٍ وتسعِ مئةٍ وستةٍ وتسعين].
    فكلاهما فصيح، والمتكلِّم بالخيار.

    ¨ في تذكير العدد وتأنيثه ،
    يُراعى مفرد المعدود. يقال مثلاً : [خمسة رجال]، لأن المفرد: [رجل]،
    و [خمس رقاب]، لأن المفرد: [رقبة].

    ¨ إذا قيل مثلاً :
    [خالدٌ سابعُ سبعةٍ سافروا] ، فالمعنى : أنّ الذين سافروا سبعة، منهم خالد. فإذا أُريد الترتيب والتسلسل، قيل : [خالدٌ سابع ستةٍ سافروا]، أي: هو السابع في تسلسل سفرهم وتتابعه
    ( رائعة هذه المعلومة ! ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وللحديثِ بَقِيَّــة .. كونوا بِالجِوار

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [/center]
    [/center]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    خَيْر صُحْبَةٍ مَعَ الْعَدَدِ وَ الْمَعْدُودِ ~
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    »  ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم ... )

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
    انتقل الى: