منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  الطعس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algforever
المدير العام
المدير العام
algforever


 الطعس 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algerie
الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
المزاج : bien
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 الطعس Empty
مُساهمةموضوع: الطعس    الطعس I_icon_minitimeالخميس 1 ديسمبر - 20:16

الطعس

من
فوق الطعوس أكرمني الأخ الأستاذ الشاعر عبدالله بتهنئة العيد، وأما (طعوس)
فجمع طعس، وهو لفظ عربي ناله شيء من التغيير الصوتي اليسير؛ إذ أصله
الفصيح (دِعْص)، جاء في (تهذيب اللغة): "الدِعْص: الكَثِيب من الرمل
المجتمِع. وجمعه دِعَصَة وأدعاص". وكان من أثر العين الحلقية والصاد
المطبقة أن وهبتا الدال تفخيمًا فصارت إلى نظيرها المطبق أي الطاء، والطاء
في وصف سيبويه لا تختلف عن الدال إلا في الإطباق، أي إن مؤخرة اللسان ترتفع
عند نطق الدال فتتغير بهذا غرفة الرنين في الفم، والحقّ أن هذه الطاء التي
وصفها سيبويه لم تعد مستعملة في لهجات نجد ولا تسمعها في قراءة القرآن ولا
الفصيحة المتداولة، وما تسمعه هو التاء المطبقة أي النظير المهموس للدال.
وأما الطاء القديمة فلا تسمعها إلا في بعض لهجات اليمن كما في قولهم (طريق،
مطبخ) فتسمع الطاء سماعك للضاد المصرية أي الدال المطبقة (ضريق). ونجد
الاستعمال اللهجي بعد أن أطبق الدال ألغى الإطباق في الصاد فصارت إلى
نظيرها غير المطبق وهو السين وهذا تلبية لداعي الخفة وتجنب الحروف تكاثر
الحروف المفخمة. وللفظ شكل آخر بإقحام الميم والواو فيه فيقال (طُعموس)
والجمع طعاميس، ونجد في التراث (دعموص) ولكنه بمعنى مختلف فهو يطلق على
دويبة مائية ذات رأسين تظهر في الغدران.والطعس أو الدعص تكوين طبيعي أثار خيال الشاعر العربي فشبه به كفل المرأة وشبهه به أيضًا، قال الأعشى(ديوانه 79):
[center]هركولة ٌ مثلُ دعصِ الرّملِ أسفلُها *** مكسوّةٌ من جمالِ الحسْنِ جلبابا
وقال عمر بن أبي ربيعة:

تَعقِدُ المرْطَ فوقَ دعْصٍ من الرّمْـ*** لِ عَرِيضٍ قَدْ حُفَّ بالأَنْقَاءِ
فالشاعران شبّها كفل المرأة بالدعص، وأما ذو الرمة فعكس التشبيه فشبه الرمل بأوراك العذارى:


وَرَمْلٍ كَأَوْرَاكِ الْعَذَارَى قَطَعْتُهُ *** إِذَا جَلَّلَتْهُ الْمُظْلِمَاتُ الْحَنَادِس
أما
شبابنا اليوم فلم يثر خيالهم الطعس، فمنهم عابث اتخذه وسيلة لعبث مركبته
برعونة وصلف ربما أودى بحياته، أو أقعده فأجاءه إلى حياة مرة يرى الموت
أهون منها، ومنهم من رأوا في الطعس جمودًا فشبهوا به من لا يرضون عنه؛ إذ
لا يجاري ما هم عليه من نشاط وتطلع إلى الجديد، فالشاب التقليدي المتمسك
بجملة من العادات القديمة المهمل لزيه المتصف بشيء من البلادة يسمى عندهم
طعسًا، ولعل التسمية في أول أمرها أطلقت على شخص بدين يحاكي هيأة الطعس من
الرمل ثم عممت على كل من اتصف بالتقليدية والبلادة وقلة الحيلة. والشباب مع
استعمالهم اللفظ ربما لا يحسنون شرح معناه لشدة عموم دلالته، فهو أقرب إلى
مطلق الوصف المراد به الشتم.

-------------------------------------------

[center][center][center][center][center][center][center]لغـة حباها الله حرفاً خــــالداً :::: فتضوعت عبقاً على الأكوان
وتلألأت بالضاد تشمخ عزةً :::: وتسيل شهداً في فم الأزمــــان
فاحذر أخي العربي من غدر المدى ::::واغرس بذور الضاد في الوجدان
ولئـن نطقت أيـاً شقيقي فلتقـل :::: خيـر اللغات فصاحة القرآن




تحياتى

أموت ويبقى كل ما كتبته ذكـرى فياليت ... كل من قرأ كلماتي ... دعالـي....
[/center]


[/center]
[/center]
[/center]
[/center]


[/center]
[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطعس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: