[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (..أهلا بكم المشرفين والأعضاء..)
(..نورتوا و شرفتوا منتدانا الغالي بطلتكم البهية ..)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] منتدى السياحة العربية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](قلعة الزبــارة) معلم سياحي بدولة قطر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مدينة
"الزبارة" القديمة تقع شمال غرب دولة قطر هي عبارة عن كتلة تشكلت من عدد
من المستوطنات القديمة بني كل منها على التوالي الواحدة فوق الأخرى، وتعني
الأكمة أو التلة الصغيرة ترتفع عن الأرض وتسمى عند السكان المحليين
الزبارة، وفي وقتنا الحالي تعد مدينة الزبارة بقايا أطلال سور عظيم تتخلله
أبراج للمراقبة وبداخل ذلك السور العديد من البيوت و المنازل، ويوجد في
المدينة أيضا قلعة الزبارة.
وتبعد الزبارة عن مدينة الدوحة بحوالي
(105كم) وعلى بعد يقارب التسعة كيلومترات جنوب خور حسان، كانت الزبارة فيما
مضى محاطة بالأسوار وقد بني خارجها مابين (10-12) قلعة ضمن دائرة يبلغ
قطرها حوالي (50 كم) منها قلاع فريحة وحلوان وليشة وعين محمد وقلعة مرير
والرقيات وأم الشوايل .
وتذكر المصادر التاريخية أن تاريخ تأسيس المدينة
يعود إلى سنة 1776م ويحوي الموقع على خرائب المدينة بقصورها ومنازلها
ومخازنها وهي مقامة على أرض سبخة تمتد على مساحة تبلغ حوالي (60 هكتارا)
ضمن السور الذي يحيط بالمدينة من جهاتها الثلث يتللها عشرون برجا أقيمت على
مسافات متباينة تتراوح مابين (90-115مترا) ، أما الجهة ارابعة فتطل على
البحر مباشرة.
قلعة الزبارة
بنيت
في عهد الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني في عام 1938م وبنيت من الحجارة
المقطوعة والحجارة البحرية مع استخدم الطين داخل الجدران ومادة الجص كغطاء
لواجهات الجدران والأرضيات كما استخدمت جذوع النخيل والدنجل والباسجيل
والمنغرور وحبال الليف للسقف.
وتبلغ مساحة القلعة (34م×33.50م عرضا)
أما المدخل الرئيسي والوحيد لها فيقع في الجدار وتوجد بثلاث زوايا منها
ثلاثة أبراج دائرية وبرج مستطيل الشكل يقع في الناحية الجنوبية الشرقية،
يتخلل جميع الجدران مجموعة كبيرة من المزاغل للرمي منها، أما من الدخل فهي
تتكون من صحن مكشوف محاط بـ(7) غرف و (2) سقيفة وتحتوي الأبراج العلوية على
أربع غرف.
القناة تمتد من جنوب المدينة وحتى الحصن وكانت طريقا بحريا
قابلا للملاحة فيه وذلك لتزويد القلعة بالمؤن وتأمين طريقا سريعا إلى البحر
ولكن هناك بعض المؤشرات تدل على أن القناة قد حفرت عبر الحاجز المرجاني كي
تتمكن السفن من الوصول إلى القلعة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][center]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]www.ward2u.com.gif" border="0" alt=""/>