منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer
مواضيع مماثلة

     

     الاستغناء بالشىء عن الشىء

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    algforever
    المدير العام
    المدير العام
    algforever


    الاستغناء بالشىء عن الشىء 41627710
    الجنـسية : gzaery
    البلد : algerie
    الجنـــس : ذكر
    عدد المساهمات : 1781
    التقييم : 0
    تاريخ التسجيل : 08/03/2010
    العمر : 33
    الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
    المزاج : bien
    توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

    الاستغناء بالشىء عن الشىء Empty
    مُساهمةموضوع: الاستغناء بالشىء عن الشىء   الاستغناء بالشىء عن الشىء I_icon_minitimeالخميس 6 أكتوبر - 17:33

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    بسم الله الرحمان الرحيم
    إن
    الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات
    أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا
    الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    يقول ابن جني :

    قال سيبويِه واعلم ان العرب قد تستغني بالشىء عن الشىء حتى يصير المستغنىَ عنه مُسقَطا من كلامهم البتَّة

    فمن ذلك
    استغناؤهم بتَركَ عن وَدَع ووَذِر فأمَّا قراءة بعضهم ( ما ودَعك ربّك وما
    قلى ) وقولُ أبي الأسود حتى وَدَعه فلغة شاذّة وقد تقدّم القولُ عليها

    ومن ذلك استغناؤهم
    بَلْمحٍة عن مَلْمحة وعليها كسرت مَلامح وِبِشْبٍه عن مَشْبٍه وعليه جاء
    مَشابه وبليلةٍ عن ليلاةٍ وعليها جاءت ليالٍ وعلى أن ابن الأعرابيّ قد
    أنَشد

    ( في كّل يوم مّا وكّل لَيْلاه ... حتى يقولَ كُّل راء إِذ راه )

    ( يا ويحَه مِن جَمَلٍ ما أشقاه ... )

    وهذا شاذّ لم يُسمع إلا
    من هذه الجهة وكذلك استغنوَا بذَكَرٍ عن مِذكار أو مِذكير وعليه جاء مذاكير
    وكذلك استغنوَا بأيُنق عن أن يأتوا بِه والعين في موضعها فألزموه القلبَ
    أو الإبدال فلم يقولوا أَنْوُق إلا في شىء شاذّ حكاه الفرّاء وكذلك
    استغْنوا بقِسِىّ عن قُووُسٍ فلم يأتِ إلا مقلوبا ومن ذلك استغناؤهم بجمع
    القِلَّة عن جمع الكثرة نحو قولهم أَرْجُل لم يأتوا فيهِ بجمع الكثرة وكذلك
    شُسُوع لم يأتوا فيِه بجمع القِلّة وكذلك أيّام لم يستعملوا فيه جمع
    الكثرة فأما جِيِران فقد اتَوا فيه بمثال الِقلَّة أنشَد الأصمعيّ :

    ( مذَمَّة الأجوارِ والُحقُوق ... )

    وذكره أيضا ابن
    الأعرابيّ فيما أحسب فأمّا دراهم ودنانير ونحو ذلك من الرباعيّ وما أُلحِق
    بهِ فلا سبيل فيِه إلى جمع القِلّة وكذلك اليد التي هي الِعُضْو قالوا فيها
    أَيْدٍ البتّة فأمّا أيادٍ فتكسير أيدٍ لا تكسير يٍد وعلى أن أيادٍ أكثر
    ماتستعمل في النِعم لا في الأعضاء وقد جاءت أيضا فيها أنشد أبو الخَطَّاب :

    ( ساءها ما تأمَّلتْ في أيادينا ... وإشناقُها إلى الأعناِق )



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الاستغناء بالشىء عن الشىء
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » ما هو الشىء الذي يأتي يبدا بحرف الميم وذكر في القران

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
    انتقل الى: