منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

 || حروف الزيادة ||

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algforever
المدير العام
المدير العام
algforever


|| حروف الزيادة || 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algerie
الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
المزاج : bien
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

|| حروف الزيادة || Empty
مُساهمةموضوع: || حروف الزيادة ||   || حروف الزيادة || I_icon_minitimeالخميس 6 أكتوبر - 16:36


[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حروف الزيادة :

الزيادة عامل من عوامل نمو اللغة العربية ، إذ أن هذه على أصول الكلمة تحدث توليد الكلمات من بعضها .
ولذا
عني الأقدمون من علماء اللغة ببحث موضوع أحرف الكلمة ، والزائد والأصلي
فيها ، واتصاله بالأصول والتنمية والتفرع والاشتقاق ، وحصروا الأوزان
الثلاثية والرباعية ، الأصلية فيها والمزيدة ، بحرف أو حرفين أو ثلاثة في
الأفعال ، وكذا صنعوا في الأسماء وحصروا صيغها وأوزانها .
ودُوّنت هذه
الصيغ والأوزان في المعاجم ، وأصبحنا مقيدين بما ورد فيها ، ورفضت الصيغ
التي لم ترد مثل : استنتج ، واستهدف لأنها لم ترد في المعاجم ، وربما لم
يصل العلماء إليها على فرض أن اطلاعاتهم واستنتاجاتهم كانت شاملة ..



وقد حكي أن أبا العباس أنشد مواطن الزيادة العشرة في هذا البيت :
هويت السمان فشيبنني ..... وما كنت قدماً هويت السمانا



أغراض الزيادة :
الزيادة تكون إما لغرضٍ لفظيّ أو لغرضٍ معنوي ّ..



* فأما اللفظيّ :
أن تجعل كلمة على سمت أخرى ، فتصير مماثلة لها في عدد حروفها وفي هيئة
شكلها من حركة وسكون كي تعامل معاملتها في كل ما يعرض لها من ضروب التصريف
والتغيير ، وهذا ما يسمى بالإلحاق كشملل ، وبيطر ، وجورب ، ... للإلحاق
بدحرج ، وكتشيطين وتجليب ، للإلحاق بتدحرج ، والدليل على الإلحاق هو مجيء
المصدر على ما ألحقت به ، فإن المصادر أصول الأفعال .



* وأما المعنويّ :
هو أن ما زيد من الحرف على أصول الكلمة يحدث حتماً معنىً زائداً على ما
كان يفهم من الكلمة قبل الزيادة ، وسواء أكانت الزيادة بتكرار حرف من بنية
الكلمة ، أو كانت بحرف من حروف : ( سألتمونيها ) .
وهذا الغرض أسمى الغرضين ، وأعم نفعاً ، وأوسع دائرة .




والأصل في الزيادة التي تكون لغرض معنوي :
- أن تكون في أول الكلمة لشدة العناية بها ، مثل : استنجد .
- أو أن تكون في الوسط لتحصينها ووقايتها من الحذف كالتصغير وصيغ الجموع .
- أو أن تكون في الآخر كتاء التأنيث .



والأصل في الزيادة التي تكون لغرض لفظي :
- أن يكون في الآخر كشملل .
- أن يكون في الوسط كجهور .
- ولا يكون في الأول إلا إذا كان معه زائد كالندد .




وتتضح الفائدة من الزيادة بالمقارنة بين معنى الأصل قبل الزيادة ، والمعنى بعدها :





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



كقولك
: جلس محمد ، وأجلست محمداً ، تغيرت الدلالة بسبب الهمز ، وللهمز معانٍ
كثيرة مثل : صار صاحب كذا ، ومصادفة الشيء ووجدانه ، والدخول فيه ..





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



بالتضعيف مثل :خرجته ، ففى التضعيف ما ليس في غيره .
ومن معاني التضعيف : الدلالة على النسبة إلى مصدر الفاعل ، والدعاء ، والاستقبال : كصوبت رأيه ، وسقيته ، وحييته .





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



للدلالة على أن الفعل قد وقع من اثنين ، كشاركته ، وفاخرته ، وقد يأتي لغير هذه الدلالة كناوله ، وسامحه .





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



وتكثر حين إرادة الدلالة على وقوع الحدث بين اثنين فأكثر ، نحو : تراضينا ، وتفاوضنا ، وتجاذبنا .
وقد
تاتي لإظهار الفاعل على حال غير الذي هو عليها ، كتغافل ، وتعامى ، وتصامم
، وقد لا تفيد شيئاً من هذا ولا ذاك ، مثل : تراءى في المرآة ، إذا ظهر
فيها .





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



لمطاوعة مفعول الفعل الثلاثي ، أي قبوله له مثل : كسرته فانكسر ، ودفعته فاندفع .





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



لمطاوعة مفعول الثلاثي مثل : رفعته فارتفع ، ولويته فالتوى ، ونقلته فانتقل ... وقد لا يفيد شيئاً مثل : اشتد واستلم .





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



لمن
أراد أن يدخل نفسه في شيء حتى ينسب إليه ، كتشجع ، وتصبر ، كما يستعمل
للدلالة على التثبت والتأكد ، كتأمل وتفهم ، أو الدلالة على الحدوث شيئاً
فشيئاً ، كتجرع وتفهم ، أو يأتي لمطاوعة فعل نحو : كسرته فتكسر ، وغذيته
فتغذى .





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



للدلالة
على طلب الشيء كاستغفرته ، واستطعيته ، أو للدلالة على وجدان الشيء
ومصادفته على صفة خاصة ، كاستعظمته ، أو للدلالة على الصيرورة والتحول مثل :
استنسر البغاث ، واستنوق الجمل ، وقد لا تفيد معنىً زائداً على أصل المعنى
مثل : استلقى .





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



وتكثر في المبالغة في الألوان والعيوب مثل : أحمر واحمار ، أعور واعوار .





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



للمبالغة والتأكيد ، كاخشوشن الرجل .
كما
تأتي بعض مصادر الثلاثي تارة على ( تفعال ) للمبالغة والكثرة ، كتطواف
وتيسار ، وتارة على ( فعلان ) للكثرة والمبالغة أيضاً ، مثل : جولان ،
وغليان .



وتأتي الزيادة في الأسماء لاختلاف المعنى :
فالتاء - مثلاً - للتأنيث ، أو المبالغة ، أو تأكيد المبالغة ، مثل : جميلة ، ورجل ضحكة ، ونسَّابة ، وعلاَّمة .
ومنها علامة التثنية والجمع ، وياء التصغير والنسب .
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
|| حروف الزيادة ||
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الزيادة في الحديث واختصاره..)
»  علم العروض - أسماء حروف التفعيلات وأقسامها - العدد ( 5 )
»  إعراب حروف الجر بالتفصيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: