منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  [] الأقسام المشتركة عبث تعليمي [] بقلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algforever
المدير العام
المدير العام
algforever


 [] الأقسام المشتركة عبث تعليمي [] بقلمي 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algerie
الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
المزاج : bien
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 [] الأقسام المشتركة عبث تعليمي [] بقلمي Empty
مُساهمةموضوع: [] الأقسام المشتركة عبث تعليمي [] بقلمي    [] الأقسام المشتركة عبث تعليمي [] بقلمي I_icon_minitimeالأربعاء 21 سبتمبر - 14:45

 [] الأقسام المشتركة عبث تعليمي [] بقلمي 517

[] الأقسام المشتركة عبث تعليمي []

حصري لمنتدى شؤون تعليمية

 [] الأقسام المشتركة عبث تعليمي [] بقلمي 823

قد
يكون العنوان مثيرا او مستغربا لان الكثير منا لا يعرف معنى الاقسام
المشتركة.ولرفع هذا اللبس نقول ان الاقسام المشتركة هي تلك التي تضم اكثر
من مستوى في الان نفسه.اي ان اكثر من مستوى يتعلمون في حجرة وتوقيتين
موحدين.هذه ليست نظرية تعليمية جديدة او دعوة من دعوات البيداغوجيات
الحديثة.بل هي مظهر من مظاهر العبث بمستقبل اجيالنا.هذا الوضع يكون بسبب
قلة التلاميذ في المستوى الواحد من جهة وضعف البنية التعليمية من جهة
ثانية.لكن كيف لنا ان نتقبل تواجد تلميذ في الفصل الرابع الى جانب تلميذ في
الفصل الاول والثاني او غيرهما في نفس الفصل؟ وكيف للمعلم ان يتعامل مع
هذه الحالات الشاذة التي تكثر في المناطق النائية بالخصوص ؟

مهما
وصفنا واعدنا الوصف لا نستطيع ايصال الصعوبات التي يواجهها المعلم في
التعامل مع ظاهرة الاقسام المشتركة.والوحيد الذي يمكنه ذلك هو المعلم
نفسه.معلم يجد نفسه في مواجهة زمن مدرسي معين عليه تقسيمه على جميع
المستويات داخل الفصل الواحد.ويرافق ذلك مجهود كبير جدا في التحظير اليومي
الخاص بكل مستوى.وهذا يعني جدادات متعددة وصعوبات مضاعفة بتضاعف عدد
المستويات داخل هذه الاقسام غير التجانسة.ومع كل هذه الصعوبات فالمعلم
مطالب دوما بالقيام بعمله بالرغم من كل هذه الصعوبات التي تكاد تكون معها
العملية التعليمية مستحيلة.

صحيح
ان تعميم التمدرس غاية لا تدرك الا بتوفير مدارس قريبة من الساكنة والسعي
ما امكن الى لامركزية المؤسسات التعليمية,لكن ذلك يجب ان يكون مقترنا من
قدر معقول من المنطق في التعامل مع المدارس في المناطق النائية.اذ لا
يمكننا ان نبني فصلا في منطقة جبلية او نائية ونرسل معلما غير محظوظ هناك
ليجمع التلاميذ في فصل واحد ونقول بعدها اننا افلحنا في تعميم
التمدرس.التعليم دون جودة هو مجرد نزيف مادي وعنوي وهو ضحك على الدقون عن
سبق اصرار وترصد.




 [] الأقسام المشتركة عبث تعليمي [] بقلمي 823
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[] الأقسام المشتركة عبث تعليمي [] بقلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  العلوم المشتركة بين المتن والسند
» مصححون لأوراق البكالوريا لم يدرّسوا الأقسام النهائية
»  قرص تعليمي للقسم التحضيري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: