منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

 السينما العربية تشغل 17 صفحة في ثلاثة مجلدات تؤرخ لسينما العالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
السينما العربية تشغل 17 صفحة في ثلاثة مجلدات تؤرخ لسينما العالم 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

السينما العربية تشغل 17 صفحة في ثلاثة مجلدات تؤرخ لسينما العالم Empty
مُساهمةموضوع: السينما العربية تشغل 17 صفحة في ثلاثة مجلدات تؤرخ لسينما العالم   السينما العربية تشغل 17 صفحة في ثلاثة مجلدات تؤرخ لسينما العالم I_icon_minitimeالأربعاء 5 أكتوبر - 13:54

خلا
المجلدان الاول والثاني من (موسوعة تاريخ السينما في العالم) من ذكر
السينما العربية التي شغلت 17 صفحة فقط منها ثلاث صفحات للمخرج المصري يوسف
شاهين في المجلد الثالث الذي يتناول السينما المعاصرة بعد عام 1960 .وتسجل
الموسوعة أن السينما العربية "أصبحت مرادفة للسينما المصرية لان المنتجين
المصريين بدأوا تدريجيا في السيطرة على الاسواق السينمائية في أنحاء العالم
العربي"

وهي
نظرة ربما يراها البعض استشراقية تتجاهل التطور السياسي والاجتماعي
والاقتصادي الذي تميزت به مصر منذ منتصف القرن التاسع عشر حيث أصبحت البلاد
مهيأة لاستقبال كثير من المهاجرين الشوام الذين أسهموا في النهضة الثقافية
والفنية.
وتسجل
أيضا أن العروض المبكرة في مصر والجزائر تحديدا كانت تنظم منذ عام 1896
بواسطة مقيمين أجانب ومن أجلهم أيضا في حين تأخرت العروض الجماهيرية في
كثير من الدول العربية لاسباب اجتماعية أو دينية.
وتقول
الموسوعة إن صناع السينما الاوروبيين استغلوا مناطق في العالم العربي
للتصوير اذ صور أكثر من 60 فيلما في شمال افريقيا قبل نهاية عشرينيات القرن
الماضي في وقت تأخر فيه انتاج الافلام الروائية العربية حيث صور 13 فيلما
صامتا فقط في مصر بين عامي 1926 و1932 .
وتبلغ
الموسوعة نحو ثلاثة الاف صفحة ويتناول المجلد الاول السينما الصامتة قبل
عام 1930 أما المجلد الثاني فيستعرض السينما الناطقة بين عامي 1930 و1960
في فصول منها (هوليود وانتصار نظام الاستوديو) و(الاشتراكية والفاشية
والديمقراطية) و(ايطاليا من الفاشية الى الواقعية الجديدة) و(ألمانيا
النازية وما بعدها) و(السينما الهندية من الجذور الى الاستقلال) و(الصين
قبل 1949) و(السينما الكلاسيكية في اليابان) و(مولد السينما الاسترالية)
و(السينما في أمريكا اللاتينية).
وأشرف
على الموسوعة الناقد الامريكي جيفري نويل سميث وراجع الترجمة العربية
المخرج التسجيلي المصري هاشم النحاس وقام الناقد المصري البارز أحمد يوسف
بترجمة الجزءين الثاني والثالث.
وصدرت الموسوعة في القاهرة عن المركز القومي للترجمة بالتنسيق مع قسم النشر بجامعة أوكسفورد.
ويقع
المجلد الثالث (السينما المعاصرة.. 1960-1995) في 1038 صفحة كبيرة القطع
ويتناول تطور صناعة السينما في العالم وتياراتها الجديدة اضافة الى استعراض
تاريخي سريع للسينما في دول منها تركيا التي احتلت 12 صفحة وايران التي
حظيت بست عشرة صفحة.
ولكن
هذا المجلد يتناول السينما اجمالا في مناطق أخرى منها افريقيا جنوب
الصحراء الكبرى في 12 صفحة موزعة بين "افريقيا الناطقة بالفرنسية"
و"افريقيا الناطقة بالانجليزية".
والفصل
الخاص بسينما العالم العربي كتبه البريطاني روي أرمز ويبدأ بالسياق
الاقتصادي والاجتماعي الذي دخلت فيه السينما الى العالم العربي الذي كان
واقعا في معظمه تحت الاحتلال مضيفا أن السينما وخصوصا في مصر ظلت لسنوات
أداة تسلية تجارية ثم تحولت الى "أنماط فيلمية أكثر من كونها سينما مؤلفين"
ومن تلك الانماط الفيلم الموسيقي المصري الذي استعان منذ الثلاثينيات
بمطربين لهم شعبية في العالم العربي منهم أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب ثم
فريد الاطرش.
ويقول أرمز ان الافلام المصرية طغت عليها "ميلودرامات غير متقنة الصنع
وكوميديات تهريجية" ثم شهدت تطورا نوعيا منذ الخمسينيات على أيدي كتاب
سيناريو جادين منهم نجيب محفوظ "الذي يفوز لاحقا بجائزة نوبل" في الاداب
1988 حيث كتب عدة أفلام أخرجها صلاح أبو سيف أحد رواد السينما البارزين.
ويضيف
"لكن يوسف شاهين هو الشخصية الاكثر كوزموبوليتانية في السينما المصرية...
استكشف مناطق أخرى للتعبير في السينما العربية مثل الحكايات الرمزية وأفلام
السيرة الذاتية" وهي (اسكندرية ليه) و(حدوتة مصرية) و(اسكندرية كمان
وكمان).
ويصف
توفيق صالح بأنه لم يجد دعما لمواصلة العمل في مصر التي غادرها وأنتجت له
سوريا فيلم (المخدوعون) عام 1972 وهو "ترجمة سينمائية شديدة البراعة عن
رواية غسان كنفاني (رجال في الشمس) التي تحكي عن محنة الشعب الفلسيطيني في
المنفى."
ويرى
أن "المخرج المهم الوحيد" الذي ظهر في الستينيات بمصر هو شادي عبد السلام
(1930-1986) الذي حقق بفيلمه الروائي الوحيد (المومياء) 1969 شهرة عالمية.
ويقول
أرمز ان تحول مخرجين مصريين لصنع أفلامهم في لبنان لم يسهم كثيرا في ظهور
"سينما لبنانية أصيلة فلم يظهر سينمائيون لبنانيون موهوبون ومدربون في
الغرب الا في السبعينيات" مثل هايني سرور وبرهان علوية.
ويرى
أن تأميم الجزائر لصناعة السينما في الستينيات أدى الى زيادة الانتاج وحين
تخلت الدولة عن احتكار الانتاج في الثمانينيات قلت فرص انتاج الافلام حتى
بالنسبة للرواد.
أما
في تونس فأشاد أرمز بتجربة نوري بوزيد مخرج أفلام (ريح السد) و(صفائح من
ذهب) و(بيزناس) الا أنه لم يشر الى ثلاثية (الهائمون) و(طوق الحمامة
المفقود) و(بابا عزيز) لناصر خمير وهي تجربة يراها كثيرون شديدة الخصوصية
في التعبير عن هوية عربية للسينما.
وحين
يتناول تجربة المغرب السينمائية يقول انها بدأت خليطا من الاقتباس
والاعمال التجارية ولكن مؤمن السميحي اهتم دائما "بالتعبير عن الواقع
المغربي الخاص".
ويرى السينما في بلاد المغرب العربي عموما ليست جماهيرية كما هي في مصر ولكنها دليل على حيوية السينما العربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
السينما العربية تشغل 17 صفحة في ثلاثة مجلدات تؤرخ لسينما العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  لحفّاظ القرآن الكريم برواية ورش:المصحف مقسم صفحة صفحة صوت وصورة في ثلاثين مجلد
»  حصريا الآن النسخة العربية الكاملة من كتاب (قوة عقلك الباطن) الاكثر مبيعا في العالم
»  //عمود خربشات نقدية 8 // السينما والناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات العامـة ][©][§®¤~ˆ :: المواضـيع العامـة-
انتقل الى: