منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  شرح حديث ( أي الصدقة أعظم أجراً ) بن العثيمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 شرح حديث ( أي الصدقة أعظم أجراً ) بن العثيمين 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 شرح حديث ( أي الصدقة أعظم أجراً ) بن العثيمين Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث ( أي الصدقة أعظم أجراً ) بن العثيمين    شرح حديث ( أي الصدقة أعظم أجراً ) بن العثيمين I_icon_minitimeالثلاثاء 22 نوفمبر - 18:17

شرح حديث ( أي الصدقة
أعظم أجراً ) بن العثيمين


عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال جاء رجل إلى النبي  شرح حديث ( أي الصدقة أعظم أجراً ) بن العثيمين Sala-allah فقال : يا رسول الله ، أي الصدقة أعظم
أجراً ؟ قال : أن تصدق وأنت صحيح شحيح تخشى الفقر ، وتأمل الغنى ، ولا تمهل
حتى إذا بلغت الحلقوم قلت : لفلان كذا ولفلان كذا ، وقد كان لفلان ) متفق
عليه(31) .
(الحلقوم) : مجرى النفس . و(
المريء ) : مجرى الطعام والشراب .



[center]الشرح
هذا الحديث ساقه المؤلف ـ رحمه الله ـ في
باب المبادرة إلى فعل الخيرات ، وعدم التردد في فعلها إذا أقبل عليها . فإن
هذا الرجل سأل النبي  شرح حديث ( أي الصدقة أعظم أجراً ) بن العثيمين Sala-allah أي الصدقة أفضل ؟ وهو لا يريد أي الصدقة
أفضل في نوعها ، ولا في كميتها ، وإنما يريد ما هو الوقت الذي تكون فيه
الصدقة أفضل من غيرها ، فقال له : ( أن تصدق وأنت
صحيح شحيح ) يعني صحيح البدن شحيح النفس ؛ لأن الإنسان إذا كان
صحيحاً كان شحيحاً بالمال ؛ لأنه يأمل البقاء ، ويخشى الفقر ، أما إذا كان
مريضاً ، فإن الدنيا ترخص عنده ، ولا تساوي شيئاً فتهون عليه الصدقة .


قال : ( أن تصدق وأنت صحيح شحيح ، تأمل البقاء وتخشى الفقر )
وفي رواية : ( تخشى الفقر وتأمل الغنى ) ،
ولكن الرواية الأولى أحسن ، وقوله : ( تأمل البقاء
) يعني : أنك لكونك صحيحاً تأمل البقاء وطول الحياة ؛ لأن الإنسان الصحيح
يستبعد الموت ، وإن كان الموت قد يفجأ الإنسان ، بخلاف المريض ؛ فإنه
يتقارب الموت . وقوله : ( وتخشى الفقر ) يعني : لطول حياتك ، فإن الإنسان
يخشى الفقر إذا طالت به الحياة ؛ لأن ما عنده ينفد ، فهذا أفضل ما يكون ؛
أن تتصدق في حال صحتك وشحك .


(
ولا تهمل ) أي لا تترك الصدقة ، ( حتى إذا بلغت
الحلقوم ، قلت لفلان كذا ولفلان كذا ) يعني لا تمهل ، وتؤخر الصدقة ،
حتى إذا جاءك الموت وبلغت روحك حلقومك ،وعرفت أنك خارج من الدنيا، ( قلت : لفلان كذا )
يعني صدقة ، ( ولفلان كذا ) يعني صدقة ، ( وقد كان لفلان ) أي قد كان المال لغيرك ، ( لفلان )
: يعني للذي يرثك . فإن الإنسان إذا مات انتقل ملكه ، ولم يبق له شيء من
المال .


ففي هذا الحديث دليل على أن الإنسان ينبغي له أن يبادر بالصدقة
قبل أن يأتيه الموت ، وأنه إذا تصدق في حال حضور الأجل ، كان ذلك أقل
فضلاً مما لو تصدق وهو صحيح شحيح .


وفي هذا دليل على أن الإنسان
إذا تكلم في سياق الموت فإنه يعتبر كلامه إذا لم يذهل ، فإن أذهل حتى صار
لا يشعر بما يقول فإنه لا عبرة بكلامه، لقوله : ( حتى إذا بلغت الحلقوم قلت
لفلان : كذا ولفلان كذا وقد كان لفلان ) .


وفيه دليل على أن الروح تخرج
من أسفل البدن ، تصعد حتى تصل إلى أعلى البدن ، ثم تقبض من هناك ، ولهذا
قال : ( حتى إذا بلغت الحلقوم )، وهذا كقوله تعالى : ( فَلَوْلا إِذَا
بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ (83) وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ )
(الواقعة:83-84)فأول ما يموت من
الإنسان أسفله ، تخرج الروح بأن تصعد في البدن، إلى أن تصل إلى الحلقوم ،
ثم يقبضها ملك الموت ، نسأل الله أن يختم لنا ولكم بالخير والسعادة . والله
الموفق .
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
شرح حديث ( أي الصدقة أعظم أجراً ) بن العثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح حديث ( أي الصدقة أعظم أجراً )لأبن العثيمين
»  حديث طوبى للشام حديث صحيح
»  فضل الصدقة في رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: السيرة النبوية والحديث-
انتقل الى: