منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algforever
المدير العام
المدير العام
algforever


 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algerie
الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
المزاج : bien
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى)    الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) I_icon_minitimeالأحد 2 أكتوبر - 10:15

 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) 142_1194089395
 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) 118 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) 118 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) 118 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) 118
" الوصايا العشر "
للشيخ محمد بن عثيمين
رحمه الله
الكلام على الوصايا التي في آخر سورة الأنعام


الوصية الأولى

سورة الأنعام الآية 151

أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا


أي أن لا تجعلوا معه شريكا والنهي عن الشرك بالله يشمل ثلاثة أقسام :-

القسم الأول النهي عن الشرك به في ربوبيته.

القسم الثاني النهي عن الشرك به في ألوهيته.

القسم الثالث النهي عن الشرك به في أسمائه وصفاته.

القسم الأول: الشرك في الربوبية :

من المعلوم أن الله- عز وجل- هو الخالق المالك المدبر لجميع الأمور سورة فاطر الآية 3 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B2 هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B1
. [سورة فاطر، الآية: 3] أبدا الخالق هو الله وحده ولهذا حرم الله- عز
وجل- أن يخلق أحد مثله ولو بالصورة كما قال النبي- عليه الصلاة والسلام- في
المصورين: انه يقال لهم: أحيوا ما خلقتم فلا يمكن أن يشرك بالله في خلقه
أو ملكه أو تدبيره فمن اعتقد أن لله- تعالى- مشاركا في الخلق فقد أشرك به.
لو قال: إن هذا بمقتضى الطبيعة وهذا بمقتضى الزمن وهذا بكذا وكذا مما يضاف
إلى غير الله فإنه مشرك بالله ومن العجب أن هذا الشرك أعني الشرك في
الربوبية لا يذهب إليه، ولا الكفار الذين قاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم.
الكفار الذين قاتلهم النبي- عليه الصلاة والسلام- هل كانوا يشركون في
الربوبية؟ الجواب: لا. سورة الزخرف الآية 9 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B2 وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B1 [ سورة الزخرف، الآية: 9]. ويقرون بأن الله هو الخالق ولكن يوجد في عهدنا هذا من يكابر وينكر الخالق ويدعي [ص-284] والعياذ
بالله أن هذا الكون ليس له مدبر وليس له خالق وإنما هي أشياء تتفاعل
ويتولد بعضها من بعض وأرحام تدفع وأرض تبلع وليس هناك خالق. ولكن عجبا
لهؤلاء كيف ينكرون أن يكون للعالم خالق وهم يعلمون أنه لا يمكن أن يوجد
الشيء بلا موجد هل يمكن أن يوجد الشيء بلا موجد؟ أبدا لأنه إما أن يقال:
أوجد نفسه أو وُجد بلا موجد والأول ممتنع لا يمكن أن يوجِد الشي نفسه لأنه
قبل الوجود كان عدما والعدم ليس بشيء فضلا عن أن يوجِد شيئا ولا يمكن أن
يوجَد بلا موجِد ولهذا قال الله- عز وجل- : سورة الطور الآية 35 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B2
أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B1 [ سورة الطور، الآية: 35]. إذا فلا بد من موجد وهو الله- عز وجل- هو الذي أوجد هذا الكون وخلقه بقدرته ودبره بحكمته.

من الشرك في الربوبية أن يحلف الإنسان بغير الله لكنه
شرك لا يخرج من الملة إلا أن يعتقد الحالف بأن المحلوف به له من العظمة ما
لله- عز وجل- فيكون شركا أكبر وإلا فهو من الشرك الأصغر ودليل ذلك قول
رسول الله صلى الله عليه وسلم:  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-H1 سنن الترمذي النُّذُورِ وَالْأَيْمَانِ (1535) ، سنن أبي داود الْأَيْمَانِ وَالنُّذُورِ (3251) ، مسند أحمد (2/69). من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-H2 وقال- عليه الصلاة والسلام- :  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-H1 صحيح
البخاري الْأَيْمَانِ وَالنُّذُورِ (6270) ، صحيح مسلم الْأَيْمَانِ
(1646) ، سنن أبي داود الْأَيْمَانِ وَالنُّذُورِ (3249) ، مسند أحمد
(2/11) ، موطأ مالك النُّذُورِ وَالْأَيْمَانِ (1037) ، سنن الدارمي
النُّذُورِ وَالْأَيْمَانِ (2341). من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت
 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-H2 لكن لو قال القائل: ورسول الله. وحلف بالرسول- عليه الصلاة والسلام- وقال: إن رسول الله هو أعظم الخلق فلماذا لا يجوز القسم به ؟

[ ج- 7] [ص-285] فالجواب: إن أعظم الخلق هو الذي قال:  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-H1 سنن الترمذي النُّذُورِ وَالْأَيْمَانِ (1535) ، سنن أبي داود الْأَيْمَانِ وَالنُّذُورِ (3251) ، مسند أحمد (2/69). من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-H2 فيكون الحلف بالنبي من الشرك .

فإذا قال إنسان: إن بعض الناس
يجري على لسانهم هذا القسم يقول : "والنبي" بدون قصد ، فالجواب: أن نقول :
إذا كان بغير قصد ، فإنه يلزمه أن يطهر لسانه منه، وأن لا يعود نفسه على
هذا القسم المحرم حتى يتخلص منه.

من الشرك بالربوبية أن يتخذ
الإنسان أندادا يشرعون تشريعات تخالف شرع الله، فيوافقهم فيها مع علمه
بمخالفتها للشريعة، ولهذا ترجم الإمام محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله -
ترجم على ذلك في كتاب التوحيد بقوله : " باب من أطاع العلماء والأمراء في
تحليل ما حرم الله أو تحريم ما أحل الله فقد اتخذهم أربابا" فإذا وجد قوم
يتبعون القوانين الوضعية المخالفة للشريعة الإسلامية مع علمهم بمخالفتها
للشريعة فإننا نقول: هؤلاء قوم مشركون لأنهم اتخذوا حاكما يحكم بين الخلق
غير الله -عز وجل- ومن المعلوم أن الحكم بين الخلق من مقتضيات الربوبية فقد
اتخذوهم أربابا من دون الله ولهذا يروى  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-H1 سنن الترمذي تَفْسِيرِ الْقُرْآنِ (3095). من حديث عدي بن حاتم رضي الله عنه أنه قال للرسول صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى سورة التوبة الآية 31 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B2 اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B1
قال : يا رسول الله إنا لسنا نعبدهم قال: " أليس يحلون ما حرم الله
فتحلونه ويحرمون ما أحل الله فتحرمونه" قال: نعم يا رسول الله قال: " فتلك
عبادتهم
 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-H2
فجعل النبي صلى الله عليه وسلم هذا من الشرك ولهذا منع النبي صلى الله
عليه وسلم من طاعة ولي الأمر في معصية الله منع من أن يطاع أحد من الخلق في
معصية الله. فقال عليه الصلاة والسلام  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-H1 صحيح
البخاري أَخْبَارِ الْآحَادِ (6830) ، صحيح مسلم الْإِمَارَةِ (1840) ،
سنن النسائي الْبَيْعَةِ (4205) ، سنن أبي داود الْجِهَادِ (2625) ، مسند
أحمد (1/124). إنما الطاعة في المعروف
 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-H2 . فقد  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-H1 صحيح
البخاري أَخْبَارِ الْآحَادِ (6830) ، صحيح مسلم الْإِمَارَةِ (1840) ،
سنن النسائي الْبَيْعَةِ (4205) ، سنن أبي داود الْجِهَادِ (2625) ، مسند
أحمد (1/124). أرسل سرية وأمر عليهم رجلا وقال لهم:أطيعوا أميركم [ ج- 7]
[ص-286] فغضب
عليهم الأمير ذات يوم وقال : اجمعوا لي حطبا فجمعوا حطبا ثم قال : أوقدوها
النار فأوقدوها النار ثم قال : ادخلوا فيها " . طاعتهم في جمع الحطب
صحيحة، وطاعتهم في إضرام النار صحيحة. لكن لما قال : ادخلوها توقفوا وقالوا
: كيف ندخل في النار ونحن لم نؤمن إلا فرارا من النار فامتنعوا ولم
يدخلوها فلما رجعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبروه الخبر قال: "
إنهم لو دخلوا فيها ما خرجوا منها، إنما الطاعة في المعروف  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-H2 إذًا متابعة الكبراء في مخالفة شريعة الله من الشرك بالربوبية لأن الحكم بين الناس من مقتضيات الربوبية والسلطان.
القسم الثاني: الشرك في الألوهية :

وهذا هو الذي يكثر بين الناس، وهو الذي كان عليه المشركون في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام. فكيف يكون الشرك في الألوهية؟

يتخذ الإنسان مخلوقا من
المخلوقات يعبده ويتآله إليه كما يعبد الله - عز وجل - يسجد للصنم يسجد
للشمس يسجد للقمر يسجد للقبر يسجد للكبير يسجد لأبيه يسجد لأمه.. وهكذا.

المهم أن يتعبد لمخلوق، نقول: هذا شرك في الألوهية لأنه اتخذ هذا المعبود إلها يعبده من دون الله.

ومن ذلك: هؤلاء الذين يذبحون القربان للقبور يذبح
عند القبر قربانا ليتقرب به إلى صاحب القبر يعظمه بالذبح كما يعظم الله
تعالى بالذبح هذا أيضا من الشرك الأكبر المخرج عن الملَّة لأن الله يقول: سورة الأنعام الآية 151 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B2 أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B1[ ج- 7] [ص-287] [
سورة الأنعام، الآية : 151]. وهذا الشرك هو الذي دعا النبي صلى الله عليه
وسلم المشركين إلى نبذه. ولما أبوا قاتلهم فاستحل دماءهم وسبى ذريتهم وغنم
أموالهم لأنهم مشركون.


هل تعلمون أحدا دعا إلى عبادة نفسه من البشر؟ نعم، فرعون دعا إلى عبادة نفسه وقال لقومه: سورة القصص الآية 38 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B2 يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B1 [ سورة القصص ، الآية :38] يقول ذلك وهو يكذب فهو يعلم أن هناك إلها غيره، ولهذا قال له موسى سورة الإسراء الآية 102 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B2 لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنْزَلَ هَؤُلَاءِ إِلَّا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ بَصَائِرَ  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B1 [ سورة الإسراء ، الآية : 102] ولم ينكر فرعون.

موسى كان يخاطبه بهذا ولم ينكر بل أقر وكان هو وقومه يقرون بذلك كما قال تعالى : سورة النمل الآية 14 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B2 وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B1 [سورة النمل، الآية: 14].

القسم الثالث: الشرك في أسماء الله وصفاته:

الشرك في أسماء الله وصفاته : أن يجعل الإنسان لله مثيلا فيما وصف به نفسه كلنا نقرأ سورة طه الآية 5 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B2 الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B1 [ سورة طه، الآية: 5]. والعرش مخلوق عظيم لا يعلم قدره إلا الله جاء في الحديث: "  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-H1 التحميل جاري.... أن
السموات السبع والأرضين السبع بالنسبة للكرسي كحلقة ألقيت في فلاة من
الأرض. وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على هذه الحلقة
 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-H2 . إذًا مخلوق عظيم اختصه الله عز وجل بالاستواء عليه.

هل أنت أيها الإنسان تستوي على الفلك؟ تستوي على البعير ؟

تستوي عليه استمع سورة الزخرف الآية 12 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B2 وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B3 سورة الزخرف الآية 13 لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ  الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B1 [ سورة الزخرف، الآيتان:12- 13]. [ ج- 7] [ص-288] وقال الله تعالى لنوح : سورة المؤمنون الآية 28 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B2
فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ
 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) MEDIA-B1 [ سورة المؤمنون: الآية: 28].

لو قال قائل: إن استواء الله على عرشه كاستوائنا
على الفلك أو على البعير، نقول : هذا مشرك لأنه جعل صفة الخالق كصفة
المخلوق فجعل لله تعالى شريكا في الصفة ولكننا نقول: نحن نؤمن بأن الله
استوى على العرش لكن بدون تمثيل لا مثيل لاستوائه كما لا مثيل لذاته - عز
وجل - وهكذا بقية الصفات. إذًا من أثبت الصفات مع التمثيل فهو مشرك لأنه
شرك بين الخالق والمخلوق في الصفة.

لكن ما تقولون فيمن نفى حقيقة الصفات هل يكون ممثلا؟ قال شيخ الإسلام ابن تيمية : كل معطل ممثل، كل من عطل فقد مثل.

الذي ينكر الصفات هو منكر
وممثل قد يقول قائل : كيف يكون منكرا وممثلا لأن التمثيل إثبات والإنكار
نفي وهل هذا إلا جمع بين النقيضين؟ نقول : استمع، لماذا عطل المعطل صفات
الله؟ لأنه اعتقد أن إثباتها يستلزم التمثيل قال: أنا لو أثبت الصفة إذًا
أثبت التمثيل إذًا يجب أن أنكر حقيقة الصفة لأسلم من التمثيل فمثل أولا
وعطل ثانيا.
يتبع...

 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) 118 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) 118 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) Image الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) 118 الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى) 118
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوصايا العشر مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. ( الوصية الأولى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن عيد الحب - تصميم
»  أسباب النصر الحقيقية للشيخ بن عثيمين رحمه الله
»  رسالة الشيخ الغديان - رحمه الله - في كيفية فهم القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى: