[] الأقسام المشتركة عبث تعليمي []
حصري لمنتدى شؤون تعليمية
قد
يكون العنوان مثيرا او مستغربا لان الكثير منا لا يعرف معنى الاقسام
المشتركة.ولرفع هذا اللبس نقول ان الاقسام المشتركة هي تلك التي تضم اكثر
من مستوى في الان نفسه.اي ان اكثر من مستوى يتعلمون في حجرة وتوقيتين
موحدين.هذه ليست نظرية تعليمية جديدة او دعوة من دعوات البيداغوجيات
الحديثة.بل هي مظهر من مظاهر العبث بمستقبل اجيالنا.هذا الوضع يكون بسبب
قلة التلاميذ في المستوى الواحد من جهة وضعف البنية التعليمية من جهة
ثانية.لكن كيف لنا ان نتقبل تواجد تلميذ في الفصل الرابع الى جانب تلميذ في
الفصل الاول والثاني او غيرهما في نفس الفصل؟ وكيف للمعلم ان يتعامل مع
هذه الحالات الشاذة التي تكثر في المناطق النائية بالخصوص ؟
مهما
وصفنا واعدنا الوصف لا نستطيع ايصال الصعوبات التي يواجهها المعلم في
التعامل مع ظاهرة الاقسام المشتركة.والوحيد الذي يمكنه ذلك هو المعلم
نفسه.معلم يجد نفسه في مواجهة زمن مدرسي معين عليه تقسيمه على جميع
المستويات داخل الفصل الواحد.ويرافق ذلك مجهود كبير جدا في التحظير اليومي
الخاص بكل مستوى.وهذا يعني جدادات متعددة وصعوبات مضاعفة بتضاعف عدد
المستويات داخل هذه الاقسام غير التجانسة.ومع كل هذه الصعوبات فالمعلم
مطالب دوما بالقيام بعمله بالرغم من كل هذه الصعوبات التي تكاد تكون معها
العملية التعليمية مستحيلة.
صحيح
ان تعميم التمدرس غاية لا تدرك الا بتوفير مدارس قريبة من الساكنة والسعي
ما امكن الى لامركزية المؤسسات التعليمية,لكن ذلك يجب ان يكون مقترنا من
قدر معقول من المنطق في التعامل مع المدارس في المناطق النائية.اذ لا
يمكننا ان نبني فصلا في منطقة جبلية او نائية ونرسل معلما غير محظوظ هناك
ليجمع التلاميذ في فصل واحد ونقول بعدها اننا افلحنا في تعميم
التمدرس.التعليم دون جودة هو مجرد نزيف مادي وعنوي وهو ضحك على الدقون عن
سبق اصرار وترصد.